Tuesday 29th June,200411597العددالثلاثاء 11 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

ابن معمّر، في أول أيام مهرجان الطائف 25 ابن معمّر، في أول أيام مهرجان الطائف 25
الهم الوطني، ومكافحة التطرف والغلو والإرهاب من أولويات برامجنا السياحية هذا العام

*حوار أجراه/ حماد بن حامد السالمي
تدخل محافظة الطائف هذا العام، التجربة السابعة عشرة في تنشيط وتفعيل حركتها السياحية، التي واكبتها مشاريع تنموية مهمة، تشكل في مجملها بنية أساسية تحتية لا يستهان بها في هذا المضمار.
معالي محافظ محافظة الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، هو بحق؛ عرّاب هذه التجربة الفريدة الرائدة، فقد ظل حادباً على نموها وسيرها منذ ولادتها؛ حتى أصبحت تؤتي أكلها، وتعيد الطائف إلى مكانتها المرموقة سياحياً منذ أن كانت الطائف، وكانت السياحة صنوها عبر مئات السنين.
في هذا اللقاء، محاولة جديدة منا لسبر أغوار جديدة في سياحة الطائف، حيث الآمال تتجدد في بروز المزيد من الجديد في هذا المضمار. فإلى اللقاء التالية سطوره:
جديد الطائف
معالي المحافظ نحن ومعنا كافة المهتمين والمتابعين للنشاط الصيفي السياحي في الطائف نسأل: ما جديدكم هذا العام ضمن أجندة البرنامج الصيفي؟
- تسعى اللجنة العامة للتنشيط السياحي إلى إضافة الجديد والمفيد في كل موسم سياحي، وفي هذا العام سيشهد صيف محافظة الطائف العديد من الفعاليات الجديدة ومنها مشاركة الهيئة العليا للسياحة بأربعة مهرجانات ينفذ ثلاثة منها لأول مرة في المحافظة عن طريق الهيئة وهذه المهرجانات هي:
- مهرجان الورد الطائفي.
- مهرجان فواكه الطائف.
- مهرجان الحرف التقليدية والأكلات الشعبية.
- مهرجان النقش بالحناء.
كما تضم برامج اللجنة التي تنفذ من خلال مهرجان الطائف 25 العديد من البرامج الموجهة للأسرة والطفل ومنها الدورات التدريبية الخاصة بالنساء والفعاليات الثقافية والشعرية والتوعوية بالتعاون مع الجمعيات النسائية في المحافظة، كما ستقام العديد من بطولات الألعاب المائية في المسابح المائية القائمة في الفنادق والمواقع السياحية الأخرى مثل مدينة أرض القمر، ومنتزه درة الفيصلية، وفندق مسرة انتركونتيننتال، ونادي الطائف وغيرها من المواقع التي تشتمل على مسابح تخضع جميعها للتعليمات التي تضمن بحول الله سلامة المرتادين.
وفي مجال الأمسيات الشعرية فهناك نشاط مكثف للجنة الشعر الشعبي، حيث سيتم استضافة العديد من نجوم الشعر الشعبي في المملكة، كما سيقام هذا العام مهرجان الفنون الشعبية لأول مرة في المحافظة إضافة إلى العديد من الأنشطة الموجهة للشباب في منطقة الردف وغيرها.. وهناك العديد من الفعاليات الجديدة التي ستنفذ بالمحافظة لأول مرة وسيتم الإعلان عنها في حينها لتكون مفاجأة للمصطافين والزوّار.
الترفيه
مرة أخرى نسأل: يرى البعض أن الجانب الترفيهي يتقلص عاماً بعد عام في حين يتطلع المصطافون إلى زيادة جرعاته.
قد لا يكون صحيحاً تماماً أن الجانب الترفيهي بدأ يتقلص في المحافظة، فالمتابع للأنشطة الترفيهية التي قامت بها اللجنة خلال الأعوام الماضية يرى أنها تأخذ نصيباً وافراً من مجموع البرامج التي تقدم للمصطافين، فهناك عشرة مواقع استثمارية تقدم برامج ترفيهية متنوعة، ومن خلال الإحصاءات التي تقوم بها اللجنة في كل عام نجد أنها تجاوزت في الأعوام القليلة الماضية ما نسبته 65% من مجموع البرامج، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى تلبية متطلبات المصطافين والزوّار الذين يتفاعلون مع هذه الأنشطة،وكما هو معروف فإن السياحة في المحافظة سياحة عائلية، وبالتالي فإن اللجنة تسعى من خلال ما تقدمه من برامج إلى تلبية كافة الأذواق والأعمار.
الموروث الشعبي
الموروث الشعبي المتمثل في الفنون الشعبية والتراث لم يبرز أمام المصطافين بالشكل المؤمل، رغم أن الطائف هي من أغنى محافظات ومدن المملكة فيه.. متى يتم ذلك؟
بالفعل. تعتبر محافظة الطائف من أغنى محافظات المملكة في تنوع فنونها الشعبية، ونفذت في العامين الماضيين العديد من عروض الفنون الشعبية في المحافظة وخصوصاً في الحفلات التي تقام خارج المحافظة، ونحن نشارك بالفنون الشعبية في الحفلات التي تقام في المنتزهات العامة، وقد يكون من المناسب زيادة هذه العروض في المواقع السياحية لتعريف المصطافين بهذه الفنون التي تعدت حدود المحافظة إلى تقديم عروضها في المهرجانات التي تقام خارجها.
وفي هذا العام ستقدم جمعية الثقافة والفنون بالمحافظة وفرق الفنون الشعبية الأخرى عروضاً للألعاب الشعبية، ولعل المتابع لحفلات الزواج التي تقام في المحافظة طوال أيام الصيف يلمس انتشار عروض متنوعة من الفنون الشعبية المشهورة والتي يحضرها عدد كبير من المصطافين.
الخصخصة
سؤال: ربما حان وقت تخصيص النشاط السياحي.. هل نحن نسير في هذا الاتجاه، وما الغاية من ذلك في نهاية المطاف؟
إن إسهام القطاع الخاص في النشاط السياحي يزداد عاماً بعد عام نتيجة لأهمية الدور الذي يقوم به في توفير القدرات المتخصصة والتمويل الكافي لعدد من الفعاليات ومنها إقامة المعارض التسويقية والبرامج الترفيهية، إلا أنه لا يزال من المبكر إسناد النشاط السياحي بالكامل إلى الشركات والمتخصصات العاملة في المجال السياحي، حيث إن بعض الفعاليات غير مجدية اقتصادياً، وبالتالي فإن القطاع الخاص سيعزف عن القيام بها بالدرجة التي يمكن من خلالها تحقيق النجاح المأمول من إقامتها كالنشاط السياحي الثقافي، وسياحة الآثار، وغيرها.
ولا شك أنه مع مرور الزمن وتكامل الخبرات والموارد البشرية والمالية الكافية لدى القطاع الخاص يمكن له أن يتولى النشاط السياحي بشكل أوسع مما هو عليه الآن.
الفنون والآداب والرياضة
تظل الفنون والآداب والرياضة هي من أهم الأوعية التي تستوعب الشباب على وجه خاص. والسؤال متى يبدأ العمل علي تحريك بركة الرياضة والفنون والثقافة والآداب بالطائف لتأخذ الوضع المطلوب منها وخاصة في الموسم السياحي؟
صحيح أن الأنشطة الرياضية على وجه الخصوص تحتل اهتماماً واسعاً لدى شريحة كبيرة من الشباب، ونحن نسعى جاهدين في كل موسم سياحي إلى توفير الأنشطة الرياضية وخصوصاً ما يتعلق بكرة القدم وذلك من خلال إتاحة الفرصة أمام المهتمين بالحركة الرياضية لإقامة أكثر من دوري خلال الموسم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. أما الأنشطة الفنية والثقافية والأدبية فلا شك أن الدور الذي تقوم به جمعية الثقافة والفنون، والنادي الأدبي والمراكز الصيفية دور كبير ومتنامٍ، إلا أننا بحاجة إلى زيادة مساحة النشاط الفني وتفعيله وخصوصاً ما يتعلق بالفنون الشعبية، والرسوم التشكيلية، وهذا ما سنعمل عليه في المستقبل بإذن الله. مع الإشارة إلى أن هناك العديد من معارض الفنون التشكيلية ستقام هذا الموسم بالتعاون مع الرئاسة العامة ورعاية الشباب ولجنة الفنون التشكيلية التابعة للجنة التنشيط السياحي والتي ستقيم مرسماً لها في إحدى الصالات الخارجية بقصر شبرا التاريخي.
مكان الأسرة
ما نصيب المرأة والطفل والأسرة عموماً من برنامج هذا العام؟
إن المتابع للبرنامج العام لمهرجان الطائف 25، يلحظ أن نسبة كبيرة من الفعاليات والأنشطة التي ستقام خلال فترة المهرجان تركز بالدرجة الأساسية على الأسرة والطفل، وهناك نشاط نسائي واسع ينفذ بالتعاون مع جمعية اليقظة النسائية، وجمعية فتاة ثقيف، والعلاقات العامة بالإدارة العامة للتربية والتعليم (تعليم البنات) كما أن هناك العديد من البرامج الترفيهية والمسابقات الثقافية والدورات التدريبية التي يتم إقامتها خلال هذا الموسم. إضافة إلى ما يقدم للأطفال من مسابقات ترفيهية وأخرى تسعى إلى تنمية مداركهم وتشجيع مواهبهم.
دور المرأة
هل هناك استفادة حقيقة من عطاءات المرأة في اقتراح وتنظيم وتنفيذ البرامج السياحية.. معالي المحافظ .. كيف؟
كان من أهم توصيات الاجتماع الثاني للجنة العامة للتنشيط السياحي تكوين لجنة للنشاط النسائي التابعة للتنشيط السياحي، وسيكون خلال صيف هذا العام تنسيق مباشر بين اللجنة وبين الجمعيات النسائية بالمحافظة، ولاشك أن النشاط النسائي يعتبر من أهم عوامل نجاح النشاط السياحي الذي يهدف إلى تشغيل أوقات فراغ الأسرة كاملة بالجديد والمفيد من البرامج والفعاليات المختلفة التي تتمشى جميعها مع الشريعة الإسلامية الغراء.
جامعة الطائف
حلت أخيراً جامعة الطائف وحل معها البشر والسرور والشكر لدولتنا وقيادتنا الرشيدة. ما التالي في سلم الجامعات والمعاهد والكليات في الطائف المأنوس؟
لاشك أن المكرمة الملكية الكريمة بإنشاء جامعة الطائف وسام نفخر به جميعاً في المحافظة، كما أنها ستحقق لأبناء وبنات المحافظة حلماً طالما كان يروادهم للدراسة الجامعية بين أهلهم وذويهم، وستشهد الطائف بإذن الله العديد من مؤسسات التعليم العالي ومنها المزيد من الكليات وفي مقدمتها كليات الأمير سلطان بن عبدالعزيز يحفظه الله بالحوية، والكلية الصحية، وغيرها.
طريق الجنوب
هل نخرج عبر ملحق الجزيرة فنبشر الناس ببدء العمل في مشروع طريق الطائف الجنوب، ما الجديد في هذ الموضوع؟
يعتبر مشروع توسعة طريق الجنوب من أهم المشروعات التي تحرص الدولة الرشيدة رعاه الله على تنفيذها ، وفي الأيام القليلة الماضية قام معالي وزير النقل بتوقيع عقود التنفيذ مع ثلاث من الشركات الوطنية المتخصصة، بتكلفة قدرت بحوالي 600 مليون ريال، وسيبدأ العمل قريباً في التنفيذ بإذن الله.
طريق المحمدية
طريق المحمدية.. طال انتظاره فمتى يتم افتتاحه؟
لا يزال العمل جارياً في تنفيذ المشروع الذي سينتهي في الموعد المحدد بإذن الله.
الهم الوطني
أبناؤكم من الغيورين على مصلحة الوطن الكبير يسألون .. هل هناك توجه أو توجيه بأن يكون الهم الوطني هو محور اللقاءات والمنتديات والمحاضرات في المراكز الصيفية والمخيمات الدعوية، خاصة تلك المنضوية تحت مظلة البرنامج السياحي؟ وهل نرى علم الدولة يرتفع في ساحاتها. والنشيد الوطني يردد في جنباتها؟
وكثيرون ينتظرون أن يكون الموضوع الوطني هو صلب الخطب في الجوامع أيام الجمع في الطائف وكذلك في الدعاء والقنوت فمتى يتحقق ذلك؟
إن الهم الوطني وخصوصاً ما يتعلق بترسيخ الولاء للوطن بعد التمسك بالشريعة الإسلامية وتطبيقها في مختلف مناحي الحياة، ومكافحة الإرهاب والغلو، كل ذلك يعتبر من أهم الموضوعات التي يمكن أن تكون المادة الأساسية في اللقاءات والأنشطة الدعوية والثقافية وفي خطب الجمعة، وستلحظون خلال هذا العام العديد من المناشط التي تتطرق إلى الموضوعات الوطنية وضرورة توحيد الجهود لنبذ كل ما يمس الوطن والمواطنين.
الاستثمار
سؤال له علاقة بالنمو السياحي فيما يتعلق بتشجيع الاستثمار في هذا الجانب وما الجديد في ذلك؟
إن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز يحفظه الله تقضي بتوفير كافة التسهيلات للمستثمرين وخصوصاً في المجال السياحي على اعتبار أن أي تنمية سياحية لن يكتب لها النجاح ما لم تتوافر لها الاستثمارات السياحية المدروسة، ونحن في محافظة الطائف مستعدون لتسهيل عملية الاستثمار إنفاذاً لهذه التوجيهات بالتعاون مع الجهات المختصة، ولن ندخر جهداً في هذا المجال. كما هو ملاحظ فإن محافظة الطائف قد شهدت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من المشاريع الاستثمارية العملاقة وفي مقدمتها شركة الطائف للاستثمار والسياحة، ومشروع أرض القمر، ومشروع الحدبان والجبل الأخضر، وتوسعة لونا بارك الحكير وتوسعة حديقة الملك فهد، وغيرها وقد وصل حجم الاستثمارات إلى أكثر من 1600 مليون ريال في المحافظة، وهناك تنسيق بين اللجنة والمجلس المحلي بالمحافظة والغرفة التجارية وبلدية الطائف لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة أمام رجال الأعمال لاستقطاب رؤوس الأموال للاستثمار في المحافظة.
البيروقراطية
ما صحة ما يتردد في أوساط رجال الأعمال عن وجود بيروقراطية في التعامل وتنفير البعض إلى خارج الطائف؟
إن التعامل مع القطاع الخاص أمر حتمي للتنمية الاقتصادية ومنها التنمية السياحية، ولا أعتقد أن هناك بيروقراطية في التعامل، ومن الواجب علينا جميعاً توفير المناخ المناسب لاستقطاب المستثمرين إلى المحافظة، ولا شك أن الجهود التي ستبذلها الهيئة العليا للسياحة في هذا المجال سيكون مهماً في تشجيع رجال الأعمال على الاستثمار السياحي في مختلف مناطق المملكة ومنها محافظة الطائف.
السعودة
هل تسير الطائف في خط سعودة الوظائف والأعمال بشكل مرضي؟
نعم.. إن أعمال السعودة في المحافظة تسير بشكل جيد ولله الحمد، وهناك العديد من اللجان التي تعمل لتحقيق ذلك منها اللجنة الميدانية للسعودة بالمحافظة التي تقوم بتوجيه الشباب إلى الجهات التي لم تطبق فيها السعودة، وهناك لجنة للتدريب أقامت دورات تدريبية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها الغرفة التجارية الصناعية بالطائف. ونحن ماضون بحول الله في هذا الجانب المهم الذي يهدف إلى توفير الوظائف للشباب بعد توفير التدريب في المجالات التي تحتاج إلى ذلك.
التشغيل
ما دور التنشيط السياحي في التشغيل الصيفي للشباب والشباب؟
هناك العديد من المنتزهات القائمة في المحافظة تقوم بتشغيل الشباب في الأنشطة التي تقام داخلها ومنها تشغيل الألعاب والمتابعة وغيرها، كما أن اللجنة تشترط على الشركات المشاركة في إقامة الفعاليات التابعة للجنة لتشغيل مجموعة من الشباب السعودي مما يجعلهم يكتسبون خبرة في المجالات التي يعملون فيها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved