Tuesday 6th July,200411604العددالثلاثاء 18 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

عميد كلية المعلمين بالرياض ل(الجزيرة): عميد كلية المعلمين بالرياض ل(الجزيرة):
لا محسوبية في القبول.. وإعلان الأسماء اليوم
احتياج السوق وما يرد من وزارة التربية أساس عملية القبول

* الرياض - سلطان المواش - تصوير - بندر العنزي:
أكَّد عميد كلية المعلمين بالرياض الدكتور عبدالعزيز بن سعود العمر أنه سيتم قبول حوالي 1000 طالب، وقد تم تحديد استقبال الطلبات والاختبارات كما خطط له، ويتم الآن المفاضلة بين المتقدمين للكلية التي لها عدة معايير، منها نسبة الثانوية العامة ودرجة القدرات في اختبار القياس والتقويم واختبار القبول التحريري وحداثة التخرج من الثانوية العامة واختبار القدرات الخاصة.. ولا بد من خضوع الطالب للمقابلة الشخصية، وهي مهمة في عالم التعليم.
وأشار عميد الكلية في حديث ل(الجزيرة) إلى أن الطالب الذي لا يجتاز المقابلة الشخصية غير مهيأ للناحية الشخصية القيادية بأن يكون معلماً..
وقال عميد الكلية الدكتور العمر في معرض حديثه: إننا في البداية نعمل فحصاً على المتقدم للاطئمان بأن هناك سمات الشخصية التي يتطلبها عمل المعلم، وأن يكون قادراً على ذلك، ثم يدخل اختبارات الكلية بعد الاطمئنان على هذه السمة.
وقال العميد: إنه من المتوقع اعلان أسماء المقبولين اليوم الثلاثاء للقبول النهائي على موقع الكلية بالانترنت، وذلك في حدود 1000 طالب في تخصصات اللغة العربية والانجليزية والفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات والدراسات القرآنية والمختبرات، وهناك خريجون للمرحلة الابتدائية وخريجو المرحلة المتوسطة والثانوية والعديد من التخصصات.
وأوضح بأن اختبار المعلم أهم خطوة في اعداد المعلم للمستقبل، ويسبق إعداد المعلم الاختيار، وهناك خطوات مهمة هي البداية الصحيحة الأولى في عالم المعلم، وهؤلاء 1000 معلم إن شاء الله سنستقبلهم الأسبوع القادم ونأخذ أوراقهم، وانتخبنا 1000 من 4000 متقدم، من كل 4 طلاب ننتقي طالباً، وهذا يعطي الفرصة لاختيار الأفضل، والمجال واسع للاختيار.. ونضمن أننا اخترنا مَن نعتقد أنه الأكثر تميزاً.
وعن دور الحاسب في عملية القبول والتسجيل للطلاب أضاف العميد د. العمر في حديثه: إن الحاسب قد سهل لنا عملية استقبال الطلبات مباشرة، ونأخذ درجات الطالب؛ حيث أخذنا قاعدة بيانات مباشرة من الوزارة على سي دي (قرص) فيه جميع خريجي الثانوية العامة، وهو شيء جديد هذا العام، وبالقرص جميع البيانات عن الطالب، وقمنا بتركيبها على بياناتنا بالكلية بالحاسب، وأصبحت تؤخذ من قاعدة البيانات لدينا، ومن ثم تدخل الطلبات مباشرة أول بأول، ولم يعد هناك ورقة وقلم لاستقبال الطلبات، كل شيء يدخل في الحاسب ويعالج به كل شيء، حتى التصحيح بالدرجات يتم آلياً. ويتم تصحيح للطلاب وعددهم 4000 ويتم تصحيح درجاتهم خلال 48 ساعة، وهذا شيء جيد.. وقال: أرجو ألا تدخل المحسوبية في القبول، وإذا دخلت في المعلم هي مشكلة فعلاً، وأرجو ألا يتم قبول أي طالب ممن لهم درجات ونسب متدنية.
وعن قبول الطلاب في الأقسام بالتساوي قال عميد الكلية: ويتم حسب احتياج سوق العمل، ووزارة التربية والتعليم تخبرنا كل عام عن احتياجاتها من المعلمين بعد أربع سنوات في كل تخصص كالحاسب واللغة العربية مثلاً، وتبلغ الوزارة وكالة كليات المعلمين بما تحتاج إليه من المعلمين. وتأتي هذه البيانات، ونعمل حساب التسرب من الكلية، ونعمل حساب التسرب من التعليم، ونقبل العدد الذي يحقق احتياج الوزارة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved