Friday 16th July,200411614العددالجمعة 28 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

أوبك قد تلغي اجتماع 21 يوليو الوزاري وترفع الحصص أوبك قد تلغي اجتماع 21 يوليو الوزاري وترفع الحصص

*لندن- (رويترز):
قال متحدث باسم منظمة أوبك أمس الخميس إن الدول الأعضاء في أوبك قد تلغي اجتماعها الوزاري المقرر عقده في 21 يوليو تموز وتطبق زيادة مزمعة في حجم الانتاج.
وقال المتحدث ربما يتم الغاء الاجتماع، قدم اقتراح ونحن نفكر في هذا الاحتمال.. وأضاف المتحدث باسم أوبك أن المنظمة ستطبق الزيادة المتفق عليها من قبل بواقع 500 ألف برميل يومياً في سقف الإنتاج الرسمي الشهر المقبل إذا تم إلغاء الاجتماع.
وقال حسين كاظمبور أردبيلي مندوب إيران لدى أوبك: هناك إجماع متنام وتم التوصل فعلا إلى موافقة أغلبية على إلغاء الاجتماع وتنفيذ زيادة بواقع 500 الف برميل يوميا كما هو مقرر في أول اغسطس آب.
وقال رئيس أوبك بورنومو يوسجيانتورو لرويترز: حتى الآن مازال جدول أعمال الاجتماع ساريا.. لكنني مازلت أجري مشاورات.
ورفعت أوبك التي تسيطر على نحو نصف صادرات النفط العالمية انتاجها بواقع مليوني برميل يومياً إلى 25.5 مليون برميل بدءا من أول يوليو تموز الجاري لتهدئة ارتفاع الأسعار التي سجلت الشهر الماضي أعلى مستوياتها منذ 21 عاماً.
واتفقت أوبك أيضا على إضافة نصف مليون برميل أخرى يوميا للمعروض النفطي في أغسطس آب.. لكن الانتاج الفعلي للمنظمة يتجاوز هذه الحدود.
وأظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج أوبك في يونيو حزيران باستثناء العراق بلغ 27.2 مليون برميل يوميا بزيادة 3.7 ملايين برميل يوميا على سقف الإنتاج الرسمي الذي بلغ في ذلك الشهر 23.5 مليون برميل في اليوم.
ونفت أوبك في وقت سابق تقريرا لوكالة الأنباء القطرية بأن الاجتماع قد يؤجل.. وموعد الاجتماع التالي المقرر لأوبك في سبتمبر ايلول.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved