Tuesday 22nd June,200411590العددالثلاثاء 4 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

عقده في مقر المجلس العربي للطفولة والتنمية عقده في مقر المجلس العربي للطفولة والتنمية
المائدة المستديرة تختتم برنامجها حول الأطفال في التلفزيون بين الواقع والمأمول

* الرياض - الجزيرة:
اختتمت المائدة المستديرة حول (برامج الأطفال في التلفزيون بين الواقع والمأمول) التي عقدت بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية اجتماعها بعد ظهر أمس برئاسة الدكتورة ماجي الحلواني عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة وحضور نخبة من الأكاديميين في مختلف التخصصات النفسية والاجتماعية والتربوية وقيادات البرامج في التلفزيون ورؤساء قنوات النيل للطفل وART وبعض الكتاب والمفكرين، وقد توصل المشاركون الذين قدموا أوراق عمل في المحاور الرئيسة للمادة إلى العديد من التوصيات من أهمها:
1- إرسال برقية شكر وتقدير إلى سمو الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس المجلس لرعايته المستمرة لكل ما يخدم الطفل العربي وأنشطته.
2- أشاد المجتمعون ببرنامج فرسان الشطرنج الذي قدمته قناة النيل المتخصصة للأسرة والطفل بالتعاون مع المجلس من نواحي المعلومات والإخراج والتقديم والتنوع، ومشاركة الأطفال وذويهم، وأكدوا أن هذه التجربة قد استفاد منها الطفل والأسرة معا، وأوصى الحاضرون بأن يقوم المجلس بدعم مثل هذه البرامج الناجحة وتوسيع نطاق نشرها في العالم العربي.
3- دعوة المجلس إلى عقد لقاءات دورية بين المتخصصين الأكاديميين والممارسين لمساعدة صناع القرار في رسم السياسات الخاصة ببرامج الأطفال على أن يدعى لها ممثلون من مختلف الدول العربية.
4- أن يتولى المجلس تشكيل لجنة لمنح جائزة لأفضل برنامج عربي.
5- إنشاء قاعدة بيانات ومرصد اعلامي يتبناه المجلس يضم المعلومات الخاصة بالمعنيين ببرامج الأطفال.
6- تشكيل جماعة ضغط من مختلف التخصصات بمؤازرة المجلس العربي للطفولة والتنمية لدعوة الجهات المعنية للاهتمام ببرامج الأطفال.
7- الدعوة إلى أن يتحمل الإعلام العربي مسؤوليته في تبني صناعة البرامج التي توجه إلى الطفل وتهتم بواقعه وخصوصيته حتى لا يترك الطفل فريسة للبرامج الوافدة.
8- أن يتولى المجلس وضع الدراسات وأوراق العمل التي قدمت في المائدة وما خرجت به من توصيات أمام الجهات المعنية بالطفل لمساعدتها على وضع استراتيجية عملها.
9- الدعوة إلى إقامة ورش عمل لتدريب العاملين في برامج الأطفال من كتاب ومخرجين ومعدي برامج وفقا للأسس والمعايير التربوية، وما خرجت به المائدة.
10- الدعوة إلى الجهات المعنية باسم المشاركين للاهتمام بالبرامج التي تهم طفل الريف والمهتمين وذوي الاحتياجات الخاصة تساعد في توجيههم وحمايتهم.
11- كما طلب المشاركون بأن تسهم البرامج التلفزيون الموجهة للطفل في تنمية التفكير الابداعي والابتكاري والبعد عن القوالب التقليدية، وأن يتم مراجعة كل ما تقدمه برامج الأطفال من النواحي النفسية والثقافية والاجتماعية.
12- مناشدة التلفزيون والقنوات الفضائية الإعلان عبر شاشاتها عن تصنيف البرامج وتحديد الأعمار المناسبة للأطفال والكبار، والقيام بحملة توعية لأولياء الأمور بأهمية هذا التصنيف.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved