Saturday 26th June,200411594العددالسبت 8 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

يورو 2004 أكدت أن الأجانب ضد المستقبل يورو 2004 أكدت أن الأجانب ضد المستقبل
خروج إيطاليا وأسبانيا من الدور التمهيدي رسالة واضحة وصريحة لاتحاد الكرة السعودي

* رؤية - أحمد العجلان:
الحياة تجارب ودروس ومن يختصر عجلة الزمن هو من استفاد من تجارب غيره هكذا تقول النظريات وفلسفة العصر الحديث. ونحن نعيش في زمن كروي مختلف يجب علينا النظر إلى من سبقونا لنصلهم ونستفيد من خبراتهم وأساليبهم إذا كانت صالحة نأخذها وإذا كانت غير ذلك نبتعد عنها.
كل المتابعين لكرة القدم العالمية يعلمون ان اقوى المسابقات الكروية هي مسابقات الدوري الاسباني والايطالي ولكن اين منتخبا ايطاليا واسبانيا سواء في كأس العالم 2002 أو كأس أمم أوروبا 2004 الآن الفرق الاوروبية تتصارع على كأس أوروبا 2004، ومنتخبا ايطاليا واسبانيا قد عادا إلى بلادهما وهذه مأساة كروية كبيرة، فكيف لبلدين قدما عباقرة الكرة امثال مارادونا وروماريو ورونالدو وريفالدو عندما لعبوا لبرشلونة وباتيستوتا وسباستيان فيرون عندما لعبا في ايطاليا لفيورنتينا ولاتسيو، ولكن يبدو ان ايطاليا واسبانيا تحولت لاكاديميات لتعليم الكرة وهذه الاكاديميات استفاد منها الاجانب ورسب المحليون فيها، والدوري الاسباني ابدع في إفراز المواهب الكروية للمهاجمين الأجانب فرونالدو وروماريو وروي مكاي وكلويفرت وسافيولا ووافرمارس وغيرهم برزوا هناك ولكن اين المهاجمون الاسبان؟ فلا يوجد سوى راؤول الذي لا يستطيع ان يفعل شيئا بمفرده، اما في ايطاليا فقد ظهر البارع جابرييل باتيستوتا وكريسبو وتريزيغية وغيرهم الكثير، أما المهاجمون الايطاليون حالياً لا يوجد سوى فييري.
ما أريد الوصول إليه انه يجب علينا ان نستفيد من الطليان والاسبان، فملاعبنا السعودية تحتضن اللاعبين الاجانب وهم من انصاف النجوم ولكن يأخذون فرصتهم بشكل كامل وعلى حساب اللاعبين السعوديين لا سيما اللاعبين الشباب منهم، فلكم ان تتخيلوا لقب هداف الدوري السعودي قد ذهب لتراوري واترام وهما لاعبان عاديان جداً، بل ان الاول لا يجد القبول من جماهير ناديه ولو لم يكن هناك لاعبون أجانب في السعودية لرأينا لاعبين سعوديين قد برزوا في مراكز الهجوم.. فهل يستحق تراوري ان يحصل على مركز احمد الصويلح مثلاً؟ او هل يستحق اترام ان يكون اساسيا وناجي مجرشي خارج التشكيل؟.. حتما لا.. فقد لا يعطي الصويلح ومجرشي نفس عطاء تراوري واترام للموسم المنتهي لكن حتما سيكونان افضل الموسم القادم وبالتالي نستفيد منهم المواسم القادمة لفرقهم ومنتخبنا الوطني.
طلال المشعل:
طلال المشعل هو المهاجم الاول الذي يعتمد عليه المنتخب السعودي حالياً مع زميله ياسر القحطاني ولكن مهاجمنا الأول هو احتياطي للأجانب في فريقه واجانب الأهلي من اللاعبين المغمورين، إذن لا تلوموا هجوم المنتخب الذي اخفق في مناسبات سابقة وقد ينتظره المزيد في المستقبل. ودليل معاناة المنتخب مع المهاجمين هي مباراة سيرلانكا عندما غاب ياسر القحطاني لظروف غامضة مما دفع فاندرليم لادخال لاعب غائب عن مشاركة فريقه من زمن وهو وليد الجيزاني.
المطلوب إعادة النظر في وضع الأجانب مع الأندية السعودية، والقرار المناسب حسب وجهة نظري هو إلغاء نظام احتراف الاجانب في الدوري السعودي حتى نستفيد ونكتشف مواهبنا ونترك الأجانب لا سيما وانهم يستفيدون على حسابنا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved