Tuesday 22nd June,200411590العددالثلاثاء 4 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "القوى العاملة"

من المحرر من المحرر
الإدارة فن
عمرو بن عبدالعزيز الماضي

لن أتناول أياً من تعريفات الإدارة التي أولها أو منها عنوان هذه المقالة أو هذه العجالة من الكلمات فقد أشبعت بحثاً ودرساً!!
إن ما أسعى إليه أو مشاركتكم فيه هو أمر قد نلمسه في أعمالنا ومنازلنا وحياتنا الخاصة والعامة، فالإدارة لا تعني إدارة دفة العجلة الإدارية في قسم أو إدارة بل تشمل معاني أخرى وأشياء أخرى أيضاً!!
فالأب عندما يخفق في تربية طفله فقد فشل في إدارة دفة حياته العائلية أو الأسرية لأنه المسؤول الأول في أسرته والكل يرجع إليه في اتخاذ أي قرار أسري. والإنسان المتصل بذاته عندما ينجرف في أمور تنافي مصالحه وحياته ومستقبله أو حتى سمعته فذاك فشل في إدارة دفة نفسه!!
ومن يخفق في إدارة دفة نفسه فإنه سيخفق في إدارة دفة العجلة الاجتماعية والبقاء والاستمرارية في علاقته الثابتة والواضحة مع الآخرين من أصدقائه ومعارفه!!
في الحياة العملية التي تضم كل هذه الأشياء والمتناقضات تكون المسؤولية أكبر بسبب أن هناك أمانة وظيفية أو إدارية أوكلت إلى المدير أو الموظف، فلن يدخل أحد إلى منزلك ليسألك أو يحاسبك على إخفاقك في تربية أبنائك أو يتدخل في إخفاقاتك الاجتماعية أو الأسرية.. ولكنه كموظف قد يسأل عن إخفاقه في وظيفته لأنه يتقاضى عنها راتباً ومن يفشل في التعامل مع مراجعيه كموظف أو مع مرؤوسيه كمدير فهذه سابقة تضاف إلى إخفاقاته لأنها مسؤولية وهو مطالب بإنجازها على الوجه الأكمل لذا لا يجب أن نفرق بين مراجع صديق أو قريب ومراجع لا نعرفه إلا من خلال اسمه المدون في المعاملة لمجرد كسب الصديق أو القريب وعدم الإحساس بالإخفاق الأسري أو الاجتماعي ولا يجب أن نحاول تجاوز نظام أن نتحايل على لوائح لمجرد أن المعاملة لقريب أو صديق بل إن ما يعكس نجاحنا في إدارة دفة الإدارة في حياتنا وضع توازن ثابت وسليم مع الجميع أقرباء أو أصدقاء أو غرباء ولكي نكسب الجميع فلابد أن تكون إدارتنا لأعمالنا لا تقل شأناً عن الشؤون الإدارية في حياتنا العامة أو الخاصة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved