Tuesday 6th July,200411604العددالثلاثاء 18 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

أرامكو السعودية تشتري 9.9% في شركة شواشل اليابانية أرامكو السعودية تشتري 9.9% في شركة شواشل اليابانية

* الظهران - الجزيرة
وقعت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) أمس اتفاقية تعزز الشركة بموجبها حضورها العالمي في قطاعي التكرير والتسويق وتضمن استمرار دورها كمصدر موثوق لمنتجات البترول المكررة عالية الجودة في اليابان، أحد أهم أسواق ارامكو السعودية للزيت الخام، وستحصل ارامكو السعودية من خلال هذه الاتفاقية التي تم توقيعها مع مجموعة رويال دتش - شل، على حصة استراتيجية نسبتها 9.96% في شركة شوا شل، وهي شركة تكرير وتسويق تطرح أسهمها للتداول العام في اليابان.
وفي إطار هذه الصفقة، ستزود أرامكو السعودية شوا شل بما لا يقل عن 300 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الخام، وبالنظر إلى التزامات للتوريد الأخرى لأرامكو السعودية في اليابان، فإن هذه الصفقة تجعل أرامكو السعودية أكبر مورد للزيت الخام في اليابان.
ويتوقع إكمال نقل ملكية الأسهم في شهر أغسطس من العام الحالي، بعد الحصول على جميع الموافقات النظامية المطلوبة, كما وافقت ارامكو السعودية من حيث المبدأ على شراء حصة إضافية نسبتها 4.99% في شوا شل من مجموعة رويال دتش - شل، بعد استيفاء بعض الشروط التجارية.
وتعد شوا شل واحدة من أكبر شركات التكرير في اليابان، إذ تتحكم في طاقة تكرير تبلغ 515 ألف برميل في اليوم تحصل عليها من ثلاث شركات تكرير تابعة لها، كما تقوم الشركة أيضا بتسويق المنتجات المكررة من خلال شبكة تجزئة تحمل العلامة التجارية لشل وتضم نحو 5000 محطة بنزين.
وستسهم شراكة أرامكو السعودية مع مجموعة رويال دوتش - شل ، أكبر حاملي أسهم شوا شل، في تعزيز أعمال شوا شل في مجال التكرير والتسويق في اليابان من خلال تأمين إمدادات الزيت الخام السعودي ذي الجودة العالية واستفادتها من خبرة ارامكو السعودية التي تمتد لنحو 70 عاماً في مجال إنتاج الزيت الخام و60 عاماً في أعمال التكرير.
وتمد أرامكو السعودية حاليا اليابان بنحو مليون برميل من الزيت الخام في اليوم.
وفي تعليقه على هذا الحدث، قال الاستاذ عبد الله صالح جمعة: (يمثل الاستثمار في صناعة التكرير، والتسويق الياباني إحدى الوسائل الكفيلة بدعم التزام أرامكو السعودية تجاه اليابان، فإمكانيات أرامكو السعودية العالمية في مجال التنقيب والإنتاج وخبراتها التي اكتسبتها على مدى 60 عاما في مجال التكرير ستوجد أوجه تعاون كبير مع ما تمتاز به شركة شوا شل من مقدرة كإحدى شركات تكرير وتسويق الزيت في اليابان، كما تمتاز أرامكو السعودية بتاريخها الطويل الحافل بالمشاريع المشتركة الناجحة مع شركات عالمية في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى، حيث تمثل المشاريع المشتركة ذات المنفعة المتبادلة واحدة من أكبر نقاط القوة في أرامكو السعودية.
كما تستفيد الشراكة الجديدة مع شواشل من العلاقة المتنامية بين أرامكو السعودية ومجموعة رويال دوتش - شل. حيث تجمع بينهما شركات اخرى في الولايات المتحدة والمملكة.
وقد قام بنك (ه.س.ب.سي.)، وهو أحد البنوك المجازة والخاضعة لرقابة هيئة الخدمات المالية البريطانية, بدور المستشار المالي الوحيد لأرامكو السعودية في هذه الصفقة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved