Sunday 4th July,200411602العددالأحد 16 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

الحديثي مدير مكتب العمل في حوار مع «الملحق»: الحديثي مدير مكتب العمل في حوار مع «الملحق»:
معالي وزير العمل وجه بمتابعة مكاتب الاستقدام للتأكد من تطبيقها للتعليمات والأنظمة

كان ل «الملحق» هذا الحوار الهام مع سعادة الأستاذ حمد الحديثي مدير عام مكتب العمل وضع من خلاله النقاط على الحروف من حيث دور مكتب العمل في الإشراف على أنشطة مكاتب الاستقدام والمشاكل التي تواجهه في تعامله مع هذه المكاتب وطرق حلها، موضحاً أن معالي وزير العمل قد وجه بمتابعة هذه المكاتب للوقوف على مدى تطبيقها للتعليمات والقواعد والأنظمة فإلى التفاصيل:
* ما هو دور مكتب العمل في متابعة مكاتب الاستقدام الأهلية؟
يشرف مكتب العمل على أعمال مكاتب الاستقدام الأهلية ومتابعة أنشطتها والبت في القضايا التي تنشأ بين المكتب والمتعاملين معه وقد أحدث المكتب لهذا الغرض إدارة خاصة (إدارة مكاتب الاستقدام الأهلية) من أهم اختصاصاتها استقبال طلبات المواطنين الراغبين في فتح مكاتب استقدام أهلية وتقييمها في ضوء التعليمات والشروط الموجودة ثم أخذ الموافقة عليها ومن ثم متابعة أنشطة تلك المكاتب وتعاقداتها مع المواطنين لضمان عدم حدوث أية شكوى أو تجاوزات.
* ما هي المشاكل التي يواجهها المكتب في تعامله مع مكاتب الاستقدام الأهلية؟
من أهم المشاكل التي يواجهها مكتب العمل النزاع الذي يحصل بين عدد من مكاتب الاستقدام والمتعاملين معها والخلاف عادة يكون في عدم تطبيق الاتفاق المبرم بينهما سواء من حيث المدة المقررة للاستقدام أو من حيث عدم الصلاحية أو عدم مطابقة الشروط المطلوبة، وأود هنا أن أشكر جميع مكاتب الاستقدام الأهلية المتعاونة مع المكتب وتقدر لها سرعة تجاوبها في إنهاء أي خلاف طارئ.
* ما هو دور مكتب العمل حيال عدم الوفاء بمستحقات العاملين من خدم وسائقين؟
يقوم المكتب مع الجهات المختصة عن طريق لجنة مكونة لدراسة هذه الحالات وإلزام الكفلاء بصرف مستحقات هؤلاء المكفولين.
* ما هي الدول التي يمكن للمواطنين الاستقدام منها؟
هناك عدد من الدول التي تقوم مكاتب الاستقدام بالاستقدام منها وأهمها أندونيسيا وسيرلانكا، والفلبين والنيبال وبنجلاديش وفيتنام.
* ما هي الجوانب التي تحتاج إلى إيضاح لمساعدة المواطنين في هذا الجانب؟
أود أن أوضح لجميع المواطنين أهمية التأكد من التعامل مع مكاتب الاستقدام الأهلية المصرحة من الوزارة والتركيز في التعامل مع المكاتب المميزة التي تفي عادة بالتزاماتها مع المتعاملين معها وعدم الانسياق وراء الإعلانات البراقة التي عادة تنشر في الصحف من عدد كبير من مكاتب الخدمات الغير مرخصة بهذا العمل، وكذلك التعاون مع مكتب العمل في الإبلاغ عن أية مخالفة لمكاتب الاستقدام الأهلية وتوخي الدقة عند توقيع الاتفاق مع مكاتب الاستقدام والنظر فيما تحتويه هذه الاتفاقية من التزامات.
كما أطالب جميع القائمين على مكاتب الاستقدام الأهلية بمراعاة الدقة في اختيار العمالة المطلوبة للعمل والتأكد من صلاحياتهم وكفاءاتهم وكذلك الدقة في معرفة من يتعاملون معهم في الخارج وفي الختام إنهاء جميع القضايا التي قد تطرأ ضد مكاتبهم وسرعة التجاوب مع الإدارة المختصة في المكتب.
ما مدى إمكانية منح مكاتب الاستقدام عمالة رجالية للتأجير؟
صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 2/ط/ب/58847 وتاريخ 5/12/1424هـ بالسماح لمكاتب الاستقدام ... باستقدام العمالة الرجالية من أجل تأجيرها للراغبين في ذلك من الشركات والمؤسسات والأفراد ويقوم مكتب العمل باستقبال طلبات المكاتب الراغبة في ممارسة هذا النشاط للتحقق من توفر الشروط المطلوبة ومن ثم منحها العمالة اللازمة لذلك.
وجه معالي وزير العمل د. غازي القصيبي بمتابعة مكاتب الاستقدام الأهلية ومدى تطبيقها التعليمات والقواعد المنظمة لهذه المكاتب والحث على سرعة إنهاء الدعاوى المترتبة ما بين صاحب المكتب والمواطن وسرعة إنهاء هذه المشاكل.
تم تحصيل بعض المبالغ من المواطنين وبعد ذلك أغلقت بعض المكاتب، فما هو موقف مكتب العمل في مثل هذه الحالة، وهل هذا يدعو إلى رفع قيمة الضمان كنوع من أنواع الحماية؟
تعتبر هذه مخالفة للتعليمات والقواعد المنظمة لمكاتب الاستقدام الأهلية وبما أن صاحب المكتب قد خالف يتم إيقاف الحاسب الآلي لجميع الأنشطة الخاصة بصاحب المكتب مع سحب الترخيص منه أو عدم تجديده وكذلك يسحب الضمان البنكي ومن ثم يتم تسوية المتعاملين مع المكتب عن طريق الإمارة ومكتب العمل واستعادة ما دفعوه.
- هل تجدون أن الحصول على بديله صحيح قبل تسليم الجواز، حيث أن هذا الموضوع تكرر أكثر من مرة «فهل تجدون أن فيه نوعاً من الإجحاف لمكتب الاستقدام؟
نص عقد التوسط في الاستقدام على أنه في حالة الهروب من الكفيل ودون سبب يرجع له وذلك خلال 90 يوماً من تاريخ وصول المستقدم للمملكة وتبين ذلك بإقرار من المستقدم بهروبه منه أو إثبات من الجهات المختصة فإن المكتب يلزم بإحضار البديل وعلى الكفيل بأن يقوم بإشعار المكتب بواقع الحال خلال المدة المنصوص عليها وأن يسلم الشهادة والتأشيرة خلال 60 يوماً وتسليم الجواز يتطلب بعض الوقت.
- هناك الكثير من المكاتب التي تكثر فيها المشاكل والتي تكون إدارتها أجنبية من غير السعوديين (مؤجرة) فما هو موقفكم من هذه الحالة؟
تعتبر هذه مخالفة للتعليمات والقواعد المنظمة لمكتب الاستقدام الأهلية التي أوجبت على صاحب المكتب أن يتفرغ لإدارة مكتبه بنفسه إلا في الحالات الاستثنائية كحالة السفر ونحو ذلك وإذا ثبت ذلك على مكتب الاستقدام فإنه يتعرض لسحب الترخيص وإلغائه والرفع للجهات المختصة لتطبيق العقوبة بحقه.
المهام التي تقوم بها إدارة مكاتب الاستقدام
1- استقبال طلبات المواطنين لفتح مكاتب استقدام ورفعها إلى الوزارة وبعد صدور الموافقة يطلب منه السجل التجاري وباقي الأوراق ويفتح له ملف ويدخل بالحاسب الآلي ويعطى رقماً.
2- متابعة تجديد تراخيص مكاتب الاستقدام.
3- القيام بزيارات تفتيشية للمكاتب للتأكد من تطبيقها للتعليمات والقواعد المنظمة لمكاتب الاستقدام الأهلية بموجب تقارير ويتم إدخالها بالحاسب الآلي لمعرفة متابعة صاحب المكتب لمكتبة - وعدد العاملين - تقيده بالعمل بالعقد الموحد وتوفير السجلات والملفات وكذلك التزامه بإرسال التقرير السنوي خلال شهر محرم وفي حالة وجود عمال لتقديم خدمات عمالة مدى توفير السكن المناسب وتطبيق نظام العمل وتطبيق العقد الموحد الخاص بالتأجير.
4- استقبال الشكاوى من المواطنين ضد مكاتب الاستقدام وإعطائهم طلبات حضور إلى هذه الإدارة لمناقشة الدعوى وحلها ودياً وإذا لم يتم الاتفاق فتحال إلى اللجنة المختصة بالإمارة.
5- استقبال طلبات الاستقدام الخاصة بهذه المكاتب لغرض تقديم خدماتهم للغير ودراستها وتقدير احتياجاتهم ورفعها إلى الوزارة.
6- متابعة المكاتب بعد إلغاء الترخيص للتأكد من عدم مزاولة العمل.
7- متابعة شطب المكتب من السجل التجاري ومن ثم يكتب للبنك الضامن بنك الضمان البنكي.
8- الاشتراك في اللجان الخاصة بمكاتب الاستقدام.
9- ضبط المخالفات لمخالفي نظام العمل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved