Sunday 4th July,200411602العددالأحد 16 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

المملكة الأولى خليجياً وعربياً في إنتاج الدواجن المملكة الأولى خليجياً وعربياً في إنتاج الدواجن
تغيرات نمط المعيشة ترفع معدلات الاستهلاك الخليجي إلى 65%

* حائل - عبدالعزيز العيادة:
يحتل الانتاج المحلي المرتبة الأولى خليجياً وعربياً في سوق الدواجن حيث بلغ حجم الاستثمارات المحلية في مشاريع الدواجن أكثر من 32.2 مليار ريال حتى عام 2000م والاستثمارات في تزايد حالياً.
كما بلغ حجم السوق المتداول أكثر من 5 مليارات ريال للمنتجات الوطنية منها 3.6 مليارات ريال قيمة الدجاج اللاحم لإنتاج 480 ألف طن سنويا من اللحوم البيضاء من مختلف المناطق. وأشار تقرير اقتصادي صادر عن شركة هادكو احدى أهم الشركات الزراعية المحلية إلى ان المملكة العربية السعودية الأولى في انتاج الدواجن على مستوى الخليج والعالم العربي حيث تنتج ما يعادل 75% من حاجة البلاد البالغة 800 ألف طن منها 480 ألف طن تنتجها الشركات المحلية ويتم استيراد 320 ألف طن من فرنسا والبرازيل وأمريكا والصين. وإن التغير الكبير في نمط الاستهلاك خلال السنوات الماضية رفع نسبة استهلاك الدواجن الى نسبة 65% من اجمالي اللحوم المستهلكة في المملكة العربية السعودية بينما كانت تشكل نسبة 27% فقط حتى عام 1979م.
وبيّن التقرير ان من المتوقع نمو الطلب على الدواجن بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة 2002- 2010م ليصل الى 972.472 ألف طن سنويا مما يدعو الى الحاجة الى زيادة عدد المشاريع والتوسع فيما هو قائم حالياً.
وتعتبر الخبرات الثرية التي اكتسبتها هادكو في انتاج الدجاج اللاحم بمشروع متكامل يشتمل على مزارع الأمهات والتسمين ومصانع الأعلاف والمختبرات والمجزر الآلي ومستودعات التبريد والتجميد وأسطول النقل المبرد والخدمات المساندة الأخرى وانتشار منافذ التسويق بفروع الشركة بمناطق المملكة العربية السعودية المختلفة والسمعة الطيبة لدواجن هادكو التي اكسبتها العديد من العملاء المعروفين والطلب المتزايد من المستهلكين، وتجارب هادكو الناجحة في التصدير الى دول الخليج العربية المجاورة بصورة مستمرة يجعلها قادرة على أن تواصل نجاحها وسد جزء كبير من حاجة السوق المحلية والخليجية والعربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved