Sunday 27th June,200411595العددالأحد 09 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

29 -8-1391هـ الموافق 19-10-1971م العدد (365) 29 -8-1391هـ الموافق 19-10-1971م العدد (365)
أبحاث
(الجاحظ) أكبر ساخر في الأدب العربي
بقلم: شبيب بن محمد بن عيد الدوسري

حياته
هو أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، سمي بالجاحظ لجحظ عينيه، أي بروزهما إلى الأمام ويعتبر الجاحظ القمة الشامخة والقلعة الشماء في عالم الأدب، ودنيا الثقافة، فهو موسوعة أدبية ودائرة معارف فكرية، وحجة في اللغة، ومرجع في الأدب، ولد بالبصرة عام 159هـ وعاش يتيم الأب، فقد حرمه الله رعاية الأبوة، فنشأ في كنف أمه التي كانت تبحث عن قوته بكل وسيلة، وكانت رغبته شديدة، وحبه أشد على طلب العلم والحصول على المعرفة، فأكب على الكتب وقام يقرأ كل ما وقع تحت يده حتى ترعرع واستوى عوده، فأخذ مبادئه الأولى من حلقات المساجد، والاجتماعات الثقافية ثم اتخذ المربد مكاناً له يؤمه ليلاً ونهاراً، يستفيد من الخطباء والشعراء الذين يتبارون فيه ويجاري بعضهم بعضاً، فحبس نفسه على المطالعة والبحث والتنقيب، ومعلوم ان المربد كان شبيها بسوق عكاظ في الجاهلية، فكان ميدان تنافس بين الخطباء والشعراء والبلغاء.
معاصروه
عاصر الجاحظ كثيراً من علماء اللغة وجهابذة الأدب والذين لهم باع طويلة وجهد جبار في تقدم الأدب والفكر العربي، من أبرزهم الأصمعي شيخ اللغة، والأخفش امام النحو والبلاغة، وصالح بن جناح اللخمي ربيب الحكمة، والنظام شيخ المعتزلة، فاحتك بهؤلاء الصفوة الطيبة فصقلوا مواهبه، وقدحوا زناد فكره وعقله.
ثقافته
كان الجاحظ أوسع الكتاب ثقافة وعلما، وأكثرهم تسلية وامتاعاً يتميز ببراعته في علم الكلام وتفوقه في معارف العصر وتدقيقه في شؤون اللغة، وكان مجدداً في أساليب الكتابة والبلاغة، وفي فن التأليف غلى رهافة الحس، ودقة في الملاحظة وبراعة في الوصف، كان ثاقب النظر لخفايا النفس والحس وكان ذا موهبة فذة وفطنة بارعة، صال فكان له في كل ميدان صولة، وفي كل شأن جولة، كان ملماً بثقافة عصره وعلوم زمانه، من دين وفلسفة وتاريخ واجتماع وسياسة وجغرافيا وطبيعيات، وقد عاصر حضارة العرب الزاهرة ومدنيتهم المشرقة في عصر هارون الرشيد والمأمون كما انه شهد التطورات الروحية والسياسية والاجتماعية والفكرية والأدبية التي عاشها العرب والمسلمون أيام العهد العباسي الأول، يقول الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي: يمتاز الأدب في عصر الجاحظ بظهور آثار الحياة العقلية فيه، وبصدق تمثيله للحياة الاجتماعية وبكثرة الحكم والقصص فيه، وبظهور المؤلفات الجامعة فيه.اهـ
كما ان الجاحظ قد اطلع على الثقافة الفارسية والرومانية والتركية وقد شهد له أبو العيناء بسعة ثقافته وغزارة علمه بقوله:
ليت شعري أي شيء كان الجاحظ لا يحسن...
أكبر ساخر في الأدب العربي
ينفرد الجاحظ عن غيره بأنه رجل خفيف الظل، لطيف المعشر، فكه الأسلوب، مرح المزاج، رجل فكاهة وظرف ميال بطبعه إلى السخرية، منقاد بسليقته إلى النكتة المؤثرة، والكلمة اللاذعة، والعبارة اللاسعة، والتي يهدف من ورائها إلى الإصلاح والبناء، كان يصور الحياة كما هي بروح شابة ونفس غضة، فقد كان ذا موهبة في صياغة النوادر، وصناعة الطرائف وخلقها في إطار محبب وشكل مشوق، فهو ظريف الأدب العربي بلا منازع، وغني عن البيان ان الجاحظ لم يكن صاحب تنكيت في يوم من الأيام، بعد هذا ألا يحق لنا ان نقول بان الجاحظ هو صاحب العقل الضاحك؟؟
رحلاته
الجاحظ مشهور بحبه للعلم والاستزادة منه، فقد كان كثير الرحلات والأسفار، فراح يتجول من بلد إلى بلد، فزار دمشق وأنطاكية وأرض الكنانة وفي كل بلد يحل فيه، يجتمع بعلمائه وفقهائه يستفسر عن غامض ويسأل عن جديد، حتى اكتسب شهرة عمت الآفاق، فصار اسم الجاحظ على كل لسان وشفة.
مرضه
أصيب الجاحظ في آخر حياته بشلل نصفي، أعطب جنبه الأيسر يتحدث الجاحظ عن مرضه فيقول: أنا من جانبي الأيسر مفلوج فلو قرض بالمقاريض ما علمت به، ومن جانبي الأيمن منقرس فلو مر به الذباب لتألمت، ويقال ان سبب مرض الجاحظ انه حضر مائدة وزير الخليفة العباسي المتوكل ابن أبي دؤاد وفي الطعام سمك ولبن، وكان ابن بختيشوع الطبيب المعروف حاضراً فنهاه عن الجمع بينهما فقال الجاحظ ان السمك إذا كان مضاداً للبن فاني إذا أكلتهما دفع كل منهما ضرر الآخر وان كانا متساويين فكأني أكلت شيئاً واحداً، فقال ابن بختيشوع: أنا لا أحسن الكلام ولكن ان شئت ان تجرب فكل، فأكل فأصابه فالج عظيم وعندما شعر الجاحظ بالمرض ينخر قواه وينهك جسمه قصد البصرة ولزم بيته.
وفاته
قضى الجاحظ نحبه في بيته بالبصرة عندما انهالت عليه كتبه وهو يقرأ في شهر محرم عام 255هـ رحم الله تعالى الجاحظ.
كلمة الختام
موجة التندر والتفكه أيام العصر العباسي والتي حدت بالجاحظ ان يؤلف كتابه الشهير (البخلاء) ترد إلى هدفين هامين أحدهما قومي والآخر سياسي أما الهدف القومي فهو الرد على مزاعم الشعوبية المتفشية في القرنين الثاني والثالث للهجرة والتي تهدف فيما تهدف إليه النيل من العرب والطعن في كرامتهم والاستخفاف بهم، أما السبب السياسي فهو التشهير والتجريح بالخلفاء الأمويين ابان تأسيس الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved