Tuesday 29th June,200411597العددالثلاثاء 11 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين: مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين:
لامعاش تقاعدياً للمدنيين والعسكريين خلال شغل الوظيفة بعد التقاعد
تخفيض النسبة المتحصلة للدولة من شركات تقديم خدمة الاتصالات بعد الترخيص لها

  * جدة - واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الإثنين في قصر السلام في محافظة جدة.
وفي بدء الجلسة بين معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية أن المجلس اطلع على فحوى المباحثات واللقاءات والمشاورات التي أجراها الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين خلال الأيام الماضية مع بعض قادة دول العالم ومبعوثيهم والتي تمحورت حول مجمل الأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم.
وأشار الوزير الفارسي إلى أن المجلس اطلع على نتائج المباحثات التي جرت مع دولة النائب الأول لرئيس جمهورية السودان على عثمان طه التي تناولت تطورات الأوضاع عربيا وإسلاميا ودوليا والتعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمه وتعزيزه في المجالات كافة.
وعلى صعيد آخر أفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس أعرب عن ارتياحه إلى انتقال السلطة في العراق لكي يستعيد العراق سيادته ويمهد الطريق لإعادة بناء الدولة بإمكانياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وعبر عن ترحيبه أيضا بقيام الأمم المتحدة بدور محورى للمساعدة في هذا الأمر.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وعملية السلام أعرب المجلس عن الأمل في أن يسفر اجتماع اللجنة الرباعية الدولية الذي عقد الخميس الماضي في طابا في جمهورية مصر العربية عن قيامها بالدور الكفيل بإحياء عملية السلام وفق مبادرة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية وتأمين الحماية الدولية اللازمة للفلسطينيين من سياسة البطش الإسرائيلية وشدد المجلس على أهمية إيجاد تعاون مؤسسي بين لجنة مبادرة السلام العربية واللجنة الرباعية الدولية بهدف توحيد الجهود والتشاور من أجل إحلال السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.
وأنهى الوزير الفارسي بيانه مفيدا أن المجلس إثر اطلاعه على جدول الأعمال اتخذ من القرارات ما يلي:
أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن طلب سموه الموافقة على مشروع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية النيجر في مجال خدمات النقل الجوي وتفويض معالي رئيس الطيران المدني بالتوقيع عليها قرر مجلس الوزراء تفويض معالي رئيس الطيران المدني بتوقيع مشروع الاتفاقية المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه الموافقة على إنشاء لجنة قنصلية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين لتفعيل الجانب القنصلي ضمن اتفاقية التعاون الدبلوماسي والقنصلي المصادق عليها بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 8-12-1423هـ قرر مجلس الوزراء تفويض سمو وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب البحريني لاقتراح إضافة مادة جديدة إلى اتفاقية التعاون الدبلوماسي والقنصلي بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين تنص على ما يلي:
(تشكل لجنة قنصلية ثنائية لتعزيز التعاون القنصلي بين البلدين وتعقد اجتماعاتها بالتناوب في كلا البلدين كلما دعت الحاجة إلى ذلك) ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بشأن طلب سموه الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ولجنة الدولة للتربية البدنية والرياضة في جمهورية روسيا الاتحادية في مجال الرياضة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 103-69 وتاريخ 10-1-1425هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم المنوه عنها أعلاه الموقعة في مدينة موسكو بتاريخ 5 -7-1424هـ الموافق 2-9-2003م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
رابعا: بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم 17-25 وتاريخ 9-5- 1425هـ بشأن المقابل المالي المقترح لتقديم خدمة الاتصالات تجاريا قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولا: تخفيض نسبة المقابل المالي لتقديم خدمة الاتصالات تجاريا التي تتقاضاها الدولة من دخل شركة الاتصالات السعودية لتكون خمسة عشر في المائة بدلا من عشرين في المائة وذلك ابتداء من 20-11-1425هـ الموافق 1-1- 2005م.
ثانيا: تكون نسبة المقابل المالي التي تتقاضاها الدولة من دخل المشغل الجديد لتقديم خدمة الهاتف الجوال تجاريا خمسة عشر في المائة واستثناءً من ذلك تكون هذه النسبة خمسة في المائة في السنة الأولى اعتبارا من تاريخ صدور الترخيص له وعشرة في المائة في السنة الثانية.
ثالثا: تحتسب النسب المشار إليها في البندين أولا وثانيا من هذا القرار وفقا للفقرة (5) من قرار مجلس الوزراء رقم (213) وتاريخ 2-12 -1418هـ.
خامسا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية بشأن طلب معاليه الموافقة على استصدار قرار تفسيري لنص المادة (28) من نظام التقاعد المدني لعام 1393هـ والفقرة (ج) من المادة (24) من نظام التقاعد العسكري لعام 1395هـ وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 53 -32 وتاريخ 2-8-1424هـ قرر مجلس الوزراء التأكيد على عدم استحقاق المعاش التقاعدي خلال فترة شغل الوظيفة ذات المرتبة الثابتة بالنسبة لمن استمر بالخدمة المدنية أو العسكرية بعد بلوغ السن النظامية للإحالة على التقاعد.
سادسا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق معاشات التقاعد بشأن الحساب الختامي للصندوق للعام المالي 1422- 1423 هـ قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لصندوق معاشات التقاعد المنوه عنه أعلاه.
سابعا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل بشأن مشروع اتفاقية لتنظيم عمليات النقل البري على الطرق للبضائع بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير النقل - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإيراني لإعداد مشروع الاتفاقية المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثامنا: وافق المجلس على تعيينين بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو الآتي:
1- تعيين سليمان بن عبدالرحمن بن عبدالله القضيب على وظيفة (مدير عام إدارة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع والطيران.
2 - تعيين سليمان بن حمد بن سعد الحمد على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved