Monday 5th July,200411603العددالأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

من العيادة الإلكترونية............ من العيادة الإلكترونية............
القولون التقرحي
د. محمد طه شمسي باشا*

* إنني مصابة بإسهال مزمن منذ ثلاث سنوات، وقد راجعت الكثير من الأطباء وتم تشخيص الحالة على أنها التهاب القولون التقرحي. أرجو التكرم ببعض المعلومات عن هذا المرض، وشكراً.
نجوى ع. س. - المدينة المنورة
- مرض غير معروف السبب، ولكن له ارتباط بعوامل وراثية وعائلية وبيئية، وهو يصيب الأمعاء الغليظة فقط في جزء منها أو بكاملها، ويمكن أن يظهر بأي عمر، ولكنه يكثر بين 20 - 40 سنة، وفي النساء أكثر من الرجال. أهم أعراضه الإسهال المخلوط بالدم والمخاط، ويترافق أحياناً بحس انزعاج أسفل البطن، بالإضافة إلى أعراض عامة مثل الدعث والقمة وتقرحات الفم. ويمكن أن يكون المرض خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً، كما يمكن أن يمر المرض بفترات من الشدة، ولكن في 10 % من الحالات يكون هناك أعراض مزمنة.
قد يحتاج المريض في الحالات الشديدة إلى قبول في المستشفى، بالإضافة إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الوقوع في المضاعفات، مثل تجرثم الدم وتوسع القولون الشديد السمي وانثقاب القولون. يتم التشخيص بتصوير القولونات بالصبغة، بالإضافة إلى منظار القولون وأخذ عينة منه للتأكد من التشخيص.
أما العلاج فيجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص بأمراض الهضم مع المتابعة المستمرة والدقيقة، وقد يحتاج المريض أحياناً لإجراء استئصال للقولون.

* المشرف على خدمة طبيب على الإنترنت


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved