Tuesday 22nd June,200411590العددالثلاثاء 4 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

قبول 12 ألف طالب وطالبة الفصل المقبل بجامعة الملك سعود قبول 12 ألف طالب وطالبة الفصل المقبل بجامعة الملك سعود
النمي لـ« الجزيرة »:افتتاح كليات المجتمع يساهم بقبول من نسبهم دون 80%

* الرياض - عمر اللحيان :
أوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود الدكتور محمد بن صالح النمي انه سيتم قبول 9000 آلاف طالب و3000 آلاف طالبة في كليات الجامعة للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1425هـ : 1426هـ من بينهم أكثر من 1500 طالب وطالبة في الكليات الصحية. وقال د.النمي في حديث (للجزيرة) : ان الجامعة استكملت كافة استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات ، حيث تم تجهيز الصالة الرياضية وتزويدها بالأجهزة ومكائن التصوير والمطعم ، وسيتم استقبال الطلاب فيما سيكون استقبال الطالبات في صالة القبول بعليشة البوابة رقم (5) ، واشار الى ان القبول سيكون للكليات الصحية اعتبارا من اليوم الثلاثاء الى نهاية دوام يوم السبت للطلاب ، فيما سيكون الى نهاية دوام يوم الأحد للطالبات.
وعن معايير القبول لهذا العام ، قال د.النمي : ان الجامعة مستمرة في اعتبار اختبار القدرات كما هو العام الماضي 30% والثانوية 70% ، اما الكليات الصحية فسيكون وزن الدرجات لهذا العام مختلف ، فاختبار القدرات 30% والاختبار التحصيلي 40% والثانوية العامة 30%.
وعن افتتاح أقسام او كليات جديدة أوضح د.النمي انه تم هذا العام افتتاح 3 كليات للمجتمع سيبدأ القبول فيها مع بقية الكليات اعتباراً من 29-5-1425هـ وهي كليات الافلاج والمجمعة والقريات ، إضافة الى افتتاح كلية التمريض التي كانت عبارة عن قسم في كلية العلوم الطبية التطبيقية ، وسيتم في هذه الكلية فتح باب القبول لأول مرة هذا العام للطلاب ، إضافة الى الاستمرار في استقبال الطالبات.
وأبان عميد القبول ان الكليات الصحية ليس فيها قبول فوري إنما يتم خلال أيام التسجيل استلام المستندات والتأكد من تحقق الشروط الأساسية للقبول ، واعطاء الطالب موعدا لحضور الاختبار الذي سيعقد يوم الخميس 13-5-1425هـ ، مشيرا الى ان الطالب لو تأخر عن الحضور في اليوم المحدد لنسبته لن يسبب له ذلك اي إشكالية في القبول بالنسبة للكليات الصحية ، اما في بقية الكليات فإن الحضور في الموعد المحدد مهم جداً للحصول على المقعد والتأخر قد يسبب عدم قبول الطالب.
وعن إمكانية قبول الطلاب والطالبات ممن نسبهم متدنية اوضح انه مع فتح كليات المجتمع والتوسع في القبول في كليات الجامعة اتاح للطلاب الحاصلين على معدلات أقل من 80% القبول في بعض الكليات او كليات المجتمع ، مشيراً الى ان الطالب اذا نجح في كليات المجتمع والبرنامج الانتقالي وحصل على المعدل المطلوب يتاح له إكمال البكالوريوس في الأقسام المماثلة في الجامعة. وأكد ان اي طالب تعرض لاسباب اجتماعية او صحية ادت الى تدني نسبته في الثانوية العامة ودخل كلية المجتمع واثبت نفسه سيتاح له الحصول على البكالوريوس ، مشيراً الى ان كل من يحقق النجاح بمعدل 2 بمعنى (مقبول) وهو الحد الأدنى سينتقل للجامعة بقرار من مجلس الجامعة.
وعن التعليم الموازي وامكانية تطبيقه لاستيعاب مزيد من الطلاب قال د. النمي : الى الآن ليس في جامعة الملك سعود تعليم مواز ، ولكن هناك بوادر من كلية علوم الحاسب والمعلومات ، ولعله يكون هناك تجارب في هذا النوع فإذا اثبت نجاحه فليس لدي الجامعة إشكالية في تنفيذه.
واختتم د.النمي حديثه مؤكداً حرص الجامعة على استيعاب أكبر عدد ممكن من خريجي الثانوية العامة ، مشيراً الى انه يتم حالياً إنشاء عدد من المباني للكليات منها كلية العمارة والتخطيط وكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية العلوم الطبية والتطبيقية ، إضافة الى البدء في المشروع المتكامل للحرم الجامعي للطالبات وهذه ستساهم على المدى القريب والبعيد في زيادة الطاقة الاستيعابية للطلاب والطالبات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved