Tuesday 13th July,200411611العددالثلاثاء 25 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

الشورى وهدير الهموم الشورى وهدير الهموم
نورة المسلّم

رغم اعترافنا جميعا بدنو مجلس الشورى الموقر من هموم المواطنين في الفترة الاخيرة ، ورغم ان هذا المجلس قد كسر الحاجز الروتيني كأي جهاز رسمي ، وذلك بإفراغ جزء من قلق المواطن بدءا بارتفاع الاسعار ومشاكل بعض الادارات والمرافق العامة ، الى مشاكل الاسرة والانتاج ، الا ان من الواضح ان فتح هذه الهمزة للوصل بيننا وبين القيادة ، جعل الكثير منا يعلق آمال الوطن كلها على ذمة هذه القناة الرسمية . واذا ما قسنا حجم انجازات المجلس لوجدنا ان معظمها يتعلق بالتصويت الذي يمثله افراده ، ومن ثم ترفع الى مصادرها العليا اذا ما تم الاتفاق عليها لتصبح قرارا معينا يلزم بالتنفيذ . السؤال هنا ، اذا حّمل هذا المجلس أكبر من طاقته واستيعابه من بعض الأمور التي
تناقش ، والتي لا نظن ان جميعها جدير بفكرة الطرح في الاساس ، فما الذي على هذا المجلس ان يتفرغ له اذا اخذنا في الاعتبار انه ، وقياسا بما هو متداول ، يبدو المنفذ الصريح لولوج طموحات المواطنين من بوابته ، والتي تأمل انفراجا وملامسة للواقع ؟
الغريب ان يتجاوز المواطن حدود هذا المجلس في ما يتعلق بأمنياته من خلال تعليقها على عاتق الشورى وحدها ، في الوقت الذي يدرك هذا المواطن مسبقا الصيغة الانتقائية التي تتم بها عملية الطرح او البحث داخل المجلس ، فما رأيكم بمن يطالب ايضا بأن يناقش المجلس قضايا الارهاب والمناهج وعقدتنا التي لم تحل
مع شركة الاتصالات وجنون اسعار الكهرباء والبنزين وارتفاع نسب الطلاق ووضع الارامل وكوابيس الرسوم المتزايدة ؟
ندرك جميعا ان القائمة طويلة ومملة ، لكن الفضول يدفعنا لأن نسأل مجلس الشورى قبل ان نسأل انفسنا : هل يستوعب كل هذا الهدير لإيقاع الحياة المؤرق ، من قلق المعيشة وخوف التكدس والبطالة ، الى اعظم واخطر مشكلة تمر بتاريخنا ، أعني بهاالارهاب مثلا ؟ وهل هذا المقياس عشوائي او مدروس ليبدو المنظر الجدلي العام حول انجازات الشورى ومطالباتنا المستمرة كمن تعلق بشعرة من الأمل ، تمنى الا تنقطع من كثرة التشبث بها ؟
يقول لنا الواقع ، الذي يفترض ان يكون مجلس الشورى احد اطرافه ، انه ذو مسؤولية مقننة ذات حدود ، وان امكاناته ايضا مؤطرة بالمعقول ، وان قنوات رسمية اخرى يجب ان تفتح اذرعها لا ستقبال هموم المواطن مباشرة ، وعلى الأقل تخصيص الهموم وتوجيهها الى جهاتها المعنية ، كبطاقة الاحوال ورسوم التأشيرات ، وهروب العمالة .. الى آخر ذيول القوائم التي تحتاج الى ترشيد هي الأخرى .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved