Saturday 26th June,200411594العددالسبت 8 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

توقيع ميثاق الأمم المتحدة توقيع ميثاق الأمم المتحدة

في مثل هذا اليوم من عام 1945م، وبحضور ممثلي أكثر من 50 دولة من دول العالم، تم توقيع ميثاق الأمم المتحدة بمسرح هيربست بسان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية مؤسسين بذلك هيئة دولية تهدف إلى (حماية الأجيال القادمة من ويلات الحروب) .
وقد تم التصديق على الميثاق في الرابع والعشرين من أكتوبر وعقد أول اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في لندن في العاشر من يناير من عام 1946. على الرغم من فشل عصبة الأمم في حل النزاعات التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية، اقترح الحلفاء عام1941 إنشاء هيئة دولية جديدة للحفاظ على السلام في عالم ما بعد الحرب. وبدأت فكرة الأمم المتحدة تتبلور في أغسطس عام 1941 عندما وقع كل من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل على ميثاق الأطلنطي، ذلك الميثاق الذي وضع بعض الأسس للتعاون الدولي بهدف الحفاظ على السلام والأمن. بعدها بعام، صاغ الرئيس الأمريكي روزفلت مصطلح (الأمم المتحدة) لوصف الدول المتحالفة ضد قوة المحور (ألمانيا-إيطاليا-اليابان) . واستخدم ذلك المصطلح رسميا لأول مرة في الأول من يناير من عام 1942حينما التقى ممثلى26 دولة من دول الحلفاء في واشنطن بالولايات المتحدة ووقعوا على ما سمي بإعلان الأمم المتحدة والذي صدق على ميثاق الأطلنطي وحدد أهداف الحرب المشتركة.
في أكتوبر عام 1942، اجتمع الحلفاء، بريطانيا العظمى والولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي والصين، في موسكو ووقعوا على (إعلان موسكو) والذي أكد على ضرورة وجود هيئة دولية تحل محل عصبة الأمم. وقد تعالت الأصوات منادية بهذه الهيئة في مؤتمر الحلفاء الذي عقد في طهران في ديسمبر عام1943 وفي أغسطس عام1944 في واشنطن. في البداية اتفقت الأطراف على الشكل الهيكلي لتلك الهيئة الدولية، وإن اختلفوا فيما يتعلق بالعضوية والتصويت إلى أن وصل الثلاثة الكبار، الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفييتي، إلى حل وسط وكان ذلك في مؤتمر يالتا في فبراير عام1945، ودعيت كل الدول التي التزمت بإعلان1942 إلى المؤتمر. وفي 25 من أبريل من عام1945، اجتمع ممثلو 50 دولة للاتفاق على فكرة إنشاء الأمم المتحدة وبعدها بثلاثة أشهر تم التصديق على الميثاق. تكون الميثاق من ديباجة و19 فصلا مقسمين إلى111 فقرة وأكد على ضرورة الحفاظ على السلام والأمن الدوليين وتشجيع التطور الاجتماعي بما في ذلك توفير مستويات أفضل للمعيشة وتنفيذ القوانين الدولية والحفاظ على حقوق الإنسان. ضمت هيئة الأمم المتحدة
السكرتارية والجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومحكمة العدل الدولية ومجلس الأوصياء. عقدت أول جمعية عامة للأمم المتحدة
بحضور 51 عضوا في لندن في العاشر من يناير عام1946. وبعد أربع سنوات وضع حجر الأساس في المقر الحالي للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة. منذ عام 1945، منحت جائزة نوبل للسلام خمس مرات للأمم المتحدة وهيئاتها وخمس مرات أخرى لأشخاص يعملون بالأمم المتحدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved