Saturday 26th June,200411594العددالسبت 8 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

دعت مجلس الأمن إلى فرض عقوبات عليها دعت مجلس الأمن إلى فرض عقوبات عليها
واشنطن: إيران أعلنت استئناف جمع قطع أجهزة الطرد المركزي

* واشنطن- (اف ب):
أعلن مسؤول أمريكي كبير مساء الخميس أن إيران أعلنت قرارها استئناف جمع قطع أجهزة الطرد المركزي التي تستعمل لتخصيب اليورانيوم خلافا لتعهداتها بوقف نشاطاتها النووية المشبوهة.
وقال مساعد وزير الخارجية المكلف بمراقبة التسلح والأمن الدولي جون بولتون أمام لجنة في الكونغرس (اليوم، أبلغت الحكومة الإيرانية بريطانيا وألمانيا وفرنسا بأنها استأنفت جمع قطع أجهزة الطرد المركزي التي تستعمل لتخصيب اليورانيوم).
وأضاف أن طهران تتخلى هكذا عن تعهداتها التي قطعتها أمام هذه الدول الأوروبية الثلاث في شباط - فبراير الماضي في إطار الجهود الدولية للتأكد من نوعية البرنامج النووي الإيراني الذي أكدت طهران أنه لأغراض سلمية بحتة وهي لا تخفي طموحاتها العسكرية.
وأوضح أن النظام الإيراني لم يقل بشكل واضح إنه سيستأنف نشاطاته لتخصيب اليورانيوم ولكنه أشار إلى أن أجهزة الطرد المركزي لا تستخدم لغرض آخر.
وقال بتهكم (من المحتم أنه في حال أنتجت إيران أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم فليس من أجل عرضها كتحفة في الصالون).
وأكد أن هذا القرار (هو تحد) للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي طلبت بحزم الأسبوع الماضي من إيران التعاون كليا حول نشاطاتها النووية ويعتبر (استهزاء) بالأسرة الدولية بشكل عام.
وأشار بولتون الذي يعتبر أحد (الصقور) الرئيسيين في الإدارة الأمريكية، إلى أن واشنطن ستجري مشاورات مع العواصم الأوروبية الثلاث من أجل (تقييم رد فعلها) على القرار الإيراني.
وأضاف أن (الأعمال التي تقوم بها إيران تؤكد أن برنامجها النووي العسكري يشكل تهديدا للسلام والاستقرار في العالم وأن هذا الأمر يجب أن يرفع إلى مجلس الأمن الدولي) والنظر في إمكانية فرض عقوبات عليها.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أعلن الأحد أن إيران قد تستأنف قريبا جمع قطع أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم لكنها لا تنوي استئناف عمليات التخصيب نفسها التي تثير حساسية شديدة.وأكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي من ناحيته أنه (من الضروري جدا) لإيران أن تنتج وقودها النووي دفاعا عن (استقلال) البلاد نافيا من جديد أن تكون لبلاده أية نية في صنع قنبلة ذرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved