Tuesday 22nd June,200411590العددالثلاثاء 4 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

مشروع لإحياء المعالم الأثرية في أرمنت التاريخية بصعيد مصر مشروع لإحياء المعالم الأثرية في أرمنت التاريخية بصعيد مصر

* القاهرة - د. ب. أ:
بدأت سلطات محافظة قنا بصعيد مصر في الإعداد لتنفيذ مشروع يهدف لكشف وإحياء المعالم الأثرية بمدينة أرمنت التاريخية وإعادة الوجه الحضاري لمنطقة أرمنت الحيط ووضعها على الخريطة السياحية للبلاد.
وقال اللواء عادل لبيب محافظ قنا إن المشروع يتضمن تطوير المواقع الأثرية وتهذيب وتجميل المناطق المحيطة بها وإقامة بانوراما تحكى تاريخها العريق. وستشهد مدينة أرمنت مشروع تطوير شامل لكافة مرافقها وإنارة شوارعها وميادينها بأحدث النظم المستخدمة في إضاءة المناطق والمدن التاريخية.
وتعد أرمنت الحيط التي تقع على بعد 730 كيلومتراً جنوب القاهرة ذات تاريخ قديم قدم تاريخ مصر وسماها الفراعنة (سرمنت) ثم (بر منتو) إله الحرب والضراوة. وأطلق عليها اليونانيون (هر ما نطيس) وفي العصر القبطي كانت تسمى (آبو منت) وكانت من أقوى وأكبر المديريات الرومانية، حيث كانت بها مسابك صك العملة الذهبية إلى أن فتحها العرب وأطلقوا عليها اسم (ارمنت الحيط) وهو الاسم الذي ما تزال تعرف به حتى الآن.
ومن الآثار الفرعونية الشهيرة في أرمنت هيكل كليوباترا ومعبد الإله (مونتو) الإله الصقر الحامي لطيبة وكبار ملوك الأسرة الحادية عشرة الذي شيّدت له ثلاثة معابد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved