Saturday 26th June,200411594العددالسبت 8 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إلغاء الحفل الختامي لمحادثات بكين إلغاء الحفل الختامي لمحادثات بكين
كوريا الشمالية تهدد باختبار سلاح نووي

* واشنطن - بكين - الوكالات:
قال مسؤولون في حكومة الرئيس جورج بوش يوم الخميس ان كوريا الشمالية هددت بتجربة سلاح نووية اذا لم تقبل الولايات المتحدة اقتراحها تجميد برامجها النووية في مقابل منحها تعويضا.
وقال المسؤولون الذين طلبوا ألا تنشر أسماؤهم ان التهديد أطلق يوم الخميس في اجتماع دام ساعتين بين مساعد وزير الخارجية الأمريكي جيمس كيلي ومسؤولين كوريين شماليين على هامش مباحثات سداسية في بكين تهدف إلى ايجاد سبيل لانهاء برنامج الاسلحة النووية المشتبه بهم لكوريا الشمالية، ولاحظ المسؤولون ان مسؤولين من كوريا الشمالية اطلقوا تهديدات مماثلة فيما مضى، وقال مسؤول في حكومة بوش (إنها حيلة ظاهرة).
وقال ان معظم الاجتماع الذي وصفه بانه (شامل وجدي) خصص لمناقشة اقتراح أمريكي طرح يوم الاربعاء للسماح للدول الاخرى بتقديم معونات طاقة إلى كوريا الشمالية اذا وافقت على التفكيك الكامل الذي يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه لبرامجها المشتبه بها للاسلحة النووية.وقال المسؤول (اوضح كيلي مرارا وتكرارا ان اقتراحنا هو السبيل لحل كل هذه المسائل لاخراج كوريا الشمالية من الحفرة التي حفرتها لنفسها).
من جهة اخرى اعلن مصدر صيني رسمي ان الجولة الثالثة من المحادثات السداسية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية ستنتهي اليوم السبت لكن بدون حفل ختامي رسمي، فيما تأخر اجتماع مقرر هذا الصباح لاكثر من ساعتين, وقالت داي المسؤولة في المركز الصحافي للمحادثات (لن يكون هناك اي حفل ختامي رسمي كما حصل للافتتاح).
وصرح مسؤول كوري جنوبي من جهته ان (حفل الختام سيجرى لكنه لن يكون مفتوحا امام وسائل الاعلام)، واضاف ان الصين الغت في البداية الحفل قبل ان تعلن انه سيجرى لكن بدون اهل الصحافة.
وقد عقد لقاء ثنائي بين الوفدين الصين والكوري الشمالي صباح امس الجمعة ما أدى إلى تأخير الاجتماع السداسي لاكثر من ساعتين.
وهذا الاجتماع الطارىء جاء بعد تصريحات أمريكية مفادها ان كوريا الشمالية هددت باجراء تجربة نووية اثناء اجتماع ثنائي الخميس بين الوفدين الأمريكي والكوري الشمالي، وتضم المحادثات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي الكوريتين واليابان والصين والولايات المتحدة وروسيا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved