Friday 16th July,200411614العددالجمعة 28 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

النرويج أفضل مكان..والإيدز يمزق أفريقيا النرويج أفضل مكان..والإيدز يمزق أفريقيا

* الأمم المتحدة - رويترز:
أفاد تقرير للأمم المتحدة صدر أمس الخميس أن النرويج والسويد وأستراليا وكندا وهولندا هي أفضل خمس دول للعيش فيها لكن نوعية الحياة في أفريقيا تضررت بشدة بسبب انتشار مرض نقص المناعة المكتسب (ايدز). واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الثامنة متراجعة مركزاً واحداً عن مستواها في تقرير عام 2003 الذي يقيس رفاهية الدولة ليس فقط بحساب دخل الفرد لكن يدرج كذلك مستويات التعليم والرعاية الصحية ومتوسط الأعمار.
ويصدر تقرير التنمية البشرية الذي يعده برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة سنوياً ويشمل كل الدول التي تتوافر فيها البيانات المطلوبة.
وكان العراق وأفغانستان وكوريا الشمالية وليبيريا ضمن الدول التي لم يشملها تقرير هذا العام بسبب عدم توافر البيانات. وتصدرت النرويج القائمة على مدى السنوات الأربع الماضية.
وإلى جانب المؤشر العام يعرض التقرير مؤشرات عن مساواة المرأة بالرجل وسوء توزيع الدخل والاستهلاك والفقر وعناصر أخرى تستخدمها الدول لقياس التنمية.
واحتلت بلجيكا المرتبة السادسة تلتها آيسلندا ثم الولايات المتحدة واليابان وأيرلندا وسويسرا ثم بريطانيا وفنلندا تلتها النمسا ولوكسمبورج وفرنسا والدنمرك ونيوزيلندا وألمانيا وإسبانيا.
واحتلت سيراليون المرتبة الأخيرة على القائمة للعام السابع على التوالي بعد خروجها من حروب استمرت عقداً كاملاً.
وقبلها مباشرة جاءت النيجر سبقتها بوركينا فاسو ومالي وبوروندي. ودخلت تيمور الشرقية أحدث دول المجتمع الدولي القائمة هذا العام للمرة الأولى واحتلت المرتبة 158 من بين 177 دولة شملتها القائمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved