Friday 16th July,200411614العددالجمعة 28 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

أول تصريحات لوزير الخارجية المصري الجديد أول تصريحات لوزير الخارجية المصري الجديد
القضية الفلسطينية والقارة الإفريقية والعلاقات العربية من أولويات القضايا

* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد الرماح:
عكست أول تصريحات لوزير الخارجية المصري الجديد أحمد أبو الغيط ملامح وتوجهات سياسته ومنهجه في التعامل مع القضايا الخارجية، حيث أكد أبو الغيط في أول تصريحاته لدى وصوله مقر وزارة الخارجية المصرية لمباشرة مهام منصبه الجديد أن القضية الفلسطينية ومحاولة إيجاد تسوية لها تأتي في مقدمة القضايا وذلك باستمرار البناء على المحاور الأساسية المعروفة للسياسة الخارجية المصرية.
وأوضح أبو الغيط أن السياسة الخارجية المصرية تركز على المنطقة العربية ومحاولة إيجاد تسوية للقضية الفلسطينية بجانب الاهتمام بعلاقات مصر الإسلامية. كما أكد أبو الغيط أن القارة الأفريقية ستحظى باهتمام كبير في المرحلة القادمة وبخاصة منطقة حوض النيل.
وأضاف أن الاهتمام سيتركز كذلك على دعم التعاون في إطار منطقة حوض البحر المتوسط والدول الأوروبية وكذلك الحفاظ على العلاقات الودية وعلاقات الصداقة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشار أبو الغيط إلى أن الدبلوماسية قد أصبحت ذات أبعاد متعددة وذات دور أكثر أهمية على المستوى الدولي في ظل التطور الحاصل في العلاقات الدولية ووجود قضايا لا يتم تناولها إلا في إطار الأمم المتحدة والمؤتمرات الدولية الكبرى.
وقال وزير الخارجية: إنه سوف يتم في المرحلة القادمة البناء على ما تم في السابق بمعنى أنه لا تغيير، بل امتداد وبناء على ما بذل من جهد على مدى سنوات وعقود طويلة، مشيراً إلى أن هناك ضوابط ومنطلقات محددة لرؤية مصر للعالم الخارجي وللسياسة الخارجية المصرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved