Monday 5th July,200411603العددالأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مع بنك (يو.بي.اس) والحديدية الفرنسية والبنك الأهلي مع بنك (يو.بي.اس) والحديدية الفرنسية والبنك الأهلي
توقيع اتفاقية الخدمات الاستشارية لبرنامج توسعة الخطوط الحديدية في المملكة

* الدمام - واس :
وقع معالي وزير المالية رئيس مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور ابراهيم العساف ومعالي وزير النقل رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة الصريصري مؤخرا اتفاقية تقديم الخدمات الاستشارية المالية والفنية لبرنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة مع ائتلاف مكون من بنك (يو.بي.اس) للاستثمار والخطوط الحديدية الفرنسية (اس.ان.سي.اف) والبنك الاهلي التجاري.
وسيقدم الائتلاف الخدمات الاستشارية لطرح مشروع توسعة الشبكة على القطاع الخاص في منافسة عامة وتنفيذه باسلوب البناء والتشغيل ثم التحويل (بوت).
وبموجب اتفاقية امتياز استثمار المشروع سيعطي المستثمر الحق في تمويل وادارة وتشغيل المشروع بما في ذلك الخطوط الحالية وتحصيل ايراداته والتي سوف يتم بعدها اعادة المشروع باصوله الى الحكومة.
وشمل قرار المجلس الاقتصادي الاعلى الصادر بالموافقة على البرنامج التنفيذي للمشروع تعيين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المعنية بتشغيل الخطوط الحديدية الحالية كجهة تنفيذية للمشروع.
وتحدث معالي الدكتور جبارة الصريصري عن المشروع قائلا: ان مشروع الجسر البري له اهمية استراتيجية كبيرة للمنطقة بشكل عام وسيوفر الوقت والتكلفة في نقل البضائع المتجهة الى السوق المحلية والى اسواق دول الخليج القادمة من اوروبا وامريكا الشمالية بتفريغها في ميناء جدة ومن ثم نقلها بواسطة القطار. كما ان هذا المشروع سيعود بالمنفعة لجميع الاطراف ذات العلاقة.
وتطرق معاليه لخط سكة الحديد بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مؤكدا ان المشروع سيكون له تأثير ايجابي على تخفيف الاختناقات المرورية والإسهام في رفع مستوى السلامة على الطرق في المنطقة الغربية وخاصة في المواسم .. اضافة الى انه يقدم للمسافرين بديلا ممتازا لوسائل السفر الحالية.
ومن جانبه اوضح رئيس مجلس ادارة بنك (يو.بي.اس) مارسل اوسبل بمناسبة توقيع الاتفاقية ان بنك (يو.بي.اس) يتشرف بان يكون جزءا من هذا المشروع العملاق المهم والذي سيجلب الفوائد للاقتصاد السعودي للاجيال القادمة.
وقال رئيس مجلس ادارة وكبير المدراء التنفيذيين لشركة الخطوط الفرنسية الدولية جان بيير لوبينو بمناسبة توقيع الاتفاقية: ان (اس.ان.سي.اف) شركة فرعية للخطوط الحديدية الفرنسية مهمتها الرئيسية الاستفادة من خبرات الخطوط الحديدية الفرنسية وتطبيقها على نطاق دولي اوسع.
وبمناسبة توقيع هذه الاتفاقية اشار معالي وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف الى ان من شأن هذا المشروع اضافة الى المبادرات الاخرى التي اتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية بهدف الاستغلال الكامل والافضل للموارد الطبيعية في المملكة ان يطلق الامكانات والقدرات الاقتصادية بما يحقق نموا اقتصاديا مستديما يفيد التركيبة السكانية الشابة المتزايدة ويستفيد منها.
وقال معاليه: ان شبكة خطوط حديدية مناسبة ستشكل تكاملا فاعلا مع شبكة الطرق المتقدمة في المملكة.
من جانبه قال مدير عام البنك الاهلي التجاري عبدالهادي شايف ان تنفيذ مشروع التوسعة يعد احد المشاريع المهمة ليس على مستوى المملكة العربية السعودية فحسب بل على مستوى المنطقة.
كما ان البنك الاهلي سعيد بان يكون احد المستشارين الماليين في هذا المشروع وهذا ما يعكس التزام البنك تجاه الاقتصاد السعودي وتطوير مشاريع البنية الاساسية في المملكة.
واوضح رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية رئيس اللجنة التوجيهية المشرفة على البرنامج التنفيذي للمشروع المهندس خالد اليحيى انه قد بدأت اعمال الاعداد للمشروع في مجالات مختلفة مثل تحديد مسارات الخطوط على الطبيعة وكذلك الاعمال التنسيقية مع الجهات الحكومية والجهات الخدمية والصناعية المختلفة ذات العلاقة.
واضاف المهندس اليحيى بانه سيتم عقد مؤتمر للمستثمرين والمهتمين في الخريف القادم وذلك لعرض المشروع وفرص الاستثمار فيه.. مشيرا الى انه يمكن للمستثمرين والمهتمين الحصول على معلومات اضافية عن المشروع بزيارتهم لموقع المشروع على شبكة الانترنت والذي تم انشاؤه في وقت مبكر هذا العام.
والجدير بالذكر ان الشبكة الموجودة حاليا تتمثل في خطين رئيسيين احدهما يستخدم لقطارات الركاب بطول 499 كلم والآخر يستخدم لقطارات البضائع بطول 559 كلم.
فيما ستتمثل خطوط التوسعة في مشروعين هما (1) مشروع الجسر البري السعودي الذي يربط الشبكة الحالية ابتداء من مدينة الرياض بمدينة جدة وباكتمال المشروع سوف يتحقق ربط البحر الاحمر بالخليج العربي وذلك الجسر البري سيخدم حركة الحاويات المتزايدة سواء المتجهة للاسواق المحلية اوالمتجهة الى اسواق دول الخليج ..
اما المشروع الثاني فهو خطوط السكة الغربية والذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة مع وصلة لربط ينبع بالخط الرئيسي حيث سيخدم هذا المشروع بشكل رئيسي نقل الركاب بين المدينتين المقدستين عبر مدينة جدة.
وسيتطلب استكمال تنفيذ الجسر البري بناء خط جديد بطول حوالي 950 كلم يربط الشبكة الحالية بدءا من مدينة الرياض بميناء جدة الاسلامي مع وصلة بطول حوالي 115 كلم تربط مدينة الجبيل الصناعية بالشبكة الحالية في مدينة الدمام.
اما الخطوط الغربية فيتطلب تنفيذها خطوطا جديدة بطول حوالي 570 كلم تقريبا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved