Tuesday 6th July,200411604العددالثلاثاء 18 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

افتتح جناح المملكة في المعرض الملكي الإنجليزي الزراعي افتتح جناح المملكة في المعرض الملكي الإنجليزي الزراعي
الأمير تركي الفيصل: المملكة تعمل بجهد كبير لتصدير منتجاتها الزراعية للأسواق العالمية

* كوفنتري - واس:
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وأيرلندا ومعالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم رسمياً أمس جناح المملكة في المعرض الملكي الانجليزي لمنتجات القطاع الزراعي والحيواني المقام بميدان ستوني بارك قرب مدينة كوفنتري بمنطقة وارويكشير في الفترة بين الرابع والسابع من شهر يوليو الحالي 2004.
وقام سمو الأمير تركي الفيصل ومعالي وزير الزراعة بجولة في جناح المملكة الذي احتوى على نماذج لمنتجات العديد من الشركات السعودية العاملة في القطاع الزراعي مثل شركات الصالحية وتمور والمحمدية والمراعي والصافي ومركز تنمية الصادرات السعودية حيث تم التركيز في العرض على صناعة التمور السعودية بأنواعها المختلفة.
ورافق سموه والوفد المرافق له دوق منطقة وارويكشير خلال زيارتهم عدداً من أقسام المعرض الخاصة بالتقنية الزراعية وحماية النباتات كما تحدث سموه للمسؤولين في مركز التجارة والاستثمارات البريطانية بالمعرض.
وزار الجناح السعودي بالمعرض عدد كبير من الشخصيات البريطانية العاملة في القطاع الزراعي وكان من بين الزوار زعيم حزب المحافظين مايكل هاوراد وعدد من رجال الإعلام والمهتمين بشؤون المملكة.
ثم عقد معالي وزير الزراعة مؤتمراً صحفياً مع ممثلى وسائل الإعلام البريطانية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل.
وأوضح معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم في المؤتمر الصحفي أن المشاركة في هذا المعرض تمثل فرصة طيبة لقطاع الزراعة السعودي لتعريف العالم بمنتجاته المتطورة حيث أصبح القطاع الزراعي يسهم بنسبة 8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للمملكة ويشهد نمواً وتطوراً مستمرين. وبيّن أن هناك استثمارات ضخمة من القطاع الخاص في المجال الزراعي وقال (إن ذلك أدى إلى أن تحقق المملكة اكتفاء ذاتياً في العديد من المنتجات مثل القمح والدواجن وغيرها وأنها تستعد لتصدير الفائض من منتجاتها الزراعية من خلال غرف التجارة السعودية).
ولفت معاليه النظر إلى أن القطاع الخاص السعودي يأمل في تسويق منتجاته الزراعية في بريطانيا والبلدان الأوروبية الأخرى.. مشيداً بالتعاون البريطاني السعودي في المجال الزراعي. وأكد معاليه في إجابته على سؤال من أحد الصحفيين أن حكومة المملكة اتخذت عدداً من القرارات الهامة لردم الهوة بين امدادات المياه واستهلاكها في المملكة خصوصاً في المجال الزراعي وذلك بتحسين سبل الري وترشيد استهلاك المياه كما أوقفت لبعض الوقت توزيع الأراضى المجانية للزراعة حتى تكمل وزارة المياه والكهرباء سياستها الخاصة بهذا المجال.
وأوضح معاليه أن الرئاسة العامة لحماية البيئة تنظر في كل المشروعات الجديدة وتدرس تأثيرها على البيئة وكيفية درء أي نتائج سلبية على البيئة قبل إجازة المشروعات.
من جهته نوه صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل في تصريح لوكالة الأنباء السعودية بمشاركة المملكة في هذا المعرض مشيراً إلى ان مشاركة معالي وزير الزراعة تأتي في إطار الاهتمام بمثل هذه المعارض لإبراز المنتجات الزراعية السعودية. وقال سموه (إن المملكة العربية السعودية تعمل بجهد كبير لتصدير منتجاتها الزراعية للأسواق العالمية وفي مقدمتها اوروبا والمملكة المتحدة).
وأضاف سموه يقول (كان هناك حضور سعودي في المعرض العام الماضي ولكن لم يكن بالشكل الكافي ولكن تمت زيادة الاهتمام بالمشاركة فيه مما أعطى دفعة كبيرة ليس فقط للمصدرين السعوديين ولكن أيضاً للمستوردين البريطانيين الذين سيرون مدى اهتمامنا بالمشاركة من أجل تسويق منتجاتنا).
وأشار سموه إلى انه ستكون هناك منتجات أكثر في الأعوام القادمة حيث تم التركيز في جناح المملكة هذا العام على منتجات التمور وسيكون هناك توسع أكبر لمنتجات أخرى مثل الألبان والخضروات وهي منتجات ممتازة بالمعايير الدولية.
تجدر الإشارة إلى أن المعرض الملكي الإنجليزي لمنتجات القطاع الزراعي والحيواني هو معرض دولى سنوي لعرض أفضل منتجات المزارع الإنجليزية ويشارك في حضوره في كل عام حوالي 159.000 شخص على الأقل ويهدف إلى تطوير تسويق الصادرات البريطانية إلى بلدان العالم الأخرى والتعرف على منتجات تلك البلدان كما يمثل فرصة للقاء العاملين في القطاع الزراعي من بلدان العالم المختلفة التى تشارك في المعرض. ويحتفل المعرض هذا العام بالذكرى الـ 165 لتأسيسه وقد تحول ليصبح الجمعية الملكية الزراعية لانجلترا ويقام على مساحة تبلغ 250 هيكتار ويستغرق تجهيزه (325) يوم عمل. وقد أوضحت إدارة المعرض أن وزراء وممثلي مائة من حكومات العالم أكدوا زيارتهم للمعرض هذا العام .
وأقام صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وأيرلندا حفل عشاء مساء أمس تكريماً لمعالى وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم والوفد المرافق له الذي يزور مدينة كوفنتري شمال انجلترا بمناسبة افتتاح المعرض الملكي الانجليزي الزراعي الذي تشارك فيه المملكة العربية السعودي. وحضر الحفل عدد من المسؤولين والمهتمين فى القطاع الزراعي في بريطانيا وممثلو الشركات الزراعية في المملكة وبريطانيا، وكان دوق مقاطعة كلوستر ورئيس الهيئة المشرفة على المعرض قد أقام ظهر اليوم حفل غداء تكريما لسمو الأمير تركي الفيصل ومعالي وزير الزراعة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved