Tuesday 22nd June,200411590العددالثلاثاء 4 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

انتقدت الغرب والممارسات المشينة انتقدت الغرب والممارسات المشينة
إيران تعطي دروساً لأوروبا في حقوق الإنسان

* طهران اف ب:
رأت وزارة الخارجية الايرانية ان البيان الاوروبي بشأن حقوق الانسان في ايران (غير واقعي)، مؤكدة ان الاتحاد هو الذي يجب ان (يتعلم الكثير) من ايران في هذا المجال.
ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي قوله ليل الاحد الاثنين ان البيان الذي اصدرته الاحد الرئاسة الايرلندية للاتحاد بعد سلسلة رابعة من المحادثات الاوروبية الايرانية حول حقوق الانسان (غير واقعي ولا علاقة له بمضمون هذه المحادثات).
واضاف انه (يكشف عجز الاتحاد الاوروبي عن قبول محادثات تتسم بالصراحة والشفافية).
وتابع آصفي ان (الاتحاد الاوروبي سيكون عليه تعلم الكثير من الفرصة المتاحة له بالتفاوض مع بلد اسلامي يملك حضارة وتاريخا ثقافيا على هذه الدرجة من الغنى).
وكان الاتحاد الاوروبي بدأ في كانون الاول - ديسمبر 2002 حوارا سياسيا مع ايران يهدف الى الحصول على تعهدات ايرانية في مجالات حساسة من بينها الحد من انتشار الاسلحة النووية وما يسميه الارهاب وعملية السلام في الشرق الاوسط وحقوق الانسان.
وعقدت السلسلة الرابعة من اللقاءات حول حقوق الانسان في طهران في 14 و15 حزيران - يونيو.
وكان الاتحاد الاوروبي عبر في بيانه عن قلقه الشديد عما اسماه استمرار انتهاكات حقوق الانسان في ايران) كما انتقد البيان (مواصلة الحملة ضد الصحافيين وكل الذين يحاولون التعبير بحرية عن آرائهم .
وندد بعملية الاقتراع الباطلة التي اعاقت خيار الايرانيين الديموقراطي) خلال الانتخابات التشريعية التي فاز بها المحافظون بعد رفض مجلس صيانة الدستور الذي يطغى عليه المحافظون ترشيح اكثر من 2300 اصلاحي.
لكن آصفي اكد ان (انتقادات المشاركين الايرانيين (في المحادثات) لعدد من حالات انتهاك حقوق الانسان في اوروبا وتجاهل حقوق الأقليات والتمييز ضد المسلمين وكره الاسلام وعدم احترام حقوق اللاجئين أثارت غضب الاتحاد الاوروبي).
وتابع ان الايرانيين (انتقدوا بحدة ايضا قلة اهتمام الاوروبيين بالانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة في فلسطين والعراق).
وتابع ان الايرانيين (عبروا عن قلقهم العميق لتسييس الغرب لحقوق الانسان).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved