Monday 5th July,200411603العددالأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مصلحة الزكاة والدخل تعقد ندوة عن النظام الضريبي الجديد مصلحة الزكاة والدخل تعقد ندوة عن النظام الضريبي الجديد
سريان النظام في منتصف الشهر المقبل

* الرياض - (الجزيرة):
عقدت مصلحة الزكاة والدخل بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في جدة صباح أمس ندوة للتعريف بالنظام الضريبي الجديد، بدأت في تمام العاشرة صباحا، واستمرت حتى الساعة الواحدة ظهراً. وقد حضر الندوة عدد كبير من رجال الأعمال، والمحاسبين القانونيين، والمهتمين بموضوع الندوة. وقد أدار الندوة الأستاذ محمد عبد الله الشريف أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في جدة، وقدم الندوة كل من الأستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز الفارس مدير عام مصلحة الزكاة والدخل، والأستاذ سعد السعيدان مدير عام الرقابة والمراجعة في المصلحة، والأستاذ محمد علي مليباري مدير عام فرع الزكاة والدخل في جدة المكلف، وقدم الأستاذ الفارس عرضا لمشروع التحديث والتطوير الذي تنفذه المصلحة، وكذلك عرض شامل عن النظام الضريبي الجديد. كما تم التعريف بأهداف ومهام مصلحة الزكاة والدخل والتعريف أيضا بمشروع التطوير والتحديث الذي تقوم المصلحة بتنفيذه حالياً، شاملاً ذلك أهم الأسباب التي أوجدت الحاجة إلى تطوير وتحديث أنظمة وإجراءات عمل المصلحة، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها باكتمال تنفيذ مشروع التحديث والتطوير، والمجالات التي يشملها التطوير والتحديث، كما تم استعراض أهم المنجزات التي تم تحقيقها ضمن مشروع التحديث والتطوير.
وتجدر الإشارة إلى أن مشروع تحديث وتطوير المصلحة بدأ منذ أكثر من سنتين، ويتوقع الانتهاء منه من خلال العام المقبل، مع تقديم عرض مفصل عن نظام ضريبة الدخل الجديد، شاملاً أهم الأسباب التي دعت إلى تحديث النظام الضريبي، وأهم ملامح نظام ضريبة الدخل الجديد، والأحكام الجديدة التي تضمنها النظام، وأهم المزايا والحوافز المباشرة وغير المباشرة التي اشتمل عليها النظام الضريبي، ومن هم الخاضعون للضريبة، إضافة إلى توضيح بعض المفاهيم التي تضمنها النظام، ومنها: مفهوم الإقامة، القواعد المحاسبية، أسعار الضريبة، ضريبة الاستقطاع، مواعيد تسديد الضريبة، دفعات الضريبة المعجلة، رد المبالغ الزائدة، المدد النظامية للربط وإعادة الربط واسترداد المبالغ الزائدة، الغرامات والجزاءات التي تضمنها النظام، آلية الاعتراض والاستئناف، وإجراءات لجان الاعتراض الابتدائية والاستئنافية.
كما قدم الأستاذ السعيدان مدير عام الرقابة والمراجعة في المصلحة مقارنة بين النظام الضريبي الجديد والنظام القائم وأوجه الاختلاف بينهما.
وفي نهاية اللقاء أكد مدير عام المصلحة على أن المصلحة تسعى من وراء تحديث أنظمتها وتطوير إجراءات عملها إلى رفع كفاءة الأداء، وزيادة الفاعلية من أجل تقديم خدمات أفضل للمكلفين، كما أكد على أهمية الالتزام بالتعليمات سواءً ما يتعلق منها بتعليمات جباية الزكاة الشرعية وتقديم الإقرارات الزكوية، أو ما يتعلق بالضريبة وتقديم الإقرارات الضريبية، كما تحدث عن مسؤولية المحاسبين القانونيين في هذا الشأن، وقد تفاعل الحضور مع الندوة بشكل جيد، وتم طرح العديد من الأسئلة التي تمت الإجابة عنها.
الجدير بالذكر أن مصلحة الزكاة والدخل سوف تعقد ندوة مماثلة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في الدمام يوم الثلاثاء 18- 5-1425هـ الموافق 6-7-2004م الساعة العاشرة صباحاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved