Friday 16th July,200411614العددالجمعة 28 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إندونيسيا: تقلص متمردي اتشيه إلى النصف إندونيسيا: تقلص متمردي اتشيه إلى النصف

* جاكرتا - د. ب. أ:
أعلن الجيش الإندونيسي أن نحو أربعة آلاف من المتمردين الانفصاليين في إقليم أتشيه قتلوا أو اعتقلوا أو استسلموا في الحملة التي بدأها الجيش في الإقليم المضطرب قبل عام.
وصرح اللواء إندانج سواريا قائد الجيش في أتشيه أمس الخميس بأن عدد مقاتلي (حركة أتشيه الحرة) (جام) الانفصالية انخفض بواقع النصف تقريباً في الهجوم العسكري الشامل الذي بدأ في أيار - مايو العام الماضي.
وقدر سواريا عدد مقاتلي حركة جام قبل بدء الهجوم بحوالي 8.500 مقاتل وهو ما يزيد عن التقديرات الحكومية السابقة التي أشارت إلى أن عدد قوات الحركة خمسة آلاف من بينهم حوالي ثلاثة آلاف مسلح.
ونسبت صحيفة (سيرامبي إندونيسيا) التي تصدر في أتشيه إلى القائد العسكري قوله إن عدد المقاتلين المتمردين تقلص بواقع أربعة آلاف مقاتل، مشيراً إلى أن القوات الحكومة قتلت ثلثهم في حين ألقي القبض على الثلثين الباقيين أو استسلموا للسلطات.
يذكر أن الحكومة الإندونيسية فرضت الأحكام العرفية في أتشيه - على بعد 1.750 كيلومتراً شمال غرب جاكرتا - في 19 أيار - مايو عام 2003 بالتزامن مع بدء هجوم عسكري لسحق حركة التمرد الانفصالية الناشطة في الإقليم الغني بالموارد الطبيعية منذ 28 عاماً.
وفي 19 أيار - مايو الماضي ألغت الحكومة الإندونيسية الأحكام العرفية في أتشيه وأعلنت (حالة الطوارئ المدنية) في الإقليم لتضعه ثانية تحت الحكم المدني بدلاً من الحكم العسكري، لكن السلطات العسكرية أبقت على أكثر من 30.000 جندي في أتشيه لمواصلة جهودها في القضاء على التمرد.
وتقاتل حركة جام من أجل إقامة دولة مستقلة في أتشيه الواقع عند الحافة الشمالية لجزيرة سومطرة منذ كانون الأول - ديسمبر عام 1976م.
وقتل أكثر من 12 ألف شخص معظمهم من المدنيين في اشتباكات مسلحة بين القوات الحكومية والمتمردين منذ بدء التمرد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved