Saturday 17th July,200411615العددالسبت 29 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

انتهاء حرب المائة عام انتهاء حرب المائة عام

في مثل هذا اليوم من عام 1453 انتهت حرب المائة عام بين انجلترا وفرنسا والتي استمرت من عام 1337 وحتى عام 1453م.
وكانت هذه الحرب عبارة عن سلسلة من المعارك القصيرة والتي كان يتخللها عدد من فترات الهدنة ومعاهدات السلام، وقد نتجت هذه الحرب من نزاع بين العائلتين الحاكمتين في البلدين، عائلة كابتيان الفرنسية وعائلة بلانتجنيت الإنجليزية، بخصوص أراض في فرنسا ووراثة عرش فرنسا.وقد نشأ الصراع من خلال قيام ملوك انجلترا المتعاقبين بدءاً من ويليام الأول عام 1066 بالسيطرة على مناطق شاسعة من فرنسا وذلك مقابل الخدمة والولاء لملك فرنسا.
وعندما توفي الملك ادوراد الأول ملك انجلترا في عام 1307 ظلت أكثر هذه الإقطاعيات في يد الإنجليز، وكانت أهم هذه الإقطاعيات منطقة تدعى جاسكوني في الجزء الجنوبي الغربي من فرنسا.
ومع ذلك حاول الفرنسيون توسيع نفوذهم في هذه المنطقة وحدثت مناوشات بين الجانبين من أجل السيطرة على منطقة جاسكوني.وقد أصبح الموقف بين الدولتين أكثر تعقيدا عام 1308 حينما تزوج ابن الملك ادوراد الثاني من ابنة ملك فرنسا فيليب الرابع.
وبذلك طالب ابنهما ادوارد الثالث بعرش فرنسا حينما توفي فيليب الرابع في عام 1328 دون وجود ولد يخلفه.
وفى عام 1328 رفض النبلاء الفرنسيون اعتبار ادوارد الثالث ملكا عليهم.وقد أعلنوا أن التاج الفرنسي لا يمكن أن يستقر إلا على رأس شخص من ذرية ذكر فرنسي.
وعلى ذلك أصبح فيليب الخامس وهو ابن شقيق فيليب الرابع ملكا على فرنسا عام 1328م. وعلى الرغم من أن ادوراد الثالث لم يعلن اعتراضه على ذلك فإنه لم يتنازل أبدا عن مطالبته بعرش فرنسا وأكد على ذلك عندما بدأت الحرب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved