Wednesday 14th July,200411612العددالاربعاء 26 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

أمين عام مجلس التعليم العالي د. الصالح: أمين عام مجلس التعليم العالي د. الصالح:
مؤسسات التعليم العالي تتيح الفرص لاستيعاب خريجي الثانوية العامة

* الرياض - الجزيرة:
أوضح الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح بأن قنوات الدراسة تتعدد في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بما يكفي استيعاب الخريجين من الثانوية على اختلاف مستوياتهم، موضحاً أن من تلك القنوات مايلي:
1 - الكليات الجامعية كالكليات في الجامعات وكليات المعلمين وكليات البنات والكليات الصحية والكليات التقنية والكليات العسكرية، وتتحقق رغبة الطالب في الدخول إلى إحدى هذه الكليات وفقاً لنسبة الدرجة المركبة التي يحصل عليها الطالب من اختبارات الثانوية والقدرات بالنسبة للتخصصات الأدبية أو من اختبارات الثانوية والقدرات والتحصيل بالنسبة للتخصصات الصحية والطبية وحينما يتم قبول الطالب في تخصص أو كلية ليست هي خياره الأول فبإمكانه التحويل إلى التخصص أو الكلية التي يرغبها بعد فصل دراسي واحد شريطة تحقيقه لمعدل تراكمي معين.
2 - كليات المجتمع، الدراسة فيها مجانية، وتقبل اصحاب المعدلات المتدنية وتعمل تحت إشراف الجامعات المباشر وتقدم الكثير من التخصصات العلمية والإدارية والتربوية التي يحتاجها سوق العمل في القطاعين الحكومي والأهلي ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات ويمكن لمن أنهى سنتين بنجاح أن يواصل دراسته في كليات الجامعة مع احتساب كل ما درسه من مواد خلال دراسته في كلية المجتمع.
3 - برامج الدورات التأهيلية، وتتاح الفرصة في تلك البرامج لمن لم يستطع تحقيق الحد الادنى من الدرجة المركبة للالتحاق بإحدى الكليات، وتقيمها عدد من الجامعات في الكثير من التخصصات العلمية والأدبية والإنسانية والتربوية، وهذه الدورات برسوم مالية لمدة فصلين دراسيين يدرس الطالب خلالها 32 ساعة، وفي حال اجتيازه لها بتقدير (جيد جداً) فله الحق في مواصلة تعليمه الجامعي في نفس التخصص مع احتساب كافة الساعات التي درسها في الدورة التأهيلية، بدون رسوم مع صرف مكافأة شهرية له كبقية الطلبة الآخرين.
ويتضح من ذلك أن الجامعات أتاحت الفرصة للقبول رغم عدم تحقيق الدرجات المطلوبة للقبول ابتداء في كليات الجامعة.
4 - برامج الانتساب والتعليم عن بعد، وتتيحها بعض الجامعات في عدد من التخصصات التربوية والإدارية ويمكن لأصحاب النسب المتدنية الاستفادة منها، وعند دراسة الطالب لمدة سنة واحدة في هذه البرامج وتحقيقه لمعدل مناسب تحدده الجامعة فإنه يحق للطالب التحويل إلى الدراسة النظامية في التخصص الذي يدرسه.
5 - الدبلومات، وهي برامج معتمدة تطرحها الجامعات في مختلف التخصصات العلمية والتربوية والإدارية، وتتراوح مدتها بين سنة وسنتين وهي برسوم مالية، ويقبل فيها خريجو الثانوية دون النظر إلى النسبة التي حصل عليها الطالب.. علماً بأن تلك الدبلومات تؤهل خريجيها للعمل في القطاع الحكومي- حيث تم اعتماد تلك الدبلومات من قبل وزارة الخدمة المدنية- كما أنها تؤهل أيضاً للعمل في القطاع الأهلي حيث تم إعداد تلك الدبلومات بالتنسيق مع الجامعات من جهة وبين الغرف التجارية ووزارة الخدمة المدنية من جهة أخرى.
6 - الكليات الأهلية، وهي كليات تعادل الكليات الجامعية غير أنها برسوم مالية وهي مجازة ومرخصة من قبل وزارة التعليم العالي وتوجد في مناطق مختلفة من المملكة.. وقد تم منح العديد من التصاريح لعدد من الكليات والجامعات الأهلية، وتركز تلك الكليات على التخصصات التي يكون لها حاجة في سوق العمل.
وفي الختام أكد الدكتور الصالح بأن الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي متاح للجميع من خريجي الثانوية العامة غير أن الرغبة في الالتحاق بكلية معينة أو تخصص أو برنامج معين يحكمها التمايز بين المتقدمين، فالأولوية تكون لصاحب الدرجة الأعلى والمركبة من اختبارين (الثانوية والقدرات) للتخصصات الأدبية أو ثلاثة اختبارات (وهي الثانوية والقدرات والتحصيل) للتخصصات الطبية والصحية وبعض التخصصات العلمية ولا يجب بعد ذلك النظر إلى درجة الثانوية على أنها المعيار الوحيد للقبول مهما بلغ ارتفاعها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved