Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

لابد من تنظيفه باستمرار بالماء والصابون ثم تجفيفه بشكل تام لابد من تنظيفه باستمرار بالماء والصابون ثم تجفيفه بشكل تام
طفح الحفاض التهاب جلدي ..وتغييره المتكرر والأنواع عالية الامتصاص تقي منه

كل الأمراض الجلدية التي تصيب الكبار يمكن أن تصيب الأطفال مثل الصداف ، والبهاق ، والاكزيما وحتى حبوب الشباب ، لكن هناك بعض الأمراض لها ميل أكبر لاصابة الأطفال مثل بعض الالتهابات الفيروسية والجرثومية فمثلاً الحماق (جدري الماء) غالباً ما نشاهده لدى الأطفال وقلما نشاهده لدى الكبار.
هناك أمراض ولادية مثل الوحمات الوعائية وبعض الوحمات الصباغية ، وبعض الأمراض النادرة التي تتضمن اصابة جلدية اضافة لاصابة أجندة أخرى بالجسم أو ما نسميه المتلازمات (syndroms).
يبقى ان نذكر ان المرض الواحد قد يكون له عدة أشكال بعضها أكثر اصابة للأطفال والآخر أكثر اصابة للبالغين ، فمثلاً للصداف شكل يسمى الشكل النقطي نشاهده أكثر لدى الأطفال.
* ما هو طفح الحفاض؟ وما هي أبرز أسبابه؟
- طفح الحفاض هو التهاب جلد تخريشي لهذه المنطقة وواضح من الاسم انه يصيب الأطفال الذين هم بعمر الحفاض.
الأسباب متعددة منها رطوبة المنطقة المستمرة والناجمة عن ابقاء الحفاض المبتل لفترة طويلة ، وهذه الرطوبة تساعد على تكاثر نوع من الخمائر هو المبيضات البيض ، من الأسباب الأخرى تخريش الجلد بالخمائر الطبيعية الموجودة في براز الطفل.
الوقاية: ابقاء المنطقة جافة بتغيير الحفاض المتكرر واستخدام الأنواع عالية الامتصاص. غسيل المنطقة جيدا بالماء أو الماء والصابون ثم تجفيفها بشكل تام قبل وضع الحفاض.
* ما هي الأعراض الناتجة عن طفح الحفاض؟ وكيف يصاب الطفل بهذا المرض؟ وهل هو معد؟
- يظهر التهاب الجلد الحفاضي بسطح أحمر على منطقة الحفاض بعض الثنيات وفي محيطه بثور ووسوف وهو مزعج للطفل (مؤلم) وهو ليس معدياً بشكل أساسي لأن هناك آليات متعددة تتسبب بحدوثه وليس فقط الالتهاب الخمائري.
* ما هي طريقة علاج طفح الحفاض؟
- ذكرنا أساليب الوقاية سابقاً وهي أهم من العلاج لكن لو استمرت الاصابة كان العلاج باستخدام كريمات تحوي سيتروتيدان (كورتيزونات) خفيفة مع مضادات فطرية ، وأحياناً مغاطس بهدف تجفيف النز إذا كانت الآفة نازة أو بثرية.

د. مروان أسعد /عيادات ديرما - الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved