Wednesday 30th June,200411598العددالاربعاء 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

وصل أحدها لـ 150 ألف ريال وصل أحدها لـ 150 ألف ريال
مزادات (التيوس) السورية تستقطب المهتمين والمشاركين

* الرياض - فارس القحطاني - عبدالله العماري - تصوير - يحيى اليزيد:
نظم أهل الباطن مزاداً للحواشي والتيوس السورية مؤخراً. وقد بدء المزاد بأقامة مأدبة عشاء للمشاركين واصحاب المواشي المشاركة والمهتمين بمثل هذه المزادات. وعقب طعام العشاء بدأ المزاد بإدخال التيوس السورية، ويقوم المحرج بفتح الحراج بمبلغ لا يقل عن ألف ريال. ذلك يوم الافتتاح اما في يوم الاثنين فان افتتاح الحراج يكون بأقل من الألف.
(الجزيرة) حضرت الحراج والتقت بعدد من المهتمين بالمزاد. في البداية تحدث المواطن فهد عبدالله ابو بندر وهو يعمل كاتباً يقوم بتسجيل الاشخاص الذين يريدون عرض مواشيهم.
كما يوجد أيام للعرض كيوم الاثنين والخميس ليلة الجمعة يسمى الافتتاح.
وطريقة اختيار الترتيب للعرض يتم بالقرعة عن طريق سحب الارقام بشكل عشوائي وعندما يتم عرض المواشي وتعرض بسعر معين اذا لم يكن هذا السعر الذي يطمح له صاحب ( الحلال) فله الخيار يرفض البيع او قبل بالسعر المعروض.
وهنا يقوم الكاتب بتسجيل سعر البيع والسعي ولمن بيعت الماشية. وقال ابو بندر انه يوم الاثنين 26-4-1425هـ تراوحت اسعار البيع ما بين 3000-8000 ريال.
وأوضح ابو بندر ان هذه الاغنام السورية لابد ان تعرف سلالتها وتذكر عند البيع وعند التحريج.
وعن تزايد اعداد المقبلين على المزايين منذ بداية العام أوضح ابو بندر ان الارقام في تزايد سوى من مرتادي ومحبي المزاين او من اسعار المواشي المعروضة.
وقال ابو بندر ان اليوم يسمى يوم الافتتاح بالنسبة لاهل الباطن ولكن يوم الاثنين ليلة الثلاثاء حراج يشمل اهل الباطن والجنادرية والمجمعة ولكن يوم الخميس ليلة الجمعة فهو خاص بأهل الباطن.
كما تحدثنا للمواطن عصام الحمود ابو ناصر الذي أوضح بأن هناك عروضاً سنوية وتقام في حراج الجنادرية وبادارة سعود السهلي ومسابقة سنوية سوف تقام 2-8- 1425هـ بحي المصانع.
وستشمل المسابقة مراكز ومشاركة من دول الخليج وسوف تضم حكاماً من ذوي الخبرة من داخل المملكة وخارجها في هذا المجال. وهناك سوف يكون جوائز واعلان نتائج وتحديد المراكز الخمس الأولى في كل الفئات تشمل فئات الفحول والإناث تشمل ثلاث فئات (الجزعة) اقل من السنة، (الثنية) اكبر من سنة، و(الكبيرة). والفحول نوعان اقل من سنة واكبر من سنة. والدرجات التي اختيرت بناء على استفتاء اهل المواشي وتقييمهم المواشي بناء على مواصفات معينة.
واوضح ابو ناصر ان اغلى سعر قد شهده في الحراج هو مبلغ 100 الف ريال قيمة ذكر والاسعار تتراوح ما بين 40-35 الفاً للأناث في حراج الجنادرية الذي اقيم يوم الاثنين 26-4-1425هـ.
وأوضح الاستاذ محمد بن عبدالعزيز الدايل مشرف ومؤسس مزاد الدايل ان سبب تدهور اسعار سلالة الغنم السورية والهبوط القوي لمؤشر اسعارها سابقاً يعود لعدة عوامل ومؤثرات ساهمت في خروج العديد من محبي هذا السلالة بعد أن تكبدوا الخسائر والنكسات.
وأضاف الدايل إلى أن أهم الاسباب هو كثرة العرض وقلة الطلب وندرة المتميز، بالاضافة الى مبالغة البعض في الاسعار ووضع ارقام خيالية في المزادات الشهرية والسنوية.
وأشار أن المزاد يقام كل يوم خميس وكل شهر مرة واحدة ويحضره العديد من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ولعل اكثرهم من دولة الكويت الشقيقة.
مبيناً انه تم عرض الفحل من سلالة عطاف ووصل سعره إلى 150.000 ريال.
كما التقينا بأحد الرواد والعائدين الى سوق الغنم السورية بعد انقطاع دام 8 سنوات ويدعى ابو علي صاحب الفحل صافي، وأشار إلى أن هذا النمو الايجابي ظاهرة صحية بعد أن وصلت اسعار الغنم إلى أرقام فلكية ومبالغ فيها. وأضاف ابو علي الى عامل مهم في عودة الانتعاش لسوق الغنم السورية ويتمحور في رجوع العديد من ملاك الخيل الى الساحة بعد أن هجروها ويعتبر هذا من أهم المقومات التي اعادت للسوق توازنه، وأوضح ابو علي ان اسعار هذه السلالة تعتمد على عوامل كثيرة منها النسب والتسلسل العرقي للفحل والحجم واللون وبروز مقدمة الرأس وملامح الوجه بشكل عام.
كما التقينا بأحد الرموز والهواة المتميزين ويدعى ابو صالح بعد انقطاع دام 7 سنوات الذي اكد فيه عودة الكثير من محبي تربية هذه السلالة ولكن هذه المرة بنظرة اقتصادية ربحية نوعاً ما لا من اجل الهواية والاقتناء، وأضاف ابو صالح ان كثرة السلالات المتميزة مثل: المعنى وغائض والجلاد وغيرها من الفحول النادرة ساهمت بشكل فعال في دخول فئة الشباب صغار السن مما أضفى على السوق تنوعاً جميلاً جمع بين خبرة الرواد ودخول دماء جديدة جعلت الجانب التجاري هدفها الأول.
كما كان لنا لقاء مع احد العائدين ويدعى ابو سعد الذي أوضح ان كثرة المزادات في منطقة الرياض كان له دور ايجابي في رجوع العديد من الرواد ففي شرق الرياض هناك مزاد الدايل وابن مروان وفي غرب الرياض هناك مزاد سويلم وغيرها كثير في مناطق المملكة. وأشار الى ان ابواب السوق مفتوحة للجميع وسيجد الشباب الذين تنقصهم الخبرة كل عون وتشجيع ممن سبقوهم في هذا المجال.
مشاهدات
* تدافع العشرات من المهتمين بهذا النوع من الحراج والمشاركين
* الآباء يحضرون ابنائهم للحراج للتعلم وكسب المعرفة
* البعض يشارك بأعداد كبيرة من المواشي في الحراج
* تنظيم جيد وحضور كثيف من قبل المهتمين
* الحراج مقتصر على اهل الباطن


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved