Thursday 8th July,200411606العددالخميس 20 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

في مكتبة الملك عبدالعزيز في مكتبة الملك عبدالعزيز
المنصور يحاضر عن تأثير الشرق الإسلامي على الثقافة الأمريكية الناشئة

* الثقافة - سعيد الدحية الزهراني:
أقامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، ضمن نشاطها الثقافي لهذا العام 1425هـ اللقاء الشهري السابع عشر بعنوان (تأثير الشرق الإسلامي على الثقافة الأمريكية الناشئة) وذلك في مساء الثلاثاء 11 جمادى الأولى 1425هـ الموافق 29 يونيو 2004م، بقاعة المحاضرات بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع المربع بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي حيث نقل اللقاء عبر الشبكة التلفزيونية للقاعة النسائية.
وكان ضيف اللقاء الأستاذ أحمد نضال المنصور، الحاصل على درجة الماجستير في الأدب الأمريكي من جامعة أريزونا، والمرشح لنيل درجة الدكتوراة في الشرق الإسلامي وأثره في الثقافة الأمريكية ما بين حرب الاستقلال والحرب الأهلية، كما له العديد من المشاركات العلمية في الجامعات الامريكية، وقد حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية.
وقد تناول الاستاذ المنصور محاضرته من خلال أربعة محاور أولها الإرث الإسلامي ومساهمته بنهوض الثقافة الامريكية الناشئة.
وثانيها، تأثير الشرق على الثقافة الأمريكية أما ثالثها فهو أبرز معوقات التواصل الثقافي بين الحضارتين أما الأخير فهو استشراق آفاق مستقبل الحوار الثقافي بين الشرق والغرب.
وقد اشار المحاضر الأستاذ احمد نضال المنصور في محاضرته إلى المجلات والمطبوعات والدوريات الامريكية وملامح تأثير الشرق الإسلامي على الثقافة الأمريكية الناشئة.
كما ألمح إلى المجال الابداعي الشعري والسردي في الشرق الإسلامي واستعراض ملامح او نماذج منها. كما تطرق إلى كتابات وآراء بعض النقاد في هذا المجال.
وقد جاء في نهاية المحاضرة عدد من المداخلات حيث علق عليها المحاضر بشيء من الشرح.
يشار إلى أن المحاضر أحمد نضال المنصور حاصل على درجة الماجستير في الأدب الأمريكي من جامعة أريزونا ومرشح لنيل درجة الدكتوراة في الشرق الإسلامي وأثره في الثقافة الأمريكية ما بين حرب الاستقلال والحرب الأهلية وله العديد من المشاركات العلمية في الجامعات الأمريكية والعربية من أبرزها:
* 1997 - 1999 درّس في المدرسة الإسلامية بفينكس بولاية أريزونا مادة العربي والقرآن والحديث والتربية الإسلامية باللغة الإنجليزية للمغتربين والمسلمين الأمريكان.
* 1999 - 2000 درّس في جامع أوهايو مادة الإنشاء الانجليزي 110.
* 2000 - 2003 درّس في جامعة ولاية أوهايو مادة الإنجليزي التي تناقش التجربة الأمريكية.
* 2003 درّس في جامعة ولاية أوهايو مادة مدخل إلى الأدب الأمريكي من فترة الاستيطان إلى الحروب الأهلية.
2003 - 2004 درّس في جامعة الملك سعود مادة مدخل في اللغة الإنجليزية لطلاب الطب والهندسة.
كما حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية من أهمها:
* 1995م جائزة الباسل للتفوق العلمي.
* 1997م حصل على منحة الفولبرايت.
* 1999م حصل على منحة ولاية جامعة أوهايو.
* 2004م حصل على جائزة تقدير من جامعة الملك سعود.
كما يشار إلى أن اللقاء الشهري هو نشاط منبري ثقافي تحرص مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من خلاله على توثيق العلاقة ما بينها وبين المتلقي، ويرتبط بزمن محدد كما يرتبط بعدد من الجلسات وطرح الأفكار والمحاور لموضوع واحد، ينطلق من رؤى معاصرة لبحث القضايا المستجدة على الساحة المحلية من خلال نقاش غير رسمي على شكل مائدة مستديرة، يحضره ويتفاعل معه صفوة من الأكاديميين والمثقفين والأدباء الذين يدركون ما تحتاجه الحركة الثقافية والفكرية في بلادنا من آراء وتوصيات تعود فوائدها على المهتمين والمتخصصين وصناع القرار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved