Wednesday 30th June,200411598العددالاربعاء 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

البرادعي يشيد بتعاون إيران بعد زيارة موقع مشتبه به البرادعي يشيد بتعاون إيران بعد زيارة موقع مشتبه به

* موسكو - من لويس شاربينو - رويترز:
صرح محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن مفتشين من الوكالة التابعة للأمم المتحدة زاروا موقع لويزان في طهران يوم الاثنين، حيث تشتبه الولايات المتحدة بأن إيران تقوم بأنشطة سرية تتعلق بالأسلحة الذرية. وقال البرادعي في مقابلة بالهاتف مع رويترز (ذهبنا إلى هناك وأخذنا عينات بيئية. سنزور غداً مواقع أخرى في البلاد بحثا عن معدات متعلقة بذلك). وأضاف البرادعي قائلاً: (حقيقة أننا وجدنا استجابة سريعة وإذناً بالوصول، هي فيما أعتقد شيء إيجابي).
ويأتي التقييم الإيجابي من جانب الوكالة الدولية للتعاون الإيراني بعد أقل من أسبوعين من انتقاد مجلس محافظي الوكالة الشديد لإيران بسبب ما قال إنه إخفاق من جانبها في التعاون بشكل كامل مع المفتشين. وذكرت رويترز في وقت سابق من الشهر الحالي أن صورتين التقطتهما الأقمار الصناعية في أغسطس - آب العام الماضي ومارس - آذار من العام الحالي أظهرتا أن إيران أزالت كل المباني وجزءاً كبيراً من سطح التربة في موقع لويزان الواقع قرب موقع عسكري.وقالت الولايات المتحدة التي وصفت إيران بأنها جزء مما تسميه (محور الشر) لدول تسعى لحيازة أسلحة محظورة، إن هذا يوحي بأن إيران تدير أنشطة في الموقع تتعلق بما تقول إنه برنامج سري لصنع قنبلة ذرية.
وتنفي إيران أن يكون لويزان موقعاً نووياً وتصر على أنه ليس لديها برنامج للتسلح النووي.
وأحجم البرداعي الذي يزور موسكو لإجراء مباحثات مع المسؤولين الروس عن إعطاء تفاصيل حول الانطباع المبدئي للمفتشين عن الموقع وقال إن الحصول على نتائج العينات سيأخذ بعض الوقت.وقال البرادعي متحدثاً إلى الصحفيين بعد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الوكالة وروسيا اتفقتا على أن إيران يجب أن تتخذ خطوات إضافية لاستعادة ثقة المجتمع الدولي التي فقدتها بسبب إخفائها لأنشطة نووية عن الأمم المتحدة.
وقال البرداعي (تحدثنا بالتفصيل عن إيران وعن الأهمية بالنسبة لنا في أن توضح كافة القضايا العالقة بشأن برنامجها النووي وأن تقدم إيران تعاوناً وأيضاً عن أهمية أن تحاول إيران بناء الثقة).وتأخذ الوكالة الدولية للطاقة الذرية عينات بيئية بغرض الكشف عن آثار لمواد نووية قد تشير إلى علامات على وجود أنشطة غير معلن عنها. وعثرت الوكالة على آثار ليورانيوم مخصب في عدة مواقع إيرانية العام الماضي ولم تحدد بعدمصدرها الأصلي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved