Saturday 17th July,200411615العددالسبت 29 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

في دراسة تجريها الصحة في ثلاث مناطق في دراسة تجريها الصحة في ثلاث مناطق
الدريس:زيادة (مأمونية) نقل الدم باختبار الحمض النووي

* الرياض - عمر اللحيان:
تقوم وزارة الصحة حالياً ممثلة في إدارة بنوك الدم وبمشاركة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض بإجراء دراسة ميدانية على عدد مناسب من عينات المتبرعين بالدم باستخدام فحص الحمض النووي (NAT) والمقارنة بينه وبين الاختبارات التي يتم إجراؤها حالياً، وخاصة بالنسبة لاختبارات مرض الإيدز HIV1-11. P24Ag، ومرض التهاب الكبد الفيروسي بنوعيه ب،ج Anti HCV, HBs Ag.
أوضح ذلك وكيل الوزارة المساعد للمختبرات وبنوك الدم عبدالله بن زامل الدريس، وقال في تصريح ل(الجزيرة): إن هذه الدراسة تجرى في ثلاثة مراكز تابعة للوزارة، في كل من المختبر المركزي وبنك الدم بالرياض والمختبر الإقليمي وبنك الدم بالدمام ومستشفى الملك فهد بجدة؛ حيث تم توفير الأجهزة والكواشف المخبرية اللازمة لإجراء فحص الحمض النووي في هذه المراكز.
وأشار إلى أن هذه الدراسة جاءت وفقاً لتوصية اللجنة الاستشارية الوطنية لخدمات نقل الدم بالمملكة في اجتماعها الأخير، موضحاً أن اللجنة التي تأسست عام 1406هـ تضم في عضويتها نخبة من الاستشاريين والمختصين السعوديين في مجال طب نقل الدم في كل من وزارة الصحة ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ومستشفى الملك فهد للحرس الوطني ومستشفى الملك خالد الجامعي ومستشفى القوات المسلحة بالرياض. وتقوم هذه اللجنة خلال اجتماعاتها الدورية بمناقشة المواضيع الخاصة بتطوير بنوك الدم في مجال فحص الدم من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم، والتأكيد على تطبيق أحدث الطرق في مجال هذه الفحوصات، وكذلك مواكبة الإجراءات العملية والفنية بما يتماشى مع آخر توصيات الجمعية الأمريكية لبنوك الدم (AABB).
وأكد الدريس أن وزارة الصحة ممثلة في وكالة الوزارة المساعدة للمختبرات وبنوك الدم هي الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم عمل بنوك الدم بالمملكة وتطوير خدمات نقل الدم بها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved