Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

اسأل ديرما اسأل ديرما

الدهون
* أعاني من تراكمات دهنية أعلى الردفين رغم أن وزني لا يتجاوز الخمسين، وأيضا أمارس الرياضة غالباً لكن دون أن تختفي الدهون من هذه المنطقة.. أتمنى معرفة الطريقة المثلى لمعالجة الأمر؟
أم سعد
- شفط الدهون هو الأفضل، ولابد انها تراجع طبيب جراحة تجميلية أو جراحة تصنيعية من أجل أن تأخذ المشورة، وهو الأفضل لأنه على حسب منطقة الدهون وعلىحسب كمية الدهون وعلى حسب شكل الدهون من أجل تحديد ماذا يمكن أن يجري لها وكم عدد الجلسات؛ لأنه يوجد مواضع من الدهون لا تفيد فيها الرياضة خاصة إذا ما كانت مترافقة مع حمية مضبوطة 100%.
وحمة
* أنا فتاة متزوجة.. لدي وحمة أعلى الصدر لونها بني فاتح ويمكن أن أرى عروق جسمي من تحتها، فهل يوجد لها علاج بالليزر؟
أم عبدالرحمن
- لابد من رؤية المريضة مباشرة لفحصها وتحديد نوع الوحمة وهو أفضل كثيراً من الاجابة غيابياً.. وعموما فإن هذه الوحمات المصطبغة ذات اللون البني أهم شيء هو تحديد نوعها لأنه يوجد أنواع منها يكون الليزر مفيد لها 100% كما يوجد أنواع لا يفيد فيها الليزر فمثلا (النمش والاوتا) من أكثر الأشياء التي يفيد فيها الليزر، و(الكافي أولي - البيكر) لا يفيد فيها الليزر.وفي كثير من الحالات يفضل إجراء اختبار على منطقة صغيرة وننتظر لمدة شهر حتى تتضح النتيجة، وإذا كان هناك عدم استفادة فإننا ننصح المريض بعدم المتابعة.. أما إذا استفاد فإننا نكمل.
بشرتي
* أنا عندي مشكلة ويا ليت ألقى لها حلاً: منذ أشهر عالجت بشرتي وعملت لها تقشيرا بأحماض الفواكه (جلسة واحدة فقط)، ثم انهيت الفترة المقررة مع طبيبتي والحمد لله. حبوب الشباب زالت لكن بقيت بعض الآثار فيها وما زالت موجودة حتى الآن.. والسؤال هل استطيع ان استخدم rctin-a بعد أحماض الفواكه لأني أخاف أن تسبب لي مشاكل أخرى، وبنفس الوقت أبحث عن حل لبقية الآثار لازالتها.
سعاد عبدالله
- من الممكن استخدام rctin-a بعد مرور عدة أيام أي بعد زوال التهيج الذي يكون ناجما عن استخدام أحماض الفواكه؛ لأن معظم المرضى يشتكون من احمرار بسيط.بعد زوال هذا الاحمرار يفضل أن نبدأ بrctin-a و إذا كانت الآثار باقية من اللون الأحمر حالياً نستخدم في عيادتنا الليزر الوعائي (V.BEM) فيعطينا نتائج جيدة إذا كانت الندبات لا زالت محتفظة بلونها الأحمر وجديدة.
أما الندبات القديمة الغائرة فمن الصعب التغلب عليها حتى بالليزر.. وفي أحسن الحالات لا تتجاوز نسبة الاستفادة 30%-40%.
البهاق
* إنني مصابة بمرض البهاق منذ فترة طويلة تصل الى 12 سنة، ولقد استعملت كثيراً من العلاجات التي كان لها تأثيرات سلبية وهي اظهار فقاعات من الماء في المنطقة المصابة، ولم أحصل على نتيجة ايجابية مما جعلني أترك العلاج المعتاد للبهاق. علماً بأني حصلت على العلاج بصعوبة لعدم توافره في المكان الذي أسكن فيه.. أرجو مساعدتي للتخلص من البهاق وبأسرع وقت ممكن مع ملاحظة أن عمري 32 سنة والمنطقة المصابة اليدان والقدمان؟
هدى
- وصفها للعلاج الذي استخدمته هو (الاوكسورالين) وهو أكثر العلاجات شيوعاً للبهاق، ولكن للأسف هذا النوع الذي يصيب القدمين واليدين يسمى (البهاق الطرفي) وهو أصعب أنواع البهاق علاجاً؛ لأن هذه المناطق تكون خالية تماماً من الشعر ويكون علاجها أصعب من المناطق المشعرة أو التي يوجد بها شعر، ووجود الشعر يساعد الجسم للاستفادة من العلاج بشكل أكثر؛ لأن الشعر يحتوي على أعداد كبيرة من (الخلايا الميلانية) التي تكون مفقودة بالاساس من بقعة البهاق.. حتى العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (الناروباند - البوفا) في هذه المناطق غالباً لا يفيد إلا في حالات قليلة.. وأفضل حل هو زراعة الخلايا الميلانية.والفقاعات تنتج من الاوكسورالين لأنه يزيد من حساسية الجلد للشمس لأننا نستخدمه بالترافق مع التعرض لأشعة الشمس.. فهي إما أن تكون وضعت تركيزا عاليا من الاوكسورالين أو أنها قد تعرضت لفترة طويلة لأشعة الشمس. لأننا نستخدم الاوكسورالين ونضعه قبل نصف ساعة من التعرض لأشعة الشمس أول يوم لمدة دقيقة، ثم يزاد الوقت في اليوم الثاني دقيقة.. حتى يصل اللون الى اللون الوردي فنتوقف عند هذا اللون.. إذا وصلنا للون الوردي خلال عشر دقائق مثلاً فإن كل الأيام التالية تكون عشر دقائق.فهي إما أن تكون واضعة تركيزا عاليا أو مستخدمة لفترة طويلة مثلا نصف ساعة أو 45 دقيقة وهذا يسبب أثرا معروفا أنه يُظهر فقاعات حرق 100%.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved