Monday 5th July,200411603العددالأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أحمد الصويلح المهاجم الشاب بعد عام مع الأزرق يقول: أحمد الصويلح المهاجم الشاب بعد عام مع الأزرق يقول:
شيخ الرياضيين نقلني للهلال.. وشقيقي والجري كان لهما دور كبير
أسباب ثلاثة أبعدت الزعيم عن عشقه.. والجمعان افتقدناه

*حوار: نبيل العبودي:
يُعتبر المهاجم الشاب أحمد الصويلح المنتقل للهلال مع بداية الموسم الرياضي المنصرم احد ابرز نجوم الفريق الذين قدموا مستويات كبيرة ومتميزة على الرغم من عدم تحقيق الفريق لأي بطولة في واحد من المواسم التي قلما يخرج منها الزعيم بلا بطولة.
وبعد ان طوى الموسم الرياضي آخر صفحاته دون ان يدوّن داخلها اسم للزعيم كبطل لإحدى المنافسات بقي اسم النجم الشاب صاحب الـ 18 عاماً عالقاً في اذهان الجماهير الرياضية وليست الهلالية فقط.
(الجزيرة) وبعد نهاية آخر المشاركات الهلالية هذا الموسم وهي نهائي بطولة ابطال العرب للأندية الأبطال استشفت من هذا النجم الصغير في سنه والكبير في ادائه ومهاراته وعطائه على المستطيل الأخضر آراءه حول هذا الموسم الأول له مع الفرقة الزرقاء فخرجنا منه بهذا الحوار المقتضب.
*****
هكذا انتقلت للهلال
في البداية تحدث عن انتقاله إلى الهلال وكيف تمَّ حيث قال: لقد جاء انتقالي إلى الهلال عن طريق المفاوضات التي لم تستمر إلا لفترة بسيطة جداً حيث كنت اتمنى اللعب للهلال واللعب بجانب نجومه الكبار، وساهم ذلك في اختصار مشوار طويل من المفاوضات في ايام قليلة تقريباً وساعدني في ذلك زميلي أحمد الجري المنتقل قبلي إلى الهلال حيث اكد لي بأنه سعيد بذلك وشجعني كثيراً على هذه الخطوة والإقدام عليها.
والمفاوضات الهلالية لم تكن هي الوحيدة حيث وصلني عرضان آخران من النصر والاتحاد ولكنني فضَّلت الهلال لمعايير كثيرة ابرزها ميولي وحبي له إضافة إلى وقفة اخي وشقيقي الأكبر طلال الذي شجعني على هذا القرار وعن قيمة العرض المقدم من الهلال له قال الصويلح إن الهلال قدَّم لي 800 ألف ريال (ثمانمائة الف ريال) مقابل الانتقال له واعتقد ان الشيخ عبدالرحمن بن سعيد هو الذي تكفل بذلك لأن الشيخ ابن سعيد هو من تحدث معي بهذا الخصوص وهو من اتفق معي على كل شيء حتى انتقالي رسمياً للهلال.
سعيد بمشاركتي في النجوم
وواصل اللاعب أحمد الصويلح حديثه القصير بالتركيز على تمثيله للفريق الهلالي حيث انه سجل كلاعب في درجة الشباب ولعب عدداً قليلاً من المباريات معه ولكنه ايضاً كان يمثل الفريق الأول كمهاجم في عدد من مبارياته وإن لم يمثِّل في كثير منها أساسياً الا انه يعتز بهذه المشاركة ويعتبرها تطوراً ملحوظاً في مستواه وسعيد بالمشاركة بجانب نجوم كبيرة كسامي الجابر ومحمد الشلهوب والدعيع والشريدة.
ولكنني بالطبع لم اكن سعيداً كون الفريق لم يحقق بطولة واحدة تسعد جماهيره ويكون لي دور في ذلك لانني جئت إلى الهلال لأساهم في تحقيقه لمزيد من البطولات ولكنها ستعود بمشيئة الله وسيحقق الهلال البطولات اعتباراًَ من الموسم المقبل.
أمام الجيش الأجمل
وأبدى الصويلح سعادته الكبيرة لمساهمته في تحقيق عدد من الانتصارات في العديد القليل من المباريات التي شارك فيها ويقول إن لقاء الجيش السوري في الرياض لقاء الإياب يعتبره من اللقاءات الجميلة التي مثَّل فيها الهلال رغم انه لم يشارك في الوقت الأخير من المباراة وكذلك مباراة الأهلي في مسابقة الدوري والتي سجل فيها هدف الفوز في اللحظات الأخيرة من المباراة.
أوسكار الأفضل.. وأديموس لم يوفق
وعن المدربين الذين اشرفوا على الفريق الهلالي خلال وجوده معهم قال الصويلح إن البرازيلي أوسكار يُعد هو الابرز فهو الذي استطاع أن يحوِّل الحال الهلالي إلى الافضل وان ينتشله من وضعه السيئ فنياً ولياقياً وان لم يحقق معه اي بطولة إلا أنه استطاع تحسين الصورة للفريق وقال إنه سعيد جداً بإشادته ومدحه له بعد لقاءي الإسماعيلي والزمالك.
أما عن المدرب الهولندي اديموس فقال الصويلح إنه مدرب قدير ولعب معه في اكثر من مباراة إلا أنه لم يحسن استغلال موهبته جيداً ولم يقدمه كما ينبغي لأنه كان يشركه في اوقات قليلة جداً من المباريات وإن استطاع الوصول الى الشباك في اكثر من كرة في بعض المباريات التي يشارك فيها إلا انه لم يمنحه الفرصة كاملة ليعطي اكثر وقال إنه ما زال حريصاً على أن يقدم الكثير والكثير للهلال.
وعن العجلاني يقول الصويلح اعتقد ان العجلاني هو اقل المدربين الذين عملوا في هذا الموسم مع الهلال فإمكاناته لا تتوازى والهولندي اديموس او البرازيلي اوسكار ولم يقدم اي جديد للفريق الهلالي بل على العكس من ذلك ازداد الحال سوءاً وأظهر الهلال بصورة سيئة في بعض المباريات التي لعبها تحت اشرافه واعتقد ان امكانات الهلال اكبر من العجلاني بكثير.
لعبت للمنتخبات الثلاثة
وعن تجربته مع المنتخب الأولمبي قال الصويلح إنه شارك مع المنتخب الاولمبي في الموسم الماضي وهو اصغر لاعب وإن لم تسنح الفرصة بالمشاركة كما يجب فإنه ايضاً سعيد بتلك التجربة خاصة وانه شارك ايضا في مونديال الشباب بالامارات وهو ايضاً اصغر لاعبي منتخب الشباب ولم تسمح الظروف له بالمشاركة كما ينبغي ولكنه أيضاً سعيد بتلك المشاركة واختيار المدرب له.. مضيفاً إن هذه التجربة ستقودني لتمثيل الأخضر أيضاً في المواسم المقبلة بشكل افضل وساسعى لأن اجعل من نفسي اساسياً مع الأخضر لأن كل لاعب هدفه المنتخب وانا سعيد بأنني استطعت ان اضع اسمي في قائمة المنتخبات السعودية الثلاثة الناشئين والشباب والاولمبي خلال عام واحد فقط وهذا بالطبع ان دل على شيء فإنما يدل على اقتناع جميع المدربين بإمكاناتي، ولكن الفرصة لم تتح لي لكي امثل الأخضر اساسياً وقد استطعت أن احصل على لقب الهداف لمنتخب الناشئين في بطولة الخليج عندما مثَّلته اساسياًَ ولكنني لم اظهر كل ما عندي مع منتخبي الشباب والأولمبي لأنني ما زلت صغيراً وسأكون افضل خلال المواسم المقبلة.
المنتخب الأول هدفي
وعن هدفه المستقبلي قال الصويلح إنه كغيره من اللاعبين يسعى لأن يمثِّل المنتخب الأول وان يمثِّله كلاعب اساسي في البطولات العالمية والإقليمية لأن كل لاعب يسعى لهذا الهدف وهو تمثيل الوطن وارتداء شعار الوطن وثقتي في نفسي تجعلني تواقاً لتمثيله في المحافل الدولية القادمة.
اختلاف شاسع
وعن الاختلاف الذي وجده بين الهلال والفتح قال الصويلح إن الاختلاف بين الهلال والفتح شاسع جداً فالإمكانات والنجوم تختلف في الفتح لأن المدارس التدريبية أقل عما هي في الهلال إضافة إلى وفرة النجوم ففي الهلال الصويلح استطاع ان يتعلم الكثير والكثير خاصة بعد ان مثّل فريقاً كبيراً ونجوم كبيرة تلعب بجانبي تعلمت من هؤلاء النجوم الكثير وقدموا لي النصائح وكانوا يشجعونني لتقديم الأفضل فكان القائد سامي الجابر يوجهني كثيراً وكذلك تعلمت الكثير من الشلهوب وزميلي عمر الغامدي والحارس العملاق محمد الدعيع والخبير عبدالله الشريدة فهؤلاء جميعاً يوجهونني وينصحونني ويساعدونني كثيراً لتجاوز الكثير من العقبات التي كانت ستقف في طريقي الجديد ومع فريق جديد وكبير له اسمه وسمعته وشعبيته.
الرهبة أكبر العقبات
وعن العقبات التي واجهت الصويلح بعد انتقاله للهلال قال إن اكبر العقبات التي كانت تواجهه في البداية هي رهبة المشاركة الأولى مع الفريق الأول خاصة بعد ان تم اختياره مع الفريق حيث ان اللعب للفريق الأول يختلف كثيراً عن اللعب مع فريق درجة الشباب..فتلك العقبة كانت تشكِّل هاجساً لي في البداية لأنني لا ادري كيف ستكون البداية مع فريق جماهيري وذي شعبية كبيرة وبنجوم كبار إلا ان وقفة اللاعبين معي ومساعدتهم لي جعلتني اتخطى تلك العقبة وأنا لا ادري.
حريص على تقديم شيء للفريق
وعن حماسه الزائد في المباريات التي يشارك فيها الفريق الأول والتي قد تتسبب في تعرضه للإصابة قال الصويلح ان حرصه الشديد على تقديم شيء للهلال والظهور بصورة جيدة وكذلك المركز الذي يلعب به كمهاجم هداف يجعله يظهر بتلك الصورة التي هو عليها في جميع المباريات إلا انه بالطبع حريص على عدم تعرضه للإصابة وإن كانت كرة القدم كذلك ولكنه مطلوب مني اللعب وتقديم كل ما عندي لكي أُثبت أنني صفقة ناجحة وانني لاعب مميز ومن اجل ذلك جئت للهلال لأقدم المستويات التي ترضي المسؤولين والمدرب والجماهير الهلالية والتي تقنعهم ايضاً.
والحماس مطلب لكل لاعب لأن اللاعب الذي يعطي بإخلاص وحماس هو الذي يستطيع خدمة الفريق وانا جئت للهلال لخدمته وحماسي من اجله.
هذه أسباب الاخفاق
وعن الأسباب التي جعلت الهلال يخرج هذا الموسم خالي الوفاض وبلا بطولة قال الصويلح لا يمكن أن ابرر خسائرنا للألقاب هذا الموسم والجماهير الهلالية اعتادت على البطولات واذا ما احزنها ذلك فهذا حق من حقوقها لأنها اعتادت على أن ترى الهلال بطلاً متوجاً لا يفارق المنصات إلا أن خروج الهلال هذا العام بلا بطولة فأعتقد أن ذلك يعود لأسباب كثيرة لعل ابرزها تعاقب المدربين واختلاف المدارس التدريبية كل له فلسفته الفنية في ذلك.
ايضاً هناك سبب آخر وهو الاصابات التي تعرض لها عدد من لاعبي الهلال ومنعتهم من تمثيله في غالبية المباريات أمثال نواف التمياط وأحمد الحربي والشلهوب الذي لم يعد إلا في نهاية الموسم.. وهناك لاعبون آخرون أيضاً تغيبوا عن الفريق لأسباب اخرى كعبدالله الجمعان الذي افتقده الهلال هذا الموسم بالفعل واعتقد أن هجوم الفريق كان بحاجة ماسة لتواجده فيه وافتقدناه كثيراً في المباريات الهامة والحساسة وغيابه كان مؤثراً بالفعل.
عذراً جماهير الزعيم
وعن الجماهير الهلالية قال الصويلح انني وزملائي اللاعبين نقدم اعتذارنا الشديد لهم لعدم تحقيق اي بطولة هذا الموسم ونعدهم بتحقيق ذلك والعودة للمنصات اعتباراً من الموسم المقبل لأن حقنا على هذه الجماهير ان نسعدهم وان نقدم لهم الكأس والبطولات هدية لهم وما لم نستطع ان نحققه هذا الموسم سنقدمه لهم الموسم المقبل والبطولات ستعود للخزينة وعليهم الصبر قليلاً وسيفرحون كثيراً إن شاء الله.
وعنه شخصياً يقول الصويلح انني غير راضٍ عما قدمته هذا الموسم للهلال ولجماهيره ومازلت ابحث عن الأفضل وسأكون على الموعد معهم في الموسم المقبل وسيكون المستوى متوجاً بالبطولات وسأسعى إلى هز الشباك امام جميع الفرق التي ستلعب امامهم وسنمسح مع جماهير الأزرق هذه الصفحة وسنفتح صفحة بيضاء جديدة والهلال سيعود.. ولاعبو الهلال سيعودون والبطولات ستعود لهم وسنزرع الابتسامة على شفاه الهلاليين.
شكر خاص للرئيس
واختتم الصويلح حديثه القصير مع (الجزيرة) بتقديم الشكر لسمو رئيس الهلال الأمير عبدالله بن مساعد وقال: اشكره من الاعماق على وقفته مع جميع اللاعبين بدون استثناء ومعي شخصياً فقد كان يوجهني ويشجعني في كل لقاء اخوضه مع الفريق.
وقد قدَّم للفريق كل شيء ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن ولم يكن الفريق محظوظاً هذا الموسم ونشكره على ما قدمه للفريق، وما قدمه للنادي واعضاء إدارته ووقفته مع الفريق داخلياً وخارجياً وللحقيقة فالهلاليون محظوظون بهذا الرجل فقد عمل وعمل من اجل النادي والفريق الكروي وقدم كل شيء لنا كلاعبين ولم يبخل علينا بشيء ولكن الظروف لم تساعده ولم تساعد الفريق لتحقيق جزء من طموحاتنا كهلاليين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved