Tuesday 22nd June,200411590العددالثلاثاء 4 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

بدء جلسات الاستماع لثلاثة جنود أمريكيين في قضية تعذيب السجناء العراقيين بدء جلسات الاستماع لثلاثة جنود أمريكيين في قضية تعذيب السجناء العراقيين
استجواب قائد القوات الأمريكية في العراق وضباط كبار
الكشف عن جثث عراقيين كانوا ضحايا عمليات (تعذيب) قامت بها القوات البريطانية

  * بغداد - لندن - واشنطن - الوكالات:
أعلن قاضٍ عسكري أمس الاثنين أنه سيأذن لفريق الدفاع عن جندي اميركي متهم بسوء معاملة معتقلين عراقيين باستجواب قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز وغيره من كبار الضباط.
كما اعلن الجيش الاميركي ان جلسات الاستماع التمهيدية لثلاثة جنود اميركيين متهمين بارتكاب ممارسات مهينة ضد معتقلين عراقيين في سجن ابو غريب بدأت صباح امس الاثنين امام محكمة عسكرية، ويمكن ان تستمر هذه الجلسات ثلاثة ايام وتسبق بدء محاكمتهم امام محكمة عسكرية.
والجنود الثلاثة هم السرجنت جافال ديفيس (26 عاماً) والسرجنت ايفان فريدريدك (37 عاماً) والكابورال تشارلز غرانر (35 عاماً).
وهي تهدف الى تحديد الاجراءات التي ستتخذ خلال المحاكمة والسماح للمتهمين بتحديد اسلوب الدفاع الذي سيعتمدونه.
من جهة أخرى أكدت صحيفة (الغارديان) البريطانية امس الاثنين استنادا الى شهادات وفاة صادرة عن مستشفى مدينة المجر الكبير (جنوب العراق) ان عراقيين كانوا ضحايا عمليات (تعذيب) قامت بها القوات البريطانية التي قتلت حوالي عشرين عراقياً في المدينة في 14 ايار - مايو الماضي.
وتُشير سبع من اصل 28 شهادة وفاة صادرة عن مدير مستشفى المجر الكبير عادل سليم مجيد وحصلت الصحيفة على نسخ منها، الى وجود آثار (عمليات بتر) و(تعذيب) على الجثث، وتحدثت الصحيفة بالتفصيل عن الجثث السبع.
وقالت ان شهادة وفاة (هلفي) (19 عاماً) تشير الى ان (جثته تحمل آثار جروح خطيرة بالرصاص وبقعاً زرقاء حول العين اليسرى وجرحاً كبيراً على الذراع اليمنى والجثة تحمل أيضاً آثار ضربات وتعذيب في كل مكان).
وتحمل جثة على الجميندري (37 عاماً) (آثار جروح خطيرة بالرصاص في الرأس والوجه والجسم والعنق الى جانب جرح عميق على احد الخدين بينما قلعت عينه اليمنى).
واوضحت (الغارديان) ان شقيق الجميندري اكد للصحافي الذي اجرى التحقيق ان عينه عثر عليها في جيب سترة شقيقه عندما سلمت الى عائلته).
وقال الطبيب مجيد في المستشفى للصحيفة (عندما سلمنا العسكريون البريطانيون) الجثث فوجئنا بان بعض القتلى بُترت اعضاؤهم او تعرضوا لعمليات تعذيب).
واضاف (لا نملك اجهزة تبريد لحفظ الجثث لذلك حررنا شهادات الوفاة وسلمنا الجثث الى أُسرها لتتمكن من دفنها)، إلا ان طبيباً في مستشفى العمارة (جنوب) شاهد الجثث اولا، شكك في هذه التأكيدات.
يُذكر ان المعارك التي جرت في 14 ايار - مايو في المجر الكبير حيث قتل ستة عسكريين بريطانيين في حزيران - يونيو من العام الماضي، اتسمت بعنف شديد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved