Saturday 26th June,200411594العددالسبت 8 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

د. القبلان يحذر من كثرة استخدام (الباندول) د. القبلان يحذر من كثرة استخدام (الباندول)

* وسيلة محمود الحلبي:
حذر الدكتور عبدالله بن صالح القبلان من التساهل في ترك الأدوية في متناول الأطفال لما في ذلك من خطر كبير عليهم، وأوضح انه قد يتسبب في حدوث التسمم الذي يسبب فشلا حادا في وظائف الكبد، وبيّن د. القبلان ان عقار البارسايتومول والمعروف بالبنادول يعتبر من أكثر الأدوية استعمالا ولأنه متوفر في معظم المنازل، فإن الأطفال عرضة لالتهام كميات كبيرة منه ومن ثم الإصابة بالتسمم.
واضاف: تبدأ أعراض التسمم بالغثيان والتقيؤ لمدة قد تصل إلى 24 ساعة مستمرة، وتكون مصحوبة أحيانا بآلام البطن خصوصا الجهة اليمنى ومكان الكبد، وإذا استمرت هذه الأعراض وحصل تباطؤ في علاجها فقد يحصل هبوط مفاجئ في ضغط الدم وازدياد حامضية الدم، ومن ثم تؤدي إلى فشل في الكبد تماماً، والكمية اللازمة لحصول التسمم حوالي (10 - 15جم) أي ما يعادل (20) قرصا من البنادول.
وأشار د. القبلان إلى أن التسمم بعقار البارسايتومول يعتبر من أكثر أسباب حصول الفشل الحاد في وظائف الكبد في إنجلترا، كما تشير بذلك المراجع العلمية، وبيّن أن اسعاف المصاب يكون عن طريق نقله مباشرة إلى المستشفى حيث يعطى أمصالاً وأدوية عن طريق الوريد تتصل بالبارسايتومول داخل الجسم، وتمنع امتصاص الجسم له ثم يفرز خارج الجسم بشكل طبيعي.. وحثّ د. القبلان بضرورة حفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved