Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

عوامل داخلية وخارجية تؤثر عليه والغذاء المتوازن يساعد على نموه بشكل طبيعي 1-2 عوامل داخلية وخارجية تؤثر عليه والغذاء المتوازن يساعد على نموه بشكل طبيعي 1-2
التسريحات والاستشوار والهواء الساخن تؤدي إلى هشاشة الشعر وتقصفه

* الشعر هو الطبقة المغطية لجلد الإنسان ويوجد في مناطق معينة من جسم الإنسان، ومناطقه عبارة عن طبقة متقرنة تزيد فيها نسبة القرنية، وله تحت الجلد أو في عمقه ما يُدعى بصلة الشعر والتي هي مسؤولة عن تثبيت الشعرة ومدها بالطول والنمو الكافي، ونمو الشعرة يختلف من منطقة إلى أخرى في الجسم، وهناك خطأ شائع إذ يظن الناس أو بعضهم أن حلاقة الشعر تؤدي إلى قوته، وهذا شيء غير صحيح، لأن ذلك ليس له علاقة بقوته وخشونته ونعومته. إذن الشعر مثله كمثل أي عضو آخر في الجسم، طالما أنه سطحي بالاضافة إلى وظيفته الجمالية، ولهذا نرى أن العناية به ضرورية وذلك ابتداء من استخدام الشامبوهات المناسبة التي تختلف حسب طبيعة كل شعر، فهناك الشعر الجاف والشعر الموجود فيه القشرة، والشعر ذو القشرة الدهني في الوقت نفسه وغير ذلك. وهناك الكثير من العوامل الخارجية التي قد تؤثر عليه، وأيضاً العوامل الداخلية، أما العوامل الخارجية فهي الطقس الذي يؤثر على الشعر بشكل مباشر كتعرض الشخص لأشعة الشمس الزائدة مما قد يؤدي إلى تقصفه. أما العوامل الداخلية فهي تتحدد بالأمراض الشديدة المنهكة وأمراض الدم وأمراض الغدة الدرقية، وكذلك بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للانقسام وغيرها قد تؤثر عليه.
* هل هناك اختلاف في الشعر بين منطقة وأخرى؟
- الشعر يختلف حسب اختلاف العروق مثلاً في شرق آسيا نجد أن الشعر ناعم ومائل إلى السواد في لونه، وكلما اتجهنا إلى الغرب حتى أوروبا نجده أيضاً ناعماً ولكنه مائل إلى الاصفرار وأيضاً نجد الشعر لدى أصحاب البشرة السمراء تزداد خشونته وجاف، فكل عرق له خاصيته.
* ما علاج قشرة الشعر خاصة أن الكثير من الناس يشتكي منها؟
- قشرة الرأس تعتبر شكلاً من أشكال الالتهاب الجلدي الدهني، عادة لها عدة أشكال، قد تكون مرافقة لأمراض أخرى مثل الصدفية، فقشرة الرأس التي هي شكل من أشكال الالتهاب الجلدي الدهني، يكون ملمسها دهنياً أكثر من القشرة الموجودة في الصدفية، وهذه تعتبر مشكلة شائعة، وقد تكون مترافقة مع التهاب زائد في الجلد والرأس.
ولذلك نجد ان المعالجة تختلف، فإذا كانت موجودة مع التهاب فإنه يُفضل في البداية أن نعطي محلول كرتزون لفترة محدودة وذلك خوفاً من التأثيرات الجانبية وبعد ذلك نستمر على الشامبو الخاص لعلاج قشرة الرأس. وبالنسبة للصدفية فإنها تُعالج كمرض الصدفية ويجب في هذا أن نشدد بأخذ العلاج وبالاضافة للكرتزون نعطي محلولاً مادة السليسلك أو حمض الصفصاف بنسبة معينة حتى القضاء على القشرة والالتهاب وبعد هذا نسمتر على الشامبو الذي يحتوي على مادة القطران التي تستخدم في علاج الصدفية.
* هناك من يعتقد أن غسيل الشعر بالماء الحار يؤدي إلى القشرة ما صحة ذلك؟
- ليس ذلك بالضرورة، ونحن نمنع الشخص من الغسيل بالماء الحار إذا كان لديه تهيج بالجلد بشكل عام أو بفروة الرأس، والماء قد يؤدي بسبب التوسع في الأوعية الدموية إلى زيادة التهيج في فروة الرأس.
* هل تعتقد أن غطاء الرأس يؤثر على الشعر؟
- يؤثر بشيء واحد، وهو أن النساء عندما يرتدين الغطاء يقمن بشد شعرهن، فهذا مع مرور الوقت يؤدي إلى عملية تساقط الشعر، ولكن يجب وضع الحجاب مع الاعتناء بالشعر في عدم شده. وأيضاً ذلك ينطبق على من يرتدي الطاقية والشماغ، لأن عملية شد الشعر باستمرار تؤدي إلى تساقطه.
* السباحة في البحر وفي المسابح المغطاة أو المفتوحة المخلوط فيها الكلور والتي تستخدم من قبل عدة أشخاص، هل لها تأثير على الشعر؟
- أحياناً يكون لها تأثير خاصة إذا كانت هناك إصابات فطرية بين الناس الذين يرتادون هذا المسبح، وإذا لم يتغير ماء المسبح باستمرار فإن ذلك سيكون له أثر سلبي على مرتاديه، ومادة الكلور تقوم بالتعقيم وفترتها محدودة، وعادة تكون هناك إصابات فطرية تصيب الشعر جراء عدم نظافة المسبح بالاضافة إلى إصابات فطرية على الجسم، وعملية السباحة لاتؤثر على الشعر، بل التعرض الزائد لأشعة الشمس أثناء السباحة وقبلها وبعدها، وأهم الأعراض هو تكسر وتقصف الشعر مع مرور الوقت.
* هل مرت عليكم حالات مرضية قد تعرضت لمياه غير نظيفة ؟
- نادراً ما يمر علينا مثل هذه الحالات، وهناك حالات تُدعى التهاب الأجربة الشعرية وهذا قد تسببه السباحة في مياه غير نظيفة وهو عبارة عن التهاب في بصيلة الشعر ويتم علاجه عن طريق المضادات الحيوية وغيرها.
* هناك الكثير من الشامبوهات المخصصة لكل أنواع الشعر وتنافس الشركات في صناعتها وتسويقها هل لها فائدة؟
- المفيد منها الذي يرشدك إليه طبيب الجلدية، وإذا كانت هناك مشكلة دهنية بالشعر عادة ما تترافق مع القشرة فالأفضل استشارة الطبيب، والذي ينطبق على علاج قشرة الرأس ينطبق على علاج الشعر الدهني الذي هو شكل من أشكال التهاب الجلد الدهني والذي قد يحتاج إلى استعمال كرتزونات موضعية كخطوة أولى، وبعدها الانتقال إلى العلاج بالشامبوهات الخاصة بالشعر الدهني.
فالذي لديه مشكلة يجب أن يستشير الطبيب حتى يحدد له نوعية الشامبو الذي يستعمله ولايجوز استعماله من قبل الشخص دون استشارة الطبيب.
ونحن الأطباء نعتمد على تركيبة الشامبو نفسها لمعرفة مدى فائدته من عدمها.
* هل لديكم نسبة معينة تحدد انتشار نوع معين من الشعر على غيره عند الرجال والنساء؟
- لاتوجد لدينا نسبة معينة خاصة ان التهاب الجلد الدهني غير معروف سببه بشكل أساسي. ولكن هناك أنواع من الفطريات قد تكون موجودة عند الناس الذين لديهم التهاب جلد دهني أو قشرة رأس أكثر من غيرهم الذين ليس عندهم أي أمراض من هذه ولكن دورها غير مؤكد في حدوث هذين المرضين.
* الكثير من النساء والرجال يشكون من تقصف الشعر والبعض منهم يستخدم الأعشاب لعلاجه، ما قولكم في هذا؟
- تقصف الشعر نقسمه إلى قسمين، تقصف يحصل دون وجود أمراض، وهناك تقصف للشعر مترافق مع أمراض والأمراض المصاحبة والتي تصيب الشعر هي وراثية عادة لكنها نادرة الحدوث، وهي أمراض وراثية بالشعر أو بتطور الإنسان والتي قد تؤدي إلى اضطرابات في الشعر وهشاشة فيه، وهذه الهشاشة عند تعرض الشعر لأي تسريحة بسيطة قد تؤدي إلى تقصف الشعر، أما تقصف الشعر فهو عبارة عن تكسر الشعر خاصة ان الشعر يتألف من عدة طبقات وهذا التقصف كل إنسان معرض للإصابة به خاصة النساء اللواتي يمارسن عملية الرض على الشعر بمختلف الأشكال ومن هذه الأشكال التمشيط المتكرر ولايجوز أن تجلس المرأة ساعات في تسريحة شعرها فهذا شيء مضر له ويؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه أيضاً.. ولا ننصح باستعمال الأمشطة الساخنة والتي تؤدي أيضاً إلى تقصف الشعر، خاصة التي ترافقها دعاية على القنوات الفضائية وان يقتصر استعمال هذه الأمشطة فقط في المناسبات وبفترات متباعدة وأيضاً استعمال السيشوار والهواء الساخن بشكل متكرر يؤدي إلى تقصف الشعر خاصة إذا كان قريباً جداً من الشعر والعلاج يعتمد بشكل أساسي على تجنب العامل المسبب للمرض ويجب معرفته، وأيضاً الاستحمام بشكل معقول وليس بشكل عنيف وكثير مما يؤدي إلى تقصف الشعر وكذلك يوجد الكثير من الشامبوهات والصابون التي تتحدث عن تغذية الشعر يرجى الابتعاد عنها، أما الشيء المغذي للشعر هو الغذاء المتوازن الذي يساعد على نموه بشكل جيد.

د.ترف الفتيح
عيادات ديرما - الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved