Tuesday 6th July,200411604العددالثلاثاء 18 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

الشؤون البلدية تصدر (دليل تصميم العبّارات) الشؤون البلدية تصدر (دليل تصميم العبّارات)
الأمير متعب يرعى الملتقى الخليجي الأول عن الزلازل

* الرياض - واس:
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تنظم الوزارة بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والهيئة السعودية للمهندسين الملتقى الخليجي الاول عن الزلازل ومخاطرها تحت عنوان دور العمل البلدي في الحد من اخطار الزلازل وذلك بمقر الوزارة في الرياض في20 شعبان 1425هـ.
ويهدف الملتقى الى تقييم الوضع الراهن لمخاطر الزلازل في دول المجلس ومعرفة الجهود البحثية والتجارب الدولية المختلفة في التعامل مع مخاطر الزلازل وإيجاد آليات وقنوات عمل مشتركة للتخفيف من هذه المخاطر.
ويقام على هامش الملتقى فعاليات تشمل محاضرات مدعوة وحلقات نقاش وحلقتي عمل الاولى بعنوان (النمذجة الزلزالية وتطبيقاتها في تحديد المصادر السيزمية والتراكيب القشرية الارضية) والثانية بعنوان ( دليل مراجعة وتدقيق المخططات الانشائية للمباني في المناطق المعرضة للزلازل).
ويأتي هذا الملتقى تلبية لدعوة وجهتها المملكة لعقد حلقة عمل حرة حول الحد من اخطار الزلازل ورحب اصحاب السمو والمعالي الوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول المجلس بهذه الدعوة واكدوا اهمية مشاركة الدول الاعضاء بأوراق عمل لابراز دور العمل البلدي في الحد من اخطار الزلازل.
الجدير بالذكر ان الهيئة السعودية للمهندسين تحرص على التعاون مع عدد من الجهات لاقامة مثل هذه الملتقيات انطلاقا من دورها الهام والحيوي في كل ما له علاقة بالمهنة.
من جهة أخرى أصدرت وكالة الوزارة للشؤون الفنية بوزارة الشؤون البلدية والقروية كتاباً بعنوان (دليل تصميم العبّارات) ويتكون هذا الكتاب من خمسة أبواب، ففي الباب الأول يتناول الدليل الدراسات الهيدرولوجية حيث يبحث علم الهيدرولوجية في وجود المياه وحركتها ونوعيتها في حيز الكرة الأرضية سواء في الغلاف الجوي على سطح الأرض أو في الطبقات الحاملة للمياه أسفل سطح الأرض، وفي الباب الثاني يتحدث عن الأمطار حيث تمثل الأمطار أو العاصفة المطرية نقطة البداية في الدراسات الهيدرولوجية، وفي الباب الثالث يتطرق الكتاب إلى السيول خصائصها وطرق تقديرها وفي الباب الرابع يتحدث عن التصميم الهيدرولوليكي والمبادىء الأساسية لتدفقات السوائل وخاصة المرتبطة بالمجاري المفتوحة والقنوات المغلقة وتهدف الحلول إلى استيعاب الأحجام الكبيرة لمياه العواصف، وفي حال اعتراض طريق لمجرى مائي يستلزم ذلك إنشاء جسور بالإضافة إلى عبّارات أسفل الجسر للسماح بعبور المياه من خلاله دون أي إضرار، وفي الباب الأخير يتناول الدليل التصميم الإنشائي للعبّارات الخرسانية المسلحة.
ويهدف الدليل إلى إعطاء مهندسي البلديات فكرة عامة عن تصميم العبَّارات والمتطلبات الأساسية لتدقيق ومراجعة مخططات العبّارات حتى يتم إجازتها وفق أسس ومعايير موحدة من أجل تيسير وتسهيل مهمة مهندسي البلديات وسرعة إنجاز الأعمال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved