Wednesday 14th July,200411612العددالاربعاء 26 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

ضمن ستة اتحادات.. بعرض بلغ 12.2 مليار ريال ضمن ستة اتحادات.. بعرض بلغ 12.2 مليار ريال
الاتصالات الإماراتية تفوز برخصة الجوال الثانية
السويل: الرفع لمجلس الوزراء بعد التأكد من صلاحية العرض ومطابقة الشروط

الرياض - حسين الشبيلي:
فازت شركة اتصالات الاماراتية بأعلى عرض مالي بلغ 12.2 مليار ريال في المزايدة على الفوز بثاني ترخيص للهاتف الجوال في المملكة متقدمة بذلك على اتحادات ضمت إم تي إن الجنوب أفريقية وشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية واوراسكوم تليكوم المصرية وتليكوم إيطاليا موبايل، وقد أجرت هيئة الاتصالات السعودية فعاليات فتح العروض المالية بحضور ممثلي الاتحادات الستة تحقيقا للشفافية والعدالة.
ومن جانبه صرح معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم السويل بأن الهيئة أتمت مساء أمس فتح مظاريف العروض المالية للاتحادات الستة المتأهلة لمرحلة فتح العروض المالية ضمن الاتحادات التي تقدمت بعروضها للحصول على ترخيص تقديم خدمات الهاتف الجوال في المملكة العربية السعودية، وقد تأهلت هذه الاتحادات نتيجة لتجاوزها الحد الأدنى من النقاط المطلوبة للتأهيل بعد تقييم العروض التجارية والتشغيلية والفنية، كما هو محدد في وثائق طلب الترخيص.
وذكر معالي المحافظ أن هذه الخطوة هي مرحلة متقدمة من مراحل تقييم العروض، وأنه وفقاً للأحكام الواردة في نظام الاتصالات فستقوم الهيئة بالرفع لمجلس الوزراء الموقر بتوصياتها حيال إصدار الترخيص للاتحاد صاحب العرض الاعلى مالياً بعد التحقق من صلاحية العرض ومطابقته للشروط المحددة في وثيقة طلب العروض.
وأكد معاليه أن الهيئة سوف تستكمل دراسة وتقييم العرض الفني والتجاري والتشغيلي والعرض المالي لتقنية الجيل الثالث (3G) للعرض المقدم من الاتحاد الموصي به، قبل أن ترفع الهيئة توصياتها إلى مجلس الوزراء متضمنة إصدار ترخيص إضافة للاتحاد الموصي به لتقديم خدمات الجيل الثالث، في حالة قبول الهيئة لعرضه.
أما في حالة عدم قبول الهيئة للعرض المقدم من الاتحاد الموصي به لتقديم خدمات الجيل الثالث فإن الهيئة سوف توصي بإصدار ترخيص لتقديم خدمات الجوال من تقنية الجيل الثالث، وأعرب معالي المحافظ عن امتنانه لجميع الاتحادات التي تقدمت لهذه المنافسة آملاً أن تؤدي هذه الخطوة، ضمن خطوات تحرير سوق الاتصالات في المملكة، إلى تعزيز فرص العمل للمواطنين السعوديين ورفع كفاءة خدمات الاتصالات المقدمة وتخفيض أسعارها.
وعبر معاليه كذلك عن شكره للدعم المتواصل الذي تتلقاه الهيئة من معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا واصحاب المعالي والسعادة أعضاء مجلس إدارة الهيئة.
من جانبه قال عماد منصور من بنك بي إن بي باربي المستشار المالي لشركة اتصالات الامارات ل(الجزيرة) أن رأس المال الذي سيتم العمل به سيتجزأ بين الشركاء في الشركة الجديدة التي ستعمل في السعودية بعد طرح 20% منه للاكتتاب العام باعتبار انها ستكون شركة مساهمة تطرح في السوق المالية ولا يمكن تحديد رأس المال الذي سيتم وضعه حالياً والذي سيعلن عنه خلال اسابيع ويمكن القول أنه بعدة مليارات.
والشركاء في التحالف هم التأمينات الاجتماعية وكابلات الرياض ومؤسسة عبدالعزيز الصغير والجريسي والجميح ورنا للاستثمار وبن زقر وسوف توزع الحصة بين هؤلاء الشركاء بعد طرح20% للاكتتاب العام، وقال عماد منصور أن الشركة سوف تقوم بالتغطية الكاملة للجوال في المملكة مع الاعتماد على داعمين تقنيين من عدة شركات، كما أنه سيكون هناك تنافس في الأسعار والخدمات والجودة ونوعية الاتصالات والوسائط المتعددة التي ستطرح للعملاء.
ونحن نأخذ في الاعتبار المنافسة القوية في شركة الاتصالات السعودية القادرة على اداء عملها بشكل افضل، واشار عماد منصور ان القيمة السوقية للشركة 12مليار دولار ولها استثمارات في الثريات للاتصالات في اتصالات السودان ومواقع أخرى في العالم.
وتحدث ل(الجزيرة) نائب المدير العام بشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية MTC هيثم سليمان الخالد مؤكداً أن الشركة بصدد تغطية الطرق السريعة بخدمات الهاتف المحمول بالعراق وانه تم تغطية المدن الرئيسة والثانوية إلى تقريباً مسافة10 كيلومترات عن بغداد.
وأضاف الخالد: المنطقة الجنوبية الممتدة من الخليج العربي والحدود السعودية الكويتية إلى تقريباً 10 كيلومترات إلى بغداد مغطاء بالخدمة من شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية، مشيراً إلى انه سيتم استثمار اكثر من200 مليون دولار مستقبلاً بالعراق وان اعداد المشتركين في تزايد حيث بلغ أكثر من60 ألف مشترك بالخدمة وخدماتنا تشمل GSM ونقل المعلومات وخدمات أخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved