Tuesday 22nd June,200411590العددالثلاثاء 4 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "القوى العاملة"

المدير ونجاح العاملين معه المدير ونجاح العاملين معه
سليمان بن محمد الجريش *

يفترض في المدير أو المشرف أن يكون ذا نظرة واسعة وشمولية، من خلال إدراكه لأهمية موقعه في التنظيم الإداري، وقدرته على التأثير على مرؤوسيه، على اعتبار أن الإشراف الإداري أو ما يعرف بالقيادة هو جوهر العملية الإدارية وقلبها النابض، وعلى ضوئها يحدد نجاح أي تنظيم إداري، ومن هنا أصبح دور المدير أو المشرف يحتل جانباً مهماً في العمل الوظيفي!!
فكيف تتحقق فرص نجاح هذا المدير أو المشرف!!
وما دوره في نجاح العاملين معه؟
ولماذا يفشل بعض المشرفين عندما يخوضون التجربة العملية؟
لنناقش هذا الجانب بصورة واقعية بعيدة عن التنظير، وليستعرض كل منا فكره من خلال استرجاع بعض تصوراته السابقة أو الحالية عن أحوال المشرفين أو المديرين الذين تعامل معهم خلال خدمته الوظيفية، أو ما توفر لديه من معلومات عن البعض منهم، ولنبدأ بطرح الأسئلة التالية:
هل كل المشرفين متماثلون في الأداء وفي التعامل وفي القيادة؟
هل الاختلاف راجع إلى طبيعة العمل الموكل إليهم؟ أم إلى طبيعتهم الشخصية؟
لماذا يخفق البعض في الإشراف رغم فرص النجاح التي تهيأ لهم؟
ولماذا ينجح البعض رغم العوائق التي يتعرضون لها؟
ثم ما معيار النجاح ذلك؟
الإجابة على هذه الاسئلة وإن اختلفت صياغتها قد تكون متقاربة، لأنها من واقع التجربة!! والتجربة عادة تكون صادقة في الحكم!!
فهل هذا هو الواقع فعلاً؟
إن هناك موظفين وبالرغم من الفرص التي تهيأ لهم، وما تبذله الإدارة في سبيل وصولهم إلى مراكز المسؤولية الإشرافية يظلون في هذه الوظائف مدة طويلة دون أن تلمس عوامل نجاحهم، أو تحس أن هناك تقدماً تحقق على أيديهم، بل ربما يكون العكس عندما تفشل الإدارة في تحقيق بعض أهدافها بسبب ضعف هؤلاء المديرين، أو عدم إدراكهم لمسؤولياتهم بصورة عملية، أو من خلال اعتقادهم - الخاطىء - بأنهم إنما وضعوا في هذه المراكز من أجل تقليل فرص تحقيق الأهداف!!
إن مشكلة بعض المديرين تتمثل في نظرتهم الضيقة لفرص النجاح، وعدم قدرتهم على التعامل مع من حولهم ممن يعملون تحت إشرافهم، عندما يتصورون أن (النجاح) لا يتسع إلا لهم وحدهم، وأن كعكة الإدارة هي من نصيبهم فقط ولا يمكن أن يشركهم فيها أحد!!
لاحظوا هذا عندما يكون العمل (جماعياً) أو عندما يكون الأداء متوقعاً فيه (الثناء) أو (الإطراء) أو (المقابل) !!
هل يسمح مثل هؤلاء لآراء الآخرين بالمرور؟ وهل يمنحون غيرهم فرصاً للمشاركة؟ أم يستحوذون على كل ذلك؟ ويخافون أن ينسب الفضل إلى غيرهم؟؟!
ألا يعلم هؤلاء أن الثناء على المرؤوسين هو من الثناء على الإدارة كلها؟ وأن نجاح المدير وقدرته على منح الآخرين الفرص للتقدم إنما يمثل نجاحه بالدرجة الأولى؟
لماذا يخاف البعض من نجاح من يعمل معه؟ ويضيق به ذرعاً؟!
هل هو نتيجة لفشله هو؟ أم نتيجة قصور في المفهوم الإداري الصحيح؟
إن المفهوم العلمي يؤكد على أن المدير الناجح هو من يترك الآخرين يعملون، ويمنحهم فرص النجاح، ويحقق نجاحه هو عن طريق تقدمهم، وثقتهم في عملهم، وتوجيه أدائهم بصورة جيدة!!
على كل مدير أو مشرف أن يثق في مرؤوسيه، وألا يتخوف منهم، وعليه أن يدرك أن دوره لا يتوقف على دور الوسيط بين الموظفين في الإدارات التنفيذية وبين المستويات الإدارية العليا، وإنما في القدرة على تحقيق أهداف الإدارة وتنمية العلاقة بين من يتولى الإشراف على العمل ومن ينجزه، وعليه أن يعرف أن القدرة على تفعيل الدور الأساسي للإشراف يتم عن طريق تحقيق الأهداف المطلوبة للعاملين معه، عندما يدركون أن هذا المشرف أو المدير هو الضابط أو المنظم لذلك، فيتحقق الميل إلى الانقياد له من خلال القناعة بأنه سيعمل على تحقيق تطلعاتهم وإشباع رغباتهم، فيقبلون على طاعته وتنفيذ توجيهاته بصورة تلقائية!!
إن معرفة (المدير) بما يفترض أن يقوم به من مهام تتيح له فرصة التفكير في عمله، وفي الكيفية التي يؤدي بها هذا العمل، وإن إحدى القضايا التي تميز عمل المدير الكفء هي اهتمامه بالعاملين وبالإنتاجية على حد سواء، وهذا الاهتمام يمثل ميزاناً بالغ الأهمية، ذلك أن العاملين إذا أحسوا أن النظرة إليهم بأنهم مجرد أيد عاملة فحسب، وأنهم بهذه الأعمال يُستهلكون، فإنهم - حتماً- سيشعرون بعدم الالتزام حيال أهداف الجهة التي يعملون فيها!!
إذن المدير الفعّال هو الذي يكون قادراً على التوفيق بين أهداف العمل ومتطلباته وبين رغبات العاملين واحتياجاتهم وتطلعاتهم، ويمارس دوره الإشرافي من هذا المنطلق بأسلوب علمي بعيداً عن الوصاية، واحتكار المعرفة، وأنه الوحيد الذي يعرف كل شيء.. أو أنه (أبخص).

* هيئة التحقيق والادعاء العام


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved