Saturday 26th June,200411594العددالسبت 8 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

أسئلة وأجوبة................... أسئلة وأجوبة...................

المسام
* ما هي المسام؟ هل تختلف المسام بحجمها وشكلها من شخص لآخر؟ أين تكثر هذه المسام؟ وهل يمكن علاجها، وبعد علاجها هل تظهر مرة أخرى، ما هو الجلد الأكثر عرضة لخروج مثل هذه المسام؟
- المسام: هي الفوهات الصغيرة الموجودة في الجلد والتي يخرج منها الشعر ويطرح عن طريقها العرق والدهن من الغدد العرقية والدهنية الملحقة بالشعور لترطيب الجلد.
تكون المسام أكثر وضوحاً لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية إذ تصبح أكبر حجماً، وهي موزعة في كل أنحاء الجلد المشعر لكنها قد تبدو أكثر وضوحاً على الوجه في البشرة الدهنية، أو على الساقين في حال وجود شعر سميك، لا تعتبر المسام مرضاً بل هي من المكونات الطبيعية للبشرة.
ويمكن أن يصغر حجمها في حال إعطاء علاج للبشرة الدهنية لتصغير حجم الغدد الدهنية مثل العلاج بفيتامين A الحامضي أما في حالة الشعر السميك يمكن إجراء إزالة للشعر بالليزر الذي يقلل سماكة الشعر وبالتالي تبدو المسام أصغر حجماً.
مع العلم أن هناك عاملاً جينياً أحياناً يكون في بعض العوائل وإزالتها تماماً يصعب طبياً ولا يوجد أي كريم يزيل المسام تماماً.
***
الحبوب والبشرة
* هل يناسب دواء الرواكتان الرجال؟ وهل يؤثر الإنجاب (من حيث التشوهات التي تحدث لدى الجنين)، وعند انتهاء كورس العلاج بالرواكتان هل تعود الحبوب والبشرة لدهنيتها، مع أن ابنتي استخدمت الرواكتان لمدة 6 أشهر ثم عاودت تعاطيه بعد شهرين من تركه 6 أشهر فكم يلزمها مدة كي تحاول الحمل بشكل آمن من دون خوف من التشوهات التي قد تحدث للجنين؟!
- الرواكتان ليس له خطورة على الرجال ولا على الإنجاب لدى الرجال وعادة إذا أعطي بجرعة تراكمية 120 مع - كغ على عدة أشهر فإن البشرة لا تعود لدهنيتها السابقة، كما أن حب الشباب لا يعود وإن عاد يكون قليلاً.أما بالنسبة للإناث فإن الرواكتان قد يؤدي إلى تشوه الأجنة إذا لم تترك فترة فاصلة كافية دون حمل وهذه الفترة هي أربعة أسابيع فقط.
***
تساقط الشعر
* أنا شاب في الخامسة والعشرين أعاني من تساقط الشعر هل يوجد علاج لوقف تساقط الشعر ومنعه؟
- إن تساقط الشعر قد يكون من نوع الصلع الأندروجيني وهو عادة ما يكون وراثياً أو بسبب تساقط الشعر في طور الراحة والذي عادة ما يحدث بسبب الأمراض الشديدة أو الحمية الغذائية القاسية أو بسبب بعض الأدوية ومن العلاجات التي تؤدي لتوقف تساقط الشعر لدينا المينوكسيديل 2% أو 5%، وحبوب الفيتاسترايد ولكن يفضل أن تتم معاينة المريض قبل البدء بالعلاج.
***
البقع السمراء
* لدي في ساقي جروح قديمة تحولت إلى ندبات (بقع سمراء) عميقة حاولت علاجها بالكريمات ولكن لم تعط أي نتيجة فبماذا تنصحوني؟
(ل.م )
- إذا كان الوصف صحياً أي لون أسمر فقط فيمكن علاجها بالكريمات ويتطلب استخدامها وقتاً طويلاً أما التقشير الكيميائي أو الليزر فعادة يكون غير فعال في مثل هذه الحالات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved