Tuesday 29th June,200411597العددالثلاثاء 11 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

رسالة من بوش لعلاوي والياور يطلب فيها إعادة العلاقات وبريمر يغادر العراق رسالة من بوش لعلاوي والياور يطلب فيها إعادة العلاقات وبريمر يغادر العراق
تسليم السلطة رسمياً للحكومة العراقية وسط أجواء من العنف المتصاعد

* بغداد - الوكالات:
نقلت سلطة الاحتلال أمس الاثنين السلطة رسمياً إلى الحكومة العراقية المؤقتة قبل يومين من الموعد المحدد، عبر تبادل وثائق بين الحاكم المدني الأمريكي للعراق بول بريمر ورئيس الوزراء اياد علاوي.
وجرى نقل السلطة خلال حفل نظم في المنطقة الخضراء التي تضم مقر سلطة الاحتلال بعد 14 شهرا من احتلال العراق، وشارك الرئيس العراقي غازي عجيل الياور في الحفل الذي بدأ في الساعة 10.30 بالتوقيت المحلي (6.30 تغ).
وتم تسليم السلطة وسط أجواء من العنف المتصاعد مع اقتراب 30 حزيران - يونيو، الموعد الأصلي لنقل السلطة.
وقال بريمر أمام حوالي ثلاثين شخصية من سياسيين ودبلوماسيين وصحافيين في مكتب علاوي في المنطقة الخضراء (من دواعي سروري أن نكون هنا باسم الائتلاف لتسليم السلطة).
من جهته، أكد علاوي أن (نقل السلطة إلى الحكومة والشعب العراقي يوم تاريخي.. عملنا بكد مع السفير بريمر للتوصل إلى ذلك).
وسلم بريمر الياور وعلاوي رسالة من الرئيس الأمريكي جورج بوش تطلب إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد أن قُطعت عام 1990 إثر غزو نظام صدام حسين للكويت.
وأعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي أن الحكومة المؤقتة ستعلن (اليوم)
إجراءات عاجلة جديدة في محاولة لإعادة الأمن
وقال علاوي خلال حفل لتسليم السلطة إلى حكومته أُقيم في مقر سلطة الائتلاف (سنعلن اليوم وغدا إجراءات جديدة).
وأكد علاوي في الأيام الماضية مرات عدة أن الأمن يشكِّل أولويته المطلقة بعد تكثيف الهجمات والاعتداءات الدامية في كافة أنحاء البلاد.
وأشار أعضاء في الحكومة إلى احتمال فرض القانون العرفي وحظر التجول في المناطق التي تشهد أشد أعمال العنف.. وأعلن اياد علاوي التزام حكومته بإجراء الانتخابات العراقية في يناير - كانون الثاني من عام 2005 وأنها تعتزم إجراء الانتخابات في الثاني من ذلك الشهر.
وأعلن رسمياً حل سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بعد نقل السلطة إلى الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة اياد علاوي.
وقال مسؤول كبير في سلطة الائتلاف السابقة (اعتبارا من اليوم لم تعد سلطة الائتلاف المؤقتة قائمة)، وكانت سلطة الائتلاف المؤقتة شكّلت في 16 ايار - مايو 2003 بموجب أول مرسوم يصدره الحاكم المدني الأمريكي السابق للعراق بول بريمر لدى وصوله إلى العراق ليحل محل الجنرال الاحتياطي جاي غارنر.
وغادر الحاكم المدني الأمريكي السابق للعراق بول بريمر أمس العراق واستقل بريمر طائرة من مطار بغداد الدولي بعد ساعات قليلة على نقل السلطة رسمياً إلى العراقيين.
وأكد روبرت تابان مدير المكتب الإعلامي للائتلاف بقيادة الولايات المتحدة أن (السفير بريمر غادر البلاد بُعيد الساعة 12.30 بالتوقيت المحلي ( 8.30 تغ)، وأعلن مسؤول عسكري أمريكي أن العراق استعاد سيادته لكن بدون التوقيع على اتفاق رسمي بين التحالف والحكومة العراقية حول وضع القوات الأجنبية التي ستبقى في البلاد.
وقال الجنرال الأمريكي مارك كيميت مساعد قائد العمليات العسكرية لدى التحالف: (ليست هناك وثيقة رسمية حول وضع القوات).
من جهته قال مسؤول أمريكي رفيع أمس أن التسليم المبكر للسلطة للعراق سيقوي يد اياد علاوي رئيس الوزراء المؤقت في التعامل مع موجة من العنف تجتاح البلاد.
وقال المسؤول الأمريكي (نحن سعداء لأننا سبقنا الجدول الزمني.. هذا (التسليم) يعطي رئيس الوزراء علاوي مزيدا من النفوذ ويقوي يده في التعامل مع المخاطر داخل بلاده).
وصرح بأن علاوي اتخذ قرار تقديم موعد تسلم السلطة رسمياً أمس الأول وأن واشنطن تعتقد أن الحكومة الجديدة (قادرة ومستعدة تماما لقيادة البلاد).
وقال المسؤول إن تقديم موعد نقل السلطة يومين من الاربعاء إلى اليوم لن ينهي الأنشطة العسكرية بل هو عنصر مساعد لأنه يحرم المقاتلين من تاريخ محدد يركزون عليه.
وأضاف (قلنا دوماً إن 30 يونيو هو يوم يضرب فيه الإرهابيون ويشيعون الفوضى بين شعب العراق).
وخطف مسلحون أحد أفراد مشاة البحرية الأمريكية وسائقاً باكستانياً وثلاثة عمال أتراك مدنيين وهددوا بذبحهم قبل موعد تسليم السلطة الذي كان مقرراً غداً الاربعاء، وقال المسؤول الأمريكي (نعتقد أنه نجاح هام أن نسبق الجدول الزمني.. تذكروا أن عددا كبيرا من المنتقدين قال إن هذا لن يحدث)، ولا يوجد مؤشر على أن القوات الأمريكية سترحل عن العراق قريباً وإن بدأت تحول تركيزها إلى مساعدة قوات الأمن العراقية على التصدي لمسلحين أجانب ولأتباع صدام بدلاً من التعامل معهم مباشرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved