Saturday 26th June,200411594العددالسبت 8 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

من أين لك هذه المعلومات..؟! من أين لك هذه المعلومات..؟!

لقد قرأت ما نشرته الجزيرة في صفحة محليات من العدد 12589 يوم الثلاثاء 3 جمادى الأولى في زاوية يارا للأستاذ عبدالله بن بخيت تحت عنوان (سموها بلاد الحرمين) فتعجبت من طرح الأخ ونظرته للتسجيلات الإسلامية..؟
وفي هذه السطور أريد أن أقف معه هذه الوقفات:
ففي البداية هاجم أماكن التسجيلات الإسلامية وحذّر الآباء من هذه الأماكن الخيِّرة!! وحكم على من يستمع لمحتوى هذه التسجيلات بأنه سوف يكون المقرن القادم؟!! والسؤال الذي يطرح نفسه؛ على ماذا تحتوي هذه التسجيلات الإسلامية؟
إنها تحتوي على ميراث، النبوة فالأنبياء لم يورثوا درهماً ولا ديناراً إنما ورثوا العلم.. كنوز العلم والمعرفة. وهنا لا أذكر لك شيئاً عن تجربة أحد من الناس وإنما أتكلم عن نفسي، فمن هذه الأماكن الخيِّرة حصلتُ على العلم الشرعي- بعد مشيئة الله عز وجل- ومنها عرفت منهج أهل السنّة والجماعة في طاعة ولاة الأمر، ومنها تعلّمت السمع والطاعة لولاة الأمر، ومنها أخذت المصحف الذي قرأت منه قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} سورة المائدة آية 8 ،وقوله تعالى:{وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} وقوله تعالى: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} (58 -59) سورة النساء.
منها عرفت الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية ومن قاتل تحت راية عميّة يغضب لعصبيّة أو يدعو إلى عصبيّة أو ينصر عصبيّة فقُتل فقتْلته جاهلية ومن خرج من أمتي يضرب برها فاجرها ولا يتحاشى من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه) رواه مسلم في كتاب الإمارة. وحديث مسلم عن حذيفة مرفوعاً (تكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنّون بسنّتي، وسيكون فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس، قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع).
هذا غيض من فيض تعلّمتها من تسجيلات هذه الأماكن، فأنصحك يا أخي الفاضل أن تزور هذه الأماكن.
أعود لنفس المقال حيث قلتَ: كنت في الماضي عندما يتبرع أحدهم بإهدائي أشرطتهم ومطوياتهم أجامله ثم أتخلص منها.. أقول لك: ألم تفكر يوماً ما أن تسمع أو تقرأ ما أهدي لك.. وأنت رجل عاقل تميز الصح من الخطأ, إني أعجب والله من هذا التصرف!! ومن هو الذي وضع هذا الفكر الخاطىء في ذهنك، فماذا سوف يكون في هذا الشريط وهذه المطوية؟ ولماذا هذا التوجس وهذا الخوف؟
ثم قلتَ: فالأمر لم يعد ترويجاً لاحتقار المرأة أو معاداة التقدم الإنساني أو تحريم السفر.
قل لي بربك ما هو الشريط أو المطوية التي تُباع أو تُهدى من التسجيلات الإسلامية وفيها احتقار للمرأة أو معاداة للتقدم الإنساني أو تحريم السفر؟؟!!!
وقد كنت تقول في بداية مقالتك إنك تتخلص منها بمجرد أخذها فكيف عرفت أنها تحتقر المرأة أو تعادي التقدم أو تحرم ما أحله الله.. سبحان الله إنه تناقض عجيب!!!
ثم انتقلت بعد ذلك إلى ما يحصل في مملكتنا الحبيبة من الأمور التي تؤلم النفس ويعتصر القلب لها حزناً وليس لنا إلا أن نرفع أيدينا بدعاء الله عز وجل أن يكشف الغمة ويزيل الكرب وأن يفضحهم في قعر دارهم وأن يرد كيد الكائدين في نحورهم.
فما علاقة الأماكن التي ذكرتها في مقالك بما يحدث وبخاصة إن من يقوم بهذه العمليات الإرهابية هم فئة تحمل فكراً منحرفاً لم يفهموا الدين من منبعه الصافي..
وأخيراً أقول لك يا أخي عبدالله.. اتق الله في نفسك وفي ما تكتب


فما من كاتب إلاّ سيفنى
ويبقي الدّهر ما كتبتْ يداه

منيرة الشمري/ حائل


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved