كتب الأستاذ زكي بن سعد بن معطي يوم الأحد 2 من جمادى الأولى 1425هـ في هذه الجريدة بعض ملاحظات على ما سبق أن كتبته من حديث عارض عن نسب قبيلة بني زيد القبيلة العربية المشهورة، ضمن عرض عن محتويات تعليقاتي أنا وزميلي الأستاذ محمد بن عبدالله الحميد على كتاب (تتمة إمتاع السامر) المنسوب لشعيب بن عبدالحميد الدوسري، وكان من ملاحظات الأستاذ زكي بن معطي أننا كررنا ما سبق أن أوردناه في الجزء الأول عن نسبة قبيلة بني زيد إلى العدنانية، وحاولنا تأكيده.
وعليه أحب أن أوضح أن ما جاء في ذلك العرض الذي نشر في جريدة الجزيرة ليس أكثر من نقد صاحب التتمة فيما ينتهجه من عصرنة الأساليب والموضوعات مما لا يتفق مع زمن من نسبت إليه تلك (التتمة)!!
وقد أوردنا أمثلة عديدة على ذلك بما فيها متابعته لكتب حديثة في الأنساب والموضوعات التاريخية وغير ذلك.. هذا هو كل ما في الأمر وليس أكثر!
وهنا لا بد أن أؤكد الحقيقة التي أشار إليها الأستاذ زكي، وهي أنه سبق أن قابلني وأبدى ملاحظاته على ما كتبته أنا وزميلي في الجزء الأول من نسبة قبيلة بني زيد إلى الأرومة العدنانية.. وقلت له وقتها: إنني سأراجع الأمر، ثم قلت له مرة أخرى أن ما أوردته قد استندت فيه إلى عبارات وردت في وثيقة جبر بن سيار.
وفي ذلك الوقت لم يكن يخامرني أي شك في أن ما قلته هو ما كنت أسمعه من أشخاص ذي خبرة واهتمام بأنساب أهل نجد.. وعليه رجحت القول :إنه الأشهر والأقرب إلى الصواب لأمرين.. الأول: ان منطقة الوشم وما حولها هي منازل بني زيد مناة العدنانية، والأمر الثاني أن مؤلف (إمتاع السامر) ظل أبداً ودائماً يحاول أن ينسب كثيراً من البيوتات والقبائل من الأرومات العدنانية بأدنى ملابسة إلى الأرومات القحطانية، مما جعلني أميل إلى نسبة بني زيد إلى الأرومة العدنانية بالإضافة إلى ما هو معروف من أن معظم القبائل في وسط الجزيرة العربية كانت تتشكل في اتحاداتها من قبائل عدنانية وقحطانية، وأنه ما زال اشتراك كثير من القبائل العربية في الاسم الواحد يشكل مصدراً من مصادر اللبس والتداخل!!
وما ذكرته أنا وزميلي ليس بدعاً.. بل إن مجرد الرجوع إلى أحدث ما كتبه أبناء هذه القبيلة عن نسبهم يعطي الانطباع بوجود مثل ذلك القول، وقد نوقش مع غيره من الأقوال التي قيلت عن نسبة بني زيد إلى غير قضاعة.. لذا فإنني لا أجد أنا وزميلي أي حرج في أن نؤكد بان أهل الدار أعلم بما فيها، وأن ما ساقه من يعنيهم إيضاح نسب هذه القبيلة وإسناده إلى جمهور النسابين، وبعض مشجرات أسر بني زيد، وما يتناقله الخالف فيهم عن السالف من أنهم يرجعون في أصولهم إلى قبيلة قضاعية قحطانية هو الأولى أن يؤخذ به.
وكم يسعدنا بأن نؤكد ترجيح هذا القول على غيره بالاستناد إلى ثبوته لدى هذه الأسرة وما تتناقله من الانتساب إلى قضاعة، فيما كتبناه عند إعادة طبع الكتاب الأول، وفيما سوف ننشره في الرد الجاهز على تلك التتمة - إن شاء الله - والناس مؤتمنون على أنسابهم.
والله ولي التوفيق.
عبدالرحمن بن سليمان الرويشد |