Saturday 26th June,200411594العددالسبت 8 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
السياسة الناجحة..!!
عبدالواحد المشيقح

في مرحلة التفريخ يتعلم صغار الصقور التحليق في الفضاءات الرحبة شيئاً فشيئاً.. قبل ان يبدؤوا مهمتهم في فن الانقضاض على الفريسة..!!
والحالة تلك.. جعلها الشبابيون قاعدة لهم في التعامل مع نجومهم الواعدين .. وفي طريقة اعداد وتجهيز فريقهم للعودة لمنصات التتويج من جديد.. حتى وان سخر الشامتون في غيابهم بعض الشيء عن البطولات.. وحتى وان واجهوا اللوم في تفريطهم ببعض النجوم..!!
فالشبابيون .. لم يبحثوا عن النتائج الوقتية.. ولم يسعوا ذات يوم لتحقيق فوز باهت.. ولم يحدث ان استجدوا لاعبيهم للمحافظة على تاريخ وانجازات النادي.. وكان لهم في بعض الاندية الكبيرة (عبرة) في هذا الشيء..!!
الشبابيون.. فضلوا اعادة بناء الفريق من جديد.. وفضلوا نجومهم الواعدة المخلصة على من حاول التنكر لناديه.. تعاملوا مع الواقع (بواقعية) بعيداً عن التهويل والمجاملة والتطبيل وبقناعة يؤمنون من خلالها بأن عملهم يسير بأسلوب واقعي يضمن لهم النجاح..!! وقيمة الفوز الشبابي بكأس الدوري.. غالية وثمينة لاسباب مهمة.. ولذا فقد جاء الفرح الشبابي كبيراً بقدر أهمية كسب الكأس الغالية.. فالفريق كان في حاجة إلى اعادة فرض هيبة اسمه كفريق بطل.. ولاعبو الشباب من جيله الصاعد للنجومية بحاجة إلى بطولة عملاقة كهذه البطولة ليكملوا مسيرة جيل البطولات الذي سبقهم.. ولتأكيد ان سياسة الادارة الشبابية هي الناجحة.. والغاء مفهوم كنا نكرسه في العقول.. ان صاحب الأرض يكسب.. وان الاندية غير الجماهيرية لا يمكن ان تتقدم خطوة واحدة.. وان هذا الزمن هو زمن المادة والمادة فقط..!!لن يفيدكم عبثكم.. ولن تنفعكم صفقاتكم.. ولن تضيف جماهيرتكم شيئاً.. فالركب يسير للامام والفارس لا يلتفت ابداً.. مهما حاولتم اللحاق به.. فلن تستطيعوا بل لن تروه.. ولن يزيدكم لحاقكم هذا سوى مزيد من التعب.. ولن تجنوا سوى (الغبار) الذي سيخنقكم.. غبار الفارس الذي لا يترجل..!
فلا غرابة إذاً.. ان تختفي الفرق.. كل الفرق.. ان تختفي النجوم.. كل النجوم ويظهر الشباب ونجومه فقط.. ليفرحوا كيف شاؤوا وليهنؤوا بما حققوا من انجاز كبير..!!تحية للشباب البطل.. وللابطال الشبابيين الذين اضافوا مجداً جديداً لصفحات مجد ناديهم.. ولادارة الشباب الرائعة ان تسعد بهذا الانجاز الذي تحقق عقب تعب وجهد وبذل وعمل كبير لا ينكر..!
بطولات العميد في يد قهوجي..!!
وجه البلوي رداً قوياً للاهلاويين بعد ان ظفر ناديه بإتمام صفقة اللاعب الجماهيري خالد قهوجي..!!
بمنتهى الهدوء.. وفي توقيت له مدلولات عديدة.. حصل الاتحاد على توقيع النجم الاهلاوي خالد قهوجي..!!
في توقيت مناسب.. نجح رئيس الاتحاد في كسب توقيع لاعب الاهلي النجم خالد قهوجي..!!في صفقة موجهة للاهلاويين الاتحاد يظفر بخالد قهوجي..!!
تلك كانت ابرز العناوين التي خرجت في اطارها رؤية الاتحاديين بعد ان ضحوا لصفوفهم لاعب الاهلي خالد قهوجي.. وهي كما ترون نظرة تقتصر لابسط مقومات المنطقية والواقعية.. ولا تخلو في نظري من التنافس وخداع الذات..!!المتأمل فيما حوته تلك الصفحات من اعلاميي الاتحاد عند تغطيتهم للخبر.. سيكتشف من ان أهم سقوط الاتحاد في نهائي كأس الدوري.. كان بسبب بعض الاعلام المحسوب عليه.. تأملوا وتمعنوا تكتشفوا حقيقة ذلك دون اجتهاد.فمن.. انضم للاتحاد ليس زيدان او هنري او فيجو.. ولا حتى الدوخي او طلال المشعل او الشلهوب.. انه لاعب عادي.. يلعب احتياطياً في الاهلي اسمه القهوجي.. قبل اكثر من عامين قال عنه الامير محمد العبد الله بأنه لاعب حواري فقط.. لا يمكن ان يفيد الفريق بشيء وهي نظرة رجل خبير يدرك معنى ما يقوله..!!الاعلام الاتحادي.. صور القهوجي وكأنه سيجلب البطولات للعميد .. صوره وكأنه نجم قادم من كوكب آخر.. فعل مع القهوجي كما فعل في وقت سابق مع خالد مسعد.. وفعل مع الارجنتين زاراتي ما لم يفعله من قبل حتى توقعنا من هذا الارجنتيني ان يسجل هدفاً كل خمس دقائق..!!
بعض المحسوبين اعلامياً على الاتحاد.. هم من هاجموا كندينو وزعزعوا الثقة بينه وبين اللاعبين.. هم من جعلوه يفتقد ثقته بنفسه.. الاعلام الاتحادي وانا اقصد هنا بكل تأكيد بعضه ساهم من حيث لا يدري في تراجع الفريق وخسارته لأغلى البطولات رغم انها كانت الاقرب إليه..
اليس هم من طالبوا (تجهيز) مكان للكأس ووضع برنامج للاحتفال بالابطال الذي توجوهم قبل ان تحدد المباراة النهائية.. وقبل ان يحدد مكانها وزمانها..!
بقايا..
* لا استطيع ذكر اسماء دون غيرها.. لأن البطولة الشبابية جاءت بجهود كل الشبابيين.. لكن لا بد من تحية خاصة وخاصة جداً للمبدع عبد اللطيف الغنام وعبد المحسن الدوسري.
* عندما كان فريقهم مترهلاً.. كانوا أكثر المطالبين باستمرار المربع وعندما اشتد عود الفريق باتوا يطالبون بتبديل هذا النظام.!!
* في نظري ان الحكم الايطالي الذي ادار المباراة النهائية لكأس الدوري كان افضل الحكام الاجانب الذين تم الاستعانة بهم..!
* هل.. يعقل ان يكون في احتياطيي الاتحاد في المباراة النهائية خميس العويران وحمزة ادريس والحسن اليامي.. عجايب..!!
* لا يأبه.. اداري التعاون السابق محمد التويجري من التطاول على اعضاء شرف ناديه وقلب بعض الحقائق التعاونية..!!
* التويجري.. يتحدث وكأنه الداعم الاول لناديه.. هاجم اعضاء الشرف والصحافة المنتمية لناديه.. وقلل من مستويات بعض اللاعبين.. وهدد بعرضهم على قائمة الانتقال .. عموماً سيكون للحديث بقية عن تلك التطاولات..!!
* من الظلم.. ان يحمل المنتشري لوحده هزيمة الاتحاد..!!
* وامام الاسماعيلي ظهر تراوري كعادته (عالة) على الفريق..!!
* خط الظهر الهلالي كان اشبه بمدافعي الحواري..!!
* احمد العجمي.. لن يكون قادراً لوحده في رسم الهيبة على الدفاع النصراوي ما لم يتم تدعيم دفاع الفريق بلاعب آخر..!!
* محمد عبد الجواد.. حسم كل ما تبقى له من مساحة ولدى جماهير الاهلي.!
* كل المديح الذي يناله الرئيس سينقلب ضده مع اول خسارة للفريق في الموسم الجديد..!!
* الاهلي.. سيكون الكاسب الاول من رحيل سويد والقهوجي..!!
* من .. منسقي الاندية الى باتيستوتا الدرجة الثانية ويا قلب لا تحزن..!!
* كلمة.. انا حر في فلوسي لم تنطلِ على جماهير ناديه التي ابدت غضبها على ضياع الملايين في الصفقات الفاشلة..!!
* اتفاق رئيسي التعاون والرائد على التوأمة.. لا يعدو كونه استهلاكاً اعلامياً فقط..!!
لقطة
لا أعتقد ان زيادة فرق دوري الدرجة الاولى سيضيف جديداً للدوري..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved