Tuesday 20th July,200411618العددالثلاثاء 3 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مبيعات الأسلحة الروسية تتزايد وموسكو و(الناتو) يتعاونان بأسلحة مكافحة الإرهاب مبيعات الأسلحة الروسية تتزايد وموسكو و(الناتو) يتعاونان بأسلحة مكافحة الإرهاب

* موسكو - سعيد طانيوس:
بلغت قيمة العقود التي وقّعتها المؤسسة الروسية المختصة بتصدير الأسلحة إلى الخارج (روس ابورون اكسبورت) مع الدول الأجنبية في الأعوام الأربعة الأخيرة 12.5 مليار دولار.
وذكر المدير العام للشركة الروسية سيرغي تشيميزوف في حديث صحافي أمس أن (قيمة صادرات روسيا من الأسلحة في عام 2000 وصلت إلى 3 مليارات دولار، وفي عام 2001 إلى 3 مليارات و320 مليون دولار، وفي عام 2002 إلى 4 مليارات و30 مليون دولار، وفي عام 2003 إلى 5 مليارات و75 مليون دولار. وأضاف، لقد حققنا هذا المستوى لأول مرة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.
مع العلم بأن تلك الأرقام تتضمن الصادرات الروسية من الأسلحة عن طريق مؤسسة (روس ابورون اكسبورت) بدون حساب صادرات بعض الشركات التي تملك حق بيع المنتجات العسكرية إلى الدول الأجنبية بشكل مباشر.
وبلغ نصيب مؤسسة (روس ابورون اكسبورت) 95 بالمائة من حجم الصادرات العسكرية الروسية في عام 2003. كما شملت صادرات المؤسسة 36.4 بالمائة من تقنيات الطيران، وحوالي 10 بالمائة من الأسلحة والتقنيات للقوات البرية.
وأشار تشيميزوف إلى أن خطة مبيعات المؤسسة للعام الحالي تقدر بحوالي 4.1 مليارات دولار. وكشف تشيميزوف عن أن روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) يتعاونان في صنع الأسلحة الخاصة بمكافحة الإرهاب مشيراً إلى أن ممثلي المؤسسة يلتقون ممثلي دول الناتو في كافة معارض أسلحة الشرطة، وخاصة معرض (ميليبول)، ليدرسوا معهم إمكانية تطوير معدات مكافحة الإرهاب.
وأضاف: صدر في ختام أحد اللقاءات مع مسؤولين عن مكافحة الإرهاب من دول الناتو مؤخراً تكليف لمصممي ومصنعي الأسلحة الروس بإنتاج سلاح لمكافحة الإرهاب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved