Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحروف نبض الحروف
النصر .. ضمن الكبار ..!
عبدالواحد المشيقح

طرح أكثر من زميل (فكرة) زيادة فرق اندية الممتاز وكذلك الحال لفرق اندية الدرجة الأولى لتصبح أربعة عشر فريقاً في كل درجة بدلا من عددها الحالي.. وقد طالب في ذات السياق عدد من مسؤولي الاندية بضرورة زيادة الفرق..!!
وأصبح الجدل يدور حول ايجابية زيادة الفرق من عدمها في الدرجتين طبعاً.. وحاول الكثر الكتابة بالعقل والمنطق وتصوير حالة الدوري فيما لو حدثت الزيادة.. هناك من صور العديد من الايجابيات .. وهناك من تناول الكثير من السلبيات لو كان هناك زيادة بالفرق..!! ومن وجهة نظري الشخصية ان الحل الأمثل اليوم ان لا يكون هناك زيادة في فرق الدوري سواء هنا او هناك. على ان يكون هناك توجه إلى فكرة اعادة الدوري المشترك مرة ثانية بعد ان طبقت لمرة واحدة موسم 1420هـ وحقق فيها فريق الاتحاد كأس البطولة!! معارضة متوقعة من فاهم (سيبزغ) برأيه عن تلك الفكرة.. وسيقول نحن نعاني من طول الموسم.. وهناك من يطالب بزيادة المباريات وبالتالي تزيد معاناتنا من طول المشاركات التي ارهقت اغلب الفرق خاصة التي تمثلنا خارجياً.. ولذلك وامثاله من المعارضين اقول بأن فكرة الدوري المشترك لو تم الاقدام عليها سيختصر لنا المسافة إلى النصف.. فالنظام السابق في دوري الكأس أو دوري الاولى يلعب كل فريق 22 مباراة دون الادوار النهائية، اما في حالة تطبيق فكرة الدوري المشترك فان كل فريق يلعب عشر مباريات فقط بدلاً من 22..!
وهذا يعني اختصار الموسم بشكل كبير.. ويحدث ذلك لو تم توزيع فرق الممتاز والاولى إلى اربع مجموعات كل واحدة تضم ستة فرق على ان لا يكون الاعتماد في التوزيع على حسب مراكز الفرق في المربع الذهبي حتى نضمن نجاح تلك الفكرة.. فيتم وضع الهلال والنصر والاتحاد والاهلي على رأس مجموعات ويكون النصر في هذه الحالة ضمن الكبار حتى تشتد المنافسة وتوزيع الفرق الجماهيرية على المجموعات الاربع..!!
الشيء الثاني: يتأهل بطل كل مجموعة للمربع الذهبي ويقام هذا الدور بطريقة الذهاب والاياب، والفائزان يلعبان على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.. اما فريق المؤخرة من كل مجموعة فانه يلعب مربعا للهبوط بطريقة الذهاب والاياب ايضاً والخاسران يودعان دوري كأس خادم الحرمين الشريفين ويهبطان لدوري الدرجة الثانية لأن دوري الأولى سيكون متوقفاً.وحينها.. ستعود الاثارة من جديد لملاعبنا.. هناك اندية جماهيرية بين فرق الاولى غابت عنها جماهيريتها وبتلك الطريقة ستعود للمدرجات وسيزيد حضورها قوة المنافسة.. وستلعب الفرق في كافة مناطق المملكة تقريباً.. هذا إلى جانب اننا سنكتشف العديد من المواهب بين اندية الاولى.. فصعود الخليج لاول مرة على سبيل المثال اكتشفنا صاحب العبدالله الذي وصل للمنتخب واكتشفنا ايضا العجمي والتركي.. وهذا شيء ايجابي لمصلحة منتخباتنا الوطنية فلعب فرق الاولى مع الكبار سيكشف لنا المزيد من المواهب القادرة على الابداع لكن حظها العاثر جعلها تعيش في الظلام دون من يقودها للأضواء..!!
وأخيراً.. نحن عرضنا الفكرة على المسؤولين وعلى رأسهم الامير سلطان بن فهد الذي هو احرص من غيره على الصالح العام وعلى قوة المنافسة واعادة الجماهير من جديد.. وسنبقى بانتظار دراسة ما طرح بشكل جدي لتطور رياضة الوطن هذه الرياضة التي تحظى بالدعم والمؤازرة.
المستقبل الأهلاوي..!!
رغم ان الفريق الاهلاوي خرج خالي الوفاض هذا الموسم.. ولم يستطع تحقيق اية بطولة.. الا ان الغالبية من جمهور الفريق ترى ان ما حدث ليس اخفاقاً بالشكل الذي صوره البعض.. ولا يستحق اطلاقاً المبالغة والتهويل والبحث عن كبش فداء لتحميله المسؤولية عن غياب الفريق عن البطولات هذا الموسم!!
فالاهلي.. لم ينته لمجرد عدم تحقيقه بطولة هذا الموسم.. وان كانت مكانته وجماهيريته واسمه وامكاناته عوامل كفيلة بأن تجعل من هذا الفريق بطلاً عن جدارة واستحقاق..!!
اعتقد ان الفريق الاهلاوي سار هذا الموسم بوضع صحيح.. باعتماده على الوجوه الجديدة من النجوم.. وان روح الاهلي تجلت بشكل كبير هذا الموسم.. وخرج الاهلي بمكاسب عديدة اهمها ترسيخ ان الاهلي حاضر.. سواء حضر نجم او غاب.. بل انهم اكدوا ان الفريق يقدم الكرة الراقية بدون النجوم الذين كان البعض يعتقد ان الاهلي لن يستطيع السير خطوة واحدة بدونهم..!!
اتمنى.. ان يحافظ الاهلاويون الادارة والجهاز الفني على الخطوات التي بدأوها نحو تصحيح مسار الفريق إلى الأفضل بعيداً عن تأثير (اخفاق) الفريق في البطولات هذا الموسم.. والا يلجأوا ابداً إلى الاسماء التي تهدم كل ما بنوه لمستقبل الفريق وستؤخر مسيرته بل لن تفيده حتى في النتائج الوقتية.
وإذا ما سار الاهلاويون الموسم القادم بنفس الطريق الذي سلكوه هذا الموسم.. وتم طرح الثقة بالبرازيلي فالمير.. اتوقع ان يكون النجاح حليف الاهلي في حصد البطولات الموسم القادم.. لا سيما وان سجل اعضاء شرفه يحمل اسماء تمثل شخصيات قديرة وواعية يتقدمهم بكل تأكيد الامير خالد بن عبدالله.
بقايا..
* نأمل جميعاً.. ان تكون مباراة الامس بين الاتحاد والشباب والتي رعاها ولي العهد قد قدمت المستوى الحقيقي للكرة السعودية..!!
* كأس الدوري ناله الشباب ام الاتحاد.. كلاهما يستحق ان يكون بطلاً..!!
* الحكم الاماراتي فريد علي قتل آخر الاحلام الاهلاوية هذا الموسم..!!
* إذا.. ما نجح الهلاليون في كسب صفقة ياسر القحطاني فان الادارة الجديدة قد وضعت اولى خطوات نجاحها..!!
* الرائد .. يفاضل بين القروني وبالحسن مالوش الى جانب عدد كبير من المدربين المعروفين في البرازيل وفي النهاية (صُفت) على الوطني خليل المصري..!!
* بعض اللاعبين يبدأ تائهاً مرتبكاً.. وعندما تترسخ اقدامه يصبح أحد المبدعين.. وهذا هو تيسير الجاسم فهو ابرز المكاسب الاهلاوية وهو النجم الاول في فريقه..!!
* في مناسبة خاصة التقى الرئيس المستقيل مع عدد من جماهير ناديه وقال: عساكم ارتحتوا عندما استقلت..!!
* تجاهل الاتحاديين لنداءات الاتحاد المصري بضرورة انضمام اللاعب اسلام الشاطر ربما عرض الاتحاد لعقوبات هو في غنى عنها..!!
* في زمن قياسي قدم خالد البلطان دعماً كبيراً للنصر يوازي ما دعمه المجلس الشرفي كاملاً..!!
* ستزداد.. اسهم البلطان لدى النصراويين فيما لو نجح في جلب احد اللاعبين اللي عليهم القيمة.
* ستبدأ.. الاستعدادات للموسم الجديد والتعاون لا زال يعاني من عدم توفر ملعب جاهز يؤدي فيه الفريق تدريباته اليومية..!!
* في كل مناسبة (يمتدح) الدويل نفسه كثيراً وسط استغراب الجميع (ويمردس) الناجحين..!!
* مبروك.. لكل التعاونيين حل ازمتهم الادارية في وقت جيد وتنصيب رئيس جديد..!!
* لجنة تسجيل اللاعبين في الهلال نجحت في استقطاب واحد من ابرز لاعبي الدرجة الاولى احمد الفريدي.. والجماهير الهلالية بانتظار انضمام عدد من اللاعبين الموهوبين..!!
* لا اعتقد ان عضو ادارة القادسية خالد الذوادي كان محقاً في رأيه تجاه رئيس الاتحاد منصور البلوي..!!
* تنصيب الامير عبدالله بن فيصل رئيساً لهيئة اعضاء شرف الاهلي كفيل بأن يساهم في استقرار البيت الاهلاوي..!!
* نقاش (حاد) وصل إلى اقفال سماعة الهاتف تم بين الرئيس والمسؤول عن المشروع الاستثماري في النادي..!!
* ظهر.. سامي الجابر متحدثاً رائعاً كعادته في البرنامج المثير مواجهة..!!
* سامي .. كان لبقاً ولم يسئ لأحد.. ودافع عن نفسه بكل واقعية.. واستطاع ان يكسب احترام الجميع..
* من يوم لآخر.. يثبت الزميل بتال القوس انه محاور من نوعية خاصة وخاصة جداً..!!
* لمجرد دعوة الكابتن من جديد فان المشاكل (ستخيم) على ذلك النادي..!!
* اتمنى ان يتدخل العقلاء في الشقيقين الطائي والجبلين وينهوا المهازل التي حدثت بين ادارة الناديين..!!
لقطة
ستقول جماهير الاتحاد لمحمد نور: تستاهل الأربعة ملايين والعمارة والسيارة.. إذا كان له دور مؤثر وحاسم في مباراة الامس..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved