Tuesday 29th June,200411597العددالثلاثاء 11 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

تيسير خليل الضابط في حوار مع الملحق: تيسير خليل الضابط في حوار مع الملحق:
الطائف تستعيد مكانتها السياحية والجفاف مشكلة إقليمية وتأثيرها محدود

*حوار أجراه - حمّاد بن حامد السالمي
في الطائف، تتضافر جهود كبيرة وكثيرة، حكومية وأهلية، والهدف المشترك للكل، هو خدمة المصيف الأول لهذه البلاد، وخدمة المصطافين الذين يفضلون الطائف، مصيفاً ومتربعاً ومنتجعاً، صائفة كل عام.
* عرفت الطائف مثل هذا التعاون والتكاتف منذ زمن طويل، وها هي اليوم، تعيد هذه الصورة التعاضدية الرائعة من جديد، في ثوب التنشيط السياحي، الذي بدأ منذ سبعة عشر عاماً، وانتقل بالطائف إلى مراكز متقدمة في هذا الميدان.
ومن أعلام الطائف المشهورين، الذين لهم بصمات واضحة على تطور ونماء الطائف سياحياً، الشيخ (تيسير بن خليل الضابط)، فهو إلى جانب ريادته في صناعة الألبان انطلاقاً من الطائف، كان وما زال ذلك (الدينامو) المحرك لكثير من المناشط والفعاليات سواء من خلال اللجنة العامة للتنشيط السياحي، أو من خلال شركة الطائف للسياحة والاستثمار حيث هو عضوها المنتدب وعضوها المؤسس كذلك.
اليوم.. نلتقي (أبا سلطان)، في حوار قصير، يتناول المستقبل الذي ينتظر الطائف لا الذي تنتظره الطائف، لأن الطائف تسعى إلى مستقبلها بنفسها، فلا تقف في محطة الانتظار، فقدرها أن تتقدم دائماً دون توقف وانتظار أو تثاؤب.
أترككم مع ضيفي في هذا الحوار المباشر على الورق..
سياحة شركة الطائف
* سألته أولاً: ما دور شركة الطائف في البرنامج السياحي لهذا الموسم تحديداً..؟
قال: ضمن فعاليات مهرجان الطائف 25 (أحلى وأحلى) وبرعاية لجنة التنشيط السياحي بمحافظة الطائف، الذي ستبدأ فعالياته اعتباراً من اليوم ستبدأ بعد ذلك بأسبوعين وبصفة يومية اعتباراً من يوم الخميس 27 - 5 - 1425هـ. الموافق 15 - 7 - 2004م فعاليات منتجع تلفريك الهدا وقرية الكر وتستمر حتى نهاية الصيف الحالي بالعديد من العروض الاستعراضية بالمسرح المائي بمنطقة الألعاب المائية بمشاركة فرق استعراضية أوروبية - والمسابقات والجوائز والسحب على العديد من الجوائز القيمة إضافة إلى عروض الألعاب النارية والتي ستكون أسبوعية وهذه الفعاليات برعاية شركة الطائف للاستثمار والسياحة والعديد من الرعاة الرسميين والمشاركين ومنها:
الخطوط الجوية العربية السعودية وفندق إنتركونتيننتال ومصنع الطائف الوطني لمنتجات الألبان وسوق العبيكان التجاري ومصنع أبو الجدايل للمرطبات والمحال التجارية بالمنتجع - ولا ننسى مساهمة الشركة بكافة الوسائل والبرامج والفعاليات في المهرجان العام ودعمها اللامحدود للجنة التنشيط السياحي مادياً ومعنوياً إضافة إلى أن الشركة استخدمت العديد من الوسائل الدعائية خلال الصيف الحالي من مرئية ومسموعة ومطبوعة والمشاركة بالمعارض ورعاية مهرجانات عدة جهات وغير ذلك على الرغم من شهرة المنتجع الذي يعتبر من المعالم الرئيسية والسياحية الكبرى لمدينة الطائف لموقعه المتميز والاستراتيجي وتميز مرافقه والإقبال الجماهيري والذي يحظى به منذ افتتاحه قبل 3 أعوام - إضافة إلى أن الشركة تتبنى خلال الصيف الحالي برنامجاً متميزاً للأسعار به العديد من العروض المخفضة لكافة المرافق بخصم يصل 40% طوال الصيف الحالي وتشتمل التذكرة المخفضة على كوبونات للدخول واتجاهين تلفريك والألعاب المائية طوال اليوم والتزلج الصيفي والمشاركة وحضور كافة الفعاليات مجاناً إضافة إلى كوبونات المسابقات والعروض المخفضة للمحال التجارية بالمنتجع.
ارتفاع قيمة الأصول
* وماذا عن الموقف المالي الحالي للشركة..؟
قال مجيباً: الموقف المالي في الوقت الراهن في تحسن ونمو مستمر على اعتبار أنه تم افتتاح أول مشروع للشركة منتجع خلال عام 2001م وبالتالي حققت الشركة إيرادات في العامين التاليين له 2002 - 2003م ولكن المكتسبات الحقيقية التي حققتها الشركة هي ارتفاع قيمة أصولها الثابتة والتي تزيد عن ضعفي رأس مال الشركة الأساسي.
200 مليون ريال قريباً
* وما هي آخر التطورات فيما يتعلق بترتيبات رفع رأس مال الشركة؟
قال: صدرت موافقة وزارة التجارة والصناعة على رفع رأس مال شركة الطائف للاستثمار والسياحة من 54.230.000 ريال إلى 200 مليون ريال وأعطى القرار الأولوية لمساهمي الشركة وتمت مخاطبة كافة المساهمين - وكان هناك تجاوب من العديد منهم دعم ذلك النجاح الكبير لمشروع الشركة الأول منتجع تلفريك الهدا وقرية الكر السياحية وما تحقق له من إيرادات منذ افتتاحه حتى الآن وإنجازات ومكتسبات، وتستعد الشركة للاجتماع الذي سيعقد برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، الرئيس الفخري للشركة حيث سيجتمع بنخبة من رجال الأعمال بالمملكة بهدف رفع رأس مال الشركة والذي تقرر أن يكون الساعة الواحدة ظهراً من يوم الأربعاء تاريخ 1425/5/12ه الموافق 2004/6/30م في فندق مريديان الهدا (الشيراتون سابقاً).
المشاريع لم تتوقف
* هل اكتفت الشركة بمشروع التلفريك الذي أنجزته أم ماذا؟
قال: لا.. لم تتوقف، حيث إن هنالك العديد من المشاريع التي اكتملت الدراسة الأولية لها وستتمكن الشركة إن شاء الله من تنفيذها بعد إكمال رفع رأس مالها.
الطائف .. تستعيد مكانتها
*بودي أن أعرف وجهة نظرك تحديداً في المقومات السياحية التي تدفع إلى المزيد من الاستثمار في الطائف؟
قال: الطائف محافظة جميلة تمتلك كافة المقومات السياحية، من موقع استراتيجي وأجواء مناخية متميزة، وقربها من أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة، وشهرتها بإنتاج جميع أنواع الفواكهة الصيفية وبنظري إن المحافظة لا ينقصها إلا دعم رجال الأعمال (القطاع الخاص) للاستثمار واستغلال هذه المقومات والمزايا النسبية، وأنا على ثقة بأن الطائف ستستعيد مكانتها الطبيعية كونها مصيف المملكة الأول.
هناك عوائق.. ولكن!
*ولكن بعض المستثمرين، لا يخفي شكواه من عوائق في طريق الاستثمار في الطائف، مرد بعضها إلى جهات رسمية في المحافظة؟
قال: لا شك أن بعض العوائق التي لا زالت تؤثر على تشجيع بعض المستثمرين في الاستثمار بالطائف إلا أن الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، لهذه المدينة الجميلة من شأنه إن شاء الله تسهيل الصعاب لدى العديد من الجهات الرسمية في حالة وجودها، كما أن دور معالي محافظ الطائف وجهوده الحثيثة لتذليل الصعاب للمستثمرين ومتابعة الجهات الرسمية لها أكبر الأثر في تشجيع المستثمرين.
البرامج السياحية لمن..؟!
* وهناك شكاوى تتناول البرامج السياحية ، وأن بعضها يتجاهل الشباب والمرأة، وتهمل الخصوصية الثقافية للطائف من جهة الفنون والتراث الشعبي وغيرها، ما رأيك؟
قال : جميع برامج التنشيط السياحي بمحافظة الطائف تركز على جميع شرائح المجتمع فهنالك برامج للأسرة وهنالك برامج للشباب وهنالك البرامج الثقافية والفنية، والطائف من أشهر مدن المملكة بحدائقه الفسيحة ومنتجعاته المميزة وأنديته الأدبية.
الجفاف محدود
*تعاني الطائف مثل غيرها من المناطق، جفافاً مؤثراً منذ عدة أعوام، سؤالي: ما مدى تأثير مثل هذا الوضع المناخي على المستقبل السياحي للطائف؟
قال: هذه المشكلة إقليمية وتعاني منها معظم دول الشرق الأوسط وتأثيرها على مستقبل السياحة بالطائف محدود. وليس لها تأثير مباشر على الأجواء المناخية التي تتميز بها الطائف، إنما تؤثر على الزراعة والمنتزهات البرية التي تعتمد على مياه الأمطار. وقد كان موسم الأمطار الماضي جيداً ولله الحمد ونسأل الله العلي القدير أن يغيث هذه البلاد وجميع بلاد المسلمين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved