Tuesday 20th July,200411618العددالثلاثاء 3 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

قلعة قايتباي بالإسكندرية تستعيد أمجادها قلعة قايتباي بالإسكندرية تستعيد أمجادها

* القاهرة -مكتب الجزيرة - طه محمد:
انتهت هيئة الآثار المصرية من ترميم قلعة قايتباي الشهيرة بالإسكندرية والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 500 عام وقد بناها السلطان قايتباي لحماية المدينة من الاعتداءات الخارجية.
وبانتهاء أعمال الترميم تصبح القلعة جاهزة للافتتاح الرسمي بعد أن ظلت فى الشهور الأخيرة مفتوحة لأعداد محدودة من الزائرين والسائحين إلى أن اكتمل مشروع ترميهما الذي استغرق عامين.
وقال الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار: إن مشروع تطوير القلعة تضمن إزالة المباني المستخدمة كحجرات مثل الجزء الشرقي والأسوار التي تحجب الرؤية في الجزء البحري من القلعة وترميم الحواصل البحرية واستبدال الأحجار بأخرى تناسب أهمية القلعة التاريخية مشيراً إلى العثور على جدران أثرية داخل القلعة أثناء الترميم.
وتقع القلعة بأسوارها على مساحة 17550 متراً مربعاً أي ما يزيد على أربعة أفدنة وبها برج رئيسي ضخم مكون من ثلاثة طوابق ويزيد ارتفاعه على 17 متراً وهو مربع طول ضلعه 10 متر.
وقد أقيمت القلعة مكان فنار الإسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة (فاروس) عندما أمر السلطان الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباي ببنائها في موقع الفنار، واستمر البناء عامين وقيل إن السلطان صرف على بنائها ما يزيد على مائة ألف دينار وهو مبلغ ضخم بقياس عصر البناء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved