Monday 5th July,200411603العددالأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

العثور على الآثار الصينية التي بلغ عمرها أربعمائة سنة في المياه الماليزية العثور على الآثار الصينية التي بلغ عمرها أربعمائة سنة في المياه الماليزية

* كوالالمبور - برناما
تم العثور على آلاف الآثار الصينية التي بلغ عمرها (400) سنة في سفينة غرقت في مياه ولاية (ترنجانو) الماليزية في الآونة الأخيرة.
أعلن بذلك الدكتور رئيس يتيم وزير الفنون والثقافات والتراث الماليزي هنا يوم السبت، وأفاد بأن عملية التنقيب قد قامت بها شركة (نانهاي للآثار الملاحية) الماليزية بمشاركة إدارة المتاحف والآثار القديمة الماليزية.
ذكر أن السفينة - التي كانت تحمل هذه الآثار التي من المعتقد تم إنتاجها خلال حكومة سلالة - مينج - الصينية - من المحتمل من صناعة الدول الغربية أو أنها قد أبحرت من جهة الغرب وغرقت في هذه المياه خلال القرن (17) الميلادي وذلك استناداً إلى عمليات التنقيب الأولية.
وأضاف أن نسبة (20) في المائة من الآثار الصينية المذكورة التي تشمل الصحون والخزف على اختلاف أنواعها ما زالت كما هي والبقية مكسورة أو على شكل شظايا وهي ذات ثمن عالٍ للغاية بحسب الرسوم عليها التي ما زالت باقية وجيدة وكذلك أشكالها الإبداعية رغم بلوغ عمرها أكثر من (400) سنة.
وأوضح أنه من بين تلك الآثار عُثر كذلك على سلاح شعبي ماليزي يسمى (كريس) - وهو ساطور ملتوي الشكل - من نوع الطويل إلى جانب ستة مدافع عتيقة.
وفي سياق متصل أفاد الوزير الماليزي أن بلاده ستتعاون مع إندونيسيا الشقيقة في عملية تنقيب سفينة غارقة تم العثور عليها في مياه تلك الدولة المجاورة ويعتقد أنها كانت للبرتغاليين الذين حكموا ولاية (مالاقا) الماليزية والتي كانت أشهر الأسواق في المنطقة خلال القرن ال (16) الميلادي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved